مشاريع فندقية جديدة في ابها ونسبة التشغيل للشقق والفنادق تصل الی95 في المائة منذ بداية الصيف

صحيفة عسير__ عبدالرحيم ال مشاري

صدرت موافقة الهيئة العامة للسياحة والآثار على الترخيص لـ 6 مشاريع فندقية في منطقة عسرأعلن ذلك مدير عام فرع الهيئة بالمنطقة المهندس محمد العمرة، مشيراً إلى أنها تتوزع ما بين 4 فنادق ذات 5 و 4 نجوم وأجنحة فندقية ومنتجع فندقي.

وقال العمرة في تصريح صحفي: “إنه من المتوقع الإنتهاء من إنشائها خلال العامين القادمين”، مؤكداً في الوقت ذاته أن ذلك يأتي ضمن الجهود المبذولة لإنجاح مبادرة “عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام” التي أطلقها أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد ورئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، وأنه سيساعد إلى توسيع منشآت الإيواء ذات الجودة العالية بما يخدم تطلعات السياح.

يأتي ذلك في الوقت الذي سجل فيه قسم التراخيص والجودة بفرع الهيئة في المنطقة خلال جولاته الميدانية التفتيشية على منشآت الإيواء خلال الأسبوعين الماضيين، 96 مخالفة على 212 منشأة، ما بين ارتفاع في الأسعار ومشكلات عدم النظافة والإخلال بالخدمات السياحية المقدمة حسب التصنيف الممنوح .

وأوضح مدير عام فرع هيئة السياحة بعسير أنه قد تم إنذار أصحاب هذه المخالفات واستدعائهم، على أن يتم تطبيق العقوبات بحقهم ، مضيفاً في ذات الصدد: “إن فرع الهيئة تلقى حوالي 48 شكوى في أسبوعين، تم التعامل معها مباشرة وإنهاءها”.

وتابع: “يتم استقبال الشكاوي والتعامل السريع معها عن طريق مركز الاتصال السياحي للهيئة 19988، ومن ثم التواصل مع المنشأة عن طريق المفتشين الميدانيين، ومتابعة بعض المواقع من الدخلاء على سوق الإيواء ممن لا يمتلكون تراخيص لمنشآتهم السياحية ومحاوله علاج هذه الظاهرة”.

وعن أهمية الحجز المبكر، أكد العمرة أن الحجز والتخطيط المبكر للرحلة يوفر الكثير من الوقت والتكلفة في الحصول على السكن المناسب ووسيلة النقل وتحديد جدولة مسبقة للزيارات والمواقع السياحية ويمكن الاستعانة بمنظمي الرحلات السياحية المعتمدين من الهيئة لإعداد هذه البرامج.

من جهته، بين المحلل الاقتصادي الدكتور راشد الفوزان أن التخطيط في التسوق والسياحة والسفر والاستفادة من العروض توفر 50% من قيمة السلعة المقدمة، مؤكدا أن على السائح أن يقرر في مدة مبكرة وقبل شهور من موعد سفرة مكان وجهته السياحة، وأن يقوم بعمل الحجوزات بهدف خفض تكاليف الرحلة إلى النصف، خاصة أن العديد من الشركات تخفض في سعر التذاكر مع وجود الحجز المبكر، وكذلك العديد من الشركات المنظمة للمجموعات والحجوزات السياحية التي تشمل التذاكر والإيواء والتنقل والترفيه بأسعار تنافسية.

أما مدير الشركة الوطنية السياحية “سياحية” صالح قدح، فأكد أن الحجز في المواقع الإيوائية يجب أن يكون قبل شهرين من تاريخ الوصول، مما يهيئ للسائح فرصة تعددية الخيارات ومعرفة أهم المنشآت الإيوائية التي تحقق تطلعاته السياحية.

وقال قدح: “إن إلغاء أكثر من 600 حجز في منتجعات عسير السياحية يرجع إلى إشكالية توفير مقاعد للسياح من الناقل الجوي سواء كان الخطوط الجوية السعودية أو طيران ناس”، مؤكدا على تكرار المعاناة في كل عام.
وأضاف: “ما زلنا نتطلع من شركات الطيران بتوفير مقاعد إضافية خلال موسم الصيف في عسير وأتوسم خيرا في بدء عودة الحجوزات لما بعد عيد الفطر المبارك والتي بدأت بواكيرها الآن”، متوقعا تزايد الإقبال على الحجز خلال الفترة القادمة لما بعد رمضان وخلال موسم عيد الفطر المبارك.

على صعيد متصل، بين مدير عام فرع السياحة بعسير المهندس محمد العمرة أن نسبة الإشغال في الشقق والمواقع السياحية في عسير بلغت 95 %.

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com