صحيفة عسير : فايع عسيري
الحمدُ للهِ ربِ العالمين ,
والصلاةُ والسلامُ على
رسولِ اللهِ الأمين ,
محمد ابن عبد الله ,
وعلى آلهِ وصحابتهِ ومن اهتدى بِهُداه ,
إلى يوم الدين .. وبعد
” هذه بعض الفوارق التاريخيّة بين السنين ”
الفوارق التاريخية , أعني بها , كلما يقع بين السنين الهجرية القمرية , و السنين
الهجرية الشمسيّة , وكذلك السنين الميلادية من الفوارق الزمنيّة …
إذ يوافق رأس السنة الهجرية القمرية 1 محرّم من كل عامٍ هجري وهذا هو أوّل أيّام
السنة الهجرية , ومن المعروف إن السنة الهجرية القمرية تنتهي بنهاية الشهر الثاني
عشر وهو شهر ذي الحجة من كُلِّ عامٍ هجريٍ قمري , وعدد أيّام السنة الهجرية
القمرية يتراوح ما بين 354 يوم للسنين العادية إلى 355 يوماً , في السنة الكبيسة
التي تأتي بعد مرور ثلاث سنوات هجرية قمرية , أي بفارق عدد10 أيّام إلى 11 يوماً
عن السنين الميلادية والسنين الهجرية الشمسية , ونلاحظ أن الأُمة الإسلامية تعتمد
على الشهور القمرية الشرعية في العبادات , مثل فريضتي الصوم والحج , كما هما
ركنان من أركان الإسلام الخمسة , وقد يتبعهما من أحكام العبادات كقوله تعالى :
أقم الصلاة لدلوك الشمس… الآية , وكصيامِ يوم عاشوراء وبعض عبادات التطوّع !
وكل تلك السنين , الهجرية , والميلادية , والهجرية الشَّمسيَّة , تتكوّن شهورها من عدد
اثني عَشَرَ شهرا , قال الله تعالى :
إنَّ عِدَّة الشّهُورِ عِند الله آثْنَا عَشَرَ شَهْراً في كِتَابِ الله يَوْمَ خَلَقَ السَّمَواتِ والأرض … الآية 36 التوبة
ونلاحظ أن عدد أيّام الشهور العربية ليست ثابتةً تماماً كما في عدد الشهور الميلادية
أو في عدد الشهور الشمسية !
مع اختلاف تلك السنين في مسمياتها , أو في مسميات شهورها أو في بداياتها أو في
نهاياتها أو في عدد الأيّام , كما أسلفنا في السنة الهجرية القمرية السابقة , وكما
سيأتي في بقية السنين إن شاء الله ,
فالتاريخ الهجري هو مبنيٌ على هجرة النبي محمد ابن عبد الله أبن عبد المطلب
صلى الله عليه وسلّم , من مكة المكرّمة إلى المدينة المنوّرة , وقد اتفق عُلماء
التاريخ أن أول يومٌ أُرِخَ فيه التاريخ العربي الهجري هو يوم الخميس الموافق
1/1/ سنة 1هـ الموافق 15 يوليو تمّوز, الذي يصادف 24 من برج السرطان ..
وأن التاريخ الميلادي مبنيٌ على ميلاد عيسى أبن مريم عليهما السلام , وقد يسمى
التاريخ المسيحي أو التقويم الغريغوري أو الغربي ..
وأن التاريخ الهجري الشمسي هو عملٌ وتنظيمٌ فارسيٌ دقيق يتعلّق بدورتي الشمس
والقمر في غالبِ تاريخ الفرس وتقاويمهم , وقد وضع هذا التقويم العالم عمر الخيام
بمعاونة حوالي سبعةً من عُلماء الفلك ,
إما رأس السنة الميلادية فيصادف :
1 يناير الموافق 1 كانون ثاني من كل سنةٍ ميلادية , وتنتهي السنة الميلادية
بنهاية شهر ديسمبر كانون أول أي بنهاية 31 ديسمبر31 كانون أول , وتاريخ
1 يناير , هو1 كانون2 الذي يصادف 11 من برج الجدي , ولكون السنة الميلادية
والسنة الهجرية الشمسية تتكوّن أيّامهما من عدد = 365 يوماً للسنين البسيطة وعدد
= 366 للسنة الكبيسة والتي يقع بينها وبين السنين البسيطة مقدار ربع يوم فتأتي
السنة الكبيسة بعد مرور 4 سنوات بسيطة لكون الفارق بين السنة الكبيسة والسنين
البسيطة هو مِقدار ربع يوم كما أسلفنا سابقاً ,
ونعلم أن رأس السنة الهجرية الشمسيّة يقابل :
1 من برج الميزان وهو أول برج من بروج الخريف الموافق 23 سبتمبر23 أيلول من
كل سنة هجرية شمسية , وتنتهي هذه السنة بنهاية يوم ,
31 من برج السنبلة , الموافق 22 سبتمبر 22 أيلول من كل سنة هجرية شمسيّة
وعلى ضوءِ ما تقدّمَ فقد راجعت بعض الحسابات الفلكيّة فوجدتها تفيد بأن عدد أيّام
السنة الشمسية , والسنة الميلادية تتطابقان مع العدد السابق في السنين العادية
والسنة الكبيسة فيصبح عدد أيّامهما في السنين العادية = 365 يوماً , و كذلك تفيد
تلك الحسابات بالزيادة المذكورة آنفاً أن عدد أيام السنة الكبيسة التي تأتي بعد مرور
أربع سنوات , بين تلك السنين = 366 يوم وذلك كما أسلفنا سابقاً , وهذا هو الراجح
في مُعظم المراجع والحسابات أن عدد الأياّم للسنين البسيطة هو العدد الذي = 365
يوم , وللسنة الكبيسة يزيد العدد بواقع يوم واحد = 366 يوم ,
وتفيد الدراسات والحسابات أيضاً , أن السنة الهجرية القمرية هي المدة التي يحتاجها
القمر للدوران لعدد 12 دورة حول الأرض وكل دورة تستمر شهراً كاملاً , ولكنها
تنقص أياّم السنة الهجرية القمرية عن أيّام السنين الميلادية والسنين الهجرية
الشمسية بواقع 10 أيّام =354 يوم للسنين العادية إلى 11 يوم = 355 للسنة الكبيسة
التي تأتي بعد مرور ثلاث سنوات كما قد أسلفنا سابقاً ,
وأن السنة الهجرية الشمسية هي الفترة التي تحتاجها الأرض في دورانها حول
الشمس وعلى الأرجح أن عدد أيّامها = 365 يوم و 48 دقيقة و 46 ثانية , وهذا
الحساب هو يفيد بربع اليوم السابق ذكره ,
ولكن طرائق حسابات الحاسبين قد تختلف , والله أعلى وأعلم , هذا وقد
نستفيد من مدى معلومات هذه الفوارق الزمنية فيما بين بداية السنين الهجرية
والسنين الميلادية باليوم والشهر والسنة , وحيث أن الفارق يُقدّرُ بحوالي خمسمائة
وتسعة وسبعون سنة وأربعة أشهر وتسعة وعشرون يوم = 579 سنة و 4 أشهر و 29 يوماً تقريباً ,
وأن الفرق بين بداية السنين الهجرية وبداية السنين الهجرية الشمسية هو 42 سنة
ووحد شهر ويومان , إثنان وأربعون سنة وشهر واحد ويومين تقريباً ,
وأن الفرق بين بداية السنين الهجرية الشمسية وبداية السنين الميلادية هو 621
ستمائة وواحد وعشرون سنة وستة أشهر وواحد عشرون يوماً تقريباً ,
ونستفيد أن الله تعالى قد دعى الإنسان إلى النظر في ملكوت السموات والأرض في
قوله تعالى :
أولم ينظرواْ في ملكوت والأرضِ وما خلق الله من شىءٍ … جاء في جزء من
الآية 185 الأعراف ,
وقد جعل الله تعالى في السماء بروجاً وسراجاً وقمراً مُنيرا في مُجملِ قولهِ تعالى :
تبارك الذي جعل في السماءِ بروجاً وجعل فيها سِراجاً وقمراً مُنيرا .. الآية 61 الفرقان
وعقّب بعدها بقوله تعالى :
وهو الذي جعل الليل والنهار خلفةً لمن أراد أن يذّكرَ أو أراد شكورا .. آية 62 الفرقان ,
وبعد هذا نأتي للبروج :
وقد جاء في آيتي 47 – 48 سورة الذاريات عن تمدد الكون في قوله تعالى :
والسماء بنيناها بأيدٍ وإناّ لموسعون , والأرضَ مددناها فنعمَ الماهدون ,
عدد البروج = 12 برجاً , فهي كالشهور في العدد وهي على النحو التالي :
1 – برج
الميزان وهو أول بروج الخريف كما أسلفنا يتساوى فيه الليل والنهار في أوله
ثم يبدأ الليل بأخذ الزيادة من النهار يبتدئ هذا البرج من 23 أيلول ويستمر إلى 22
أكتوبر تشرين أول يزداد من أول البرج إلى أخره 12 درجة وقد تعاد 48 دقيقة أي
يزداد الليل من النهار حوالي دقيقة ونصف في اليوم الواحد , لهُ 10 أيام من منزلة ,
الزبرة و 13 يوم من منزلة الصرفة و 7 أيام من منزلة العواء والمجموع =30 يوم ,
2– برج
العقرب وهو ثاني برج من روج الخريف ويبندئ من 23 أكتوبر تشرين أول
إلى 22 نوفمبر تشرين الثاني وتستمر فيه زيادة الليل ونقص النهار بمعدل حوالي 8
درجات وقد تعادل 32 دقيقة في جميع أيّام البرج أي بمعدل دقيقة وجزء من حوالي
15 جزء من الدقيقة في اليوم الواحد , له 6 أيام من منزلة العواء و13 يوم من منزلة
السماك , و11 يوم من منزلة الغفر والمجموع = 30 يوماً يوم , يقطع فيه الشجر فلا
يصيبه السوس ( القادح ) وذلك السوس قد يسمى في بعض البلدان محلياً الوارخ ,
3 – برج
القوس وهو الثالث من بروج الخريف يبتدئ هذا البرج من 22 نوفمبر تشرين
الثاني إلى 21 ديسمبر كانون الأول , يزداد الليل من النهار بمقدار أربع درجات وقد
تعادل 16 دقيقة أي بمعدل حوالي نصف دقيقة لليوم الواحد وفي هذا البرج تزداد
قوة البرد لهُ يومان من منزلة الغفر و13 يوم من منزلة الزبانا و13 يوم من منزلة
الإكليل ويومان من منزلة القلب والمجموع = 30 يوماً , وأخر ليلة في برج
القوس هي أطول ليلة في السنة , وقيل أول ليلة في برج الجدي والله أعلم ,
4 – برج
الجدي وهو أول بروج الشتاء ويبتدئ من 22 ديسمبر كانون الأول ويستمر
إلى 20 يناير كانون الثاني , ينتهي فيه طول الليل وقصر النهار , ويبدأ النهار بأخذ
الزيادة بقدر حوالي 4 درجات وبمعدّل 16 دقيقة ونصف تقريبا لهُ 11 يوم من منزلة
القلب و13 يوم من من منزلة الشولة و6 أياّم من منزلة النعائم والمجموع = 30
يوما , وتنحرف الشمس في أول أيّامه من الجنوب إلى الشمال !
5 – برج
الدلو وهو ثاني بروج الشتاء يبتدئ من 21 يناير كانون الثاني إلى 19
فبراير شباط , تستمر فيه زيادة النهار ونقص الليل فيزيد النهار من أول البرج إلى
آخره ثمان درجات أي بمعدل 32 دقيقة وهذا يكون بمعدّل دقيقة وحوالي ثانيتين
ولهُ 7 أيّام من منزلة النعائم و13 يوم من منزلة البلدة وله 10 أيّام من منزلة سعد
الذابح والمجموع = 30 يوماَ , فيه يجري الماء إلى فروع الشجر ويكثر فيه العشب
في الثلاثة الأيام الأخيرة من البلدة والثلاثة الأيام الأولى من سعد الذابح , يطلق
عليها الست الصالحة لزراعة الكوسة وغيرها ومعظم الأشجار ,
6 – برج
الحوت وهو الثالث من بروج فصل الشتاء يبدأ من 20 فبراير شباط إلى
20 مارس يزيد فيه النهار 12 درجة بما يعادل 48 دقيقة من أول البرج إلى آخره
وذلك بمعدل دقيقة وأكثر من نصف الدقيقة في اليوم الواحد , لهُ 3 أيّام من منزلة
سعد الذابح و13 يوم من منزلة سعد بلع و13 يوم من منزلة سعد السعود والمجموع
= 29 وفي هذا البرج تنتهي زيادة النهار من الليل فيتساويان في برج الحمل ,
7 – برج
الحمل وهو أول بروج الربيع يبتدئ من 21 مارس أذار إلى 20 إبريل نيسان
لهُ 13 من منزلة سعد الأخبية و13 يوم من منزلة المقدم و5 أيام من منزلة المؤخر
والمجموع = 31 يوما يتساوى الليل والنهار في أوله ثم يبدأ النهار بأخذ الزيادة من
الليل فيزيد النهار حوالي 12 درجة وذلك بمعدل 48 دقيقة وذلك مثل سابقه يعني
بمعدل دقيقة وأكثر من نصف الدقيقة في اليوم الواحد , يستحسن فيه غرس أشجار
الفاكهة من أنواع العنب والرمان والتين ,
8 – برج
الثور وهو ثاني بروج الربيع ويبتدئ هذا البرج من 21 إبريل نيسان إلى
21 مايو أيار له 8 أيام من منزلة المؤخر 13 يوم من منزلة الرشاء و10 أيام من
منزلة الشرطين والمجوع = 31 يوماً , تزرع فيه أنواع اللوبيا والخضار ,
9 – برج
الجوزاء وهو آخر بروج فصل الربيع يبتدئ من 22 مايو أيّار إلى 21
يونيه حزيران تستمر فيه زيادة النهار من الليل بمقدار 4 درجات بما يعادل 16 دقيقة
من أول البرج إلى آخره وذلك بمقدار حوالي نصف دقيقة في اليوم الواحد , لهُ 3 أيام
من منزلة الشرطين و13 يوم من منزلة البطين و13 يوم من منزلة الثريا ويمان من
منزلة الدبران والمجموع = 31 يوم يُنهى فيه عن أكل الموالح والقديد واسم القديد
يُطلق على ( المشمش – وعلى اللحم المملّح ) يشتد فيه الحر والسموم وتزداد حاجة
الأشجار إلى الماء ويستحب أن تعفّر المزروعات بالكبريت أسبوعياً ,
10 – برج
السرطان وهو أوّل بروج فصل الصيف يبتدئ من 22 يونية حزيران إلى
22 يولية تمّوز , لهُ 11 يوم من منزلة الدبران و13 يوم من منزلة الهقعة و7 أيام
من منزلة الهنعة والمجموع = 31 يوماً , وببدايته تنحرف الشمس من الشمال إلى
الجنوب كما هو الحال في أنحراف الشمس في بداية برج الجدي من الجنوب إلى
الشمال , في يبدأ الليل بأخذ الزيادة من النهار بمقدار 4 درجات لتعادل 16 دقيقة ليكون
نقص النهار في اليوم الواحد حوالي نصف دقيقة وثانيتين تقريباً , يستعمل فيه ما
طبعه البرودة لا يزرع فيه إلاّ الذرة والملوخية والقثاء والكوسة ,
11 – برج
الأسد وهو ثاني بروج فصل الصيف يبتدئ من 23 يولية تمّوز إلى 22
أعسطس آب , لهُ 6 أيّام من منزلة الهنعة و13 يوم من منزلة الذراع 12 يوم من
منزلة النثرة والمجموع = 31 يوم , تستمر فيه زيادة الليل من النهار بقد 8 درجات
بما يعادل 32 دقيقة ليكون مقدار زيادة الليل ونقص النهار بمعدل دقيقة واحدة وثانيتين
لكل يوم , تزع فيه بعض المزروعات من أهمها السمسم والذرة الشامية الحبشية ,
12 – برج
السنبلة وهو آخر بروج الصيف , يبتدئ من 23 أغسطس آب إلى 22
سبتمبر أيلول , لهُ يوم واحد من منزلة النثرة و13 يوم من منزلة الطرفة و14 يوم
من منزلة الجبهة و3 أيام من منزلة الزبرة , تستمر فيه زياة الليل ونقص النها
بمقدار 12 درجة من أول البرج إلى آخرة وذلك بمعدّل 48 دقيقة ليكون نقص النهار
وزيادة الليل بمقدار دقيقة ونصف دقيقة وحوالي ثلاث ثواني لليوم الواحد , له الكثير
من الخصائص عند الفلكيين ,
هذا وسنعمل على جداول فيما يلي تُبيّنُ أسماء الشهور الميلادية والشهور
الشمسية وأسماء البروج وما يقابلها من منازل النجوم وبعض أسماء المواسم أو
بعض أجزاء من المواسم , كذلك سنعمل جدولاً للشهور العربية القمرية وبعض
الأسماء التي كانت تستعمل في بعض بلدان الجزيرة العربية , من خلال الجداول
التالية :
جداول أسماء الشهور الميلادية والشهور الشمسية والبروج والمنازل والمواسم أو بعض أجزاءَ منها …
ملاحظات
عدد أيّام الشهور الشمسية
عدد أيّام الشهور الميلادية
المواسم التي يوافقها البرج أو يوافق جزءٍ منها
ما يوافق البرج من منازل النجوم
أسماء البروج وما توافقه من كل شهر ميلادي
اسم الشهر الشمسي
اسم الشهر الميلادي
العدد
تتساوى الشهور الميلادية والشمية في عدد الأيام
30 يوم
30 يوما
من 16المربعانية إلى 39 المربعانية ومن 1 الشبط إلى 6 الشبط =30 يوم
11 يوم من القلب و13 يوم من الشولة و6 أيام من النعائم = 30 يوم
برج الجدي من 22 ديسمبر كانون الأول إلى 20 يناير كانون الثاني = 30 يوم
كانون ثاني
يناير
1-
30 يوم
30 يوم
من 7 الشبط إلى 26 الشبط ومن 1 العقارب إلى 10 العقارب = 30 يوم
7 أيام من النعائم و13 يوم من البلدة و 10 أيام من سعد الذابح = 30 يوم
برج الدلو من 21 يناير كانون الثاني إلى 19 فبراير شباط = 30 يوم
شباط
فبراير
2-
29 يوم
29 يوما
من 11 العقارب إلى 39 العقارب = 29 يوم
3 ايام من سعد الذابح و13 يوم من سعد بلع و13 يوم من سعد السعود = 29 يوم
برج الحوت من 20 فبراير شباط إلى 20 مارس أذار = 29 يوم
أذار
مارس
3-
31 يوم
31 يوما
من 1 الحميمين إلى 26 الحميمين ومن 1 الذراعين إلى 5 الذراعين = 31 يوم
13 يوم من سعد الأخبية و13 يوم من المقدم و5 أيام من المؤخر = 31 يوم
برج الحمل من 21 مارس أذار إلى 20 أبريل نيسان = 31 يوم
نيسان
أبريل
4-
جداول أسماء الشهور الميلادية والشهور الشمسية والبروج والمنازل والمواسم أو بعض أجزاءَ منها …
ملاحظات
عدد أيّام الشهور الشمسية
عدد أيّام الشهور الميلادية
المواسم التي يوافقها البرج أو يوافق جزءٍ منها
ما يوافق البرج من منازل النجوم
أسماء البروج وما توافقه من كل شهر ميلادي
اسم الشهر الشمسي
اسم الشهر الميلادي
العدد
31 يوم
31 يوم
من 6 الذراعين إلى 26الذراعين ومن 1 الثريا إلى 10 الثريا = 31 يوم
8 أيام من
المؤخر و 13 يوم من الرشاء و 10 أيام من الشرطين = 31 يوم
برج الثور من 21 أبريل نيسان إلى 2 مايو ايار = 30 يوم
أيار
مايو
5-
31 يوم
31 يوم
من 11 الثريا إلى39 الثريا ومن1التويبع إلى 2 التويبع = 31 يوم
3 أيام من الشرطين و 13 يوم من البطين و13 من الثريا وواحد يوم من الدبران = 30 يوم
برج لجوزاء من 22مايو ايار إلى 21 يونية حزيران = 31 يوم
حزيران
يونيو
6-
31 يوم
31 يوما
من 3 التويبعإلى 13التويبع ومن 1الجوزاء إلى 20الجوزاء = 31 يوم
11 يوم من الدبران و13 يوم من الهقعة و 7 أيام من الهنعة = 31 يوم
برج السرطان من 22 يونية حزيران إلى 22 يولية تمموز = 31 يوم
تمّوز
يوليو
7-
31 يوم تتساوى الشهور الميلادية والشمسية في عدد الأيام
31 يوم
من 21الجوزاء إلى 26الجوزاء ومن 1المرزم إلى 13 المرزم ومن 1 الكليبين إلى 12 الكليبين = 31 يوم
6أيام من الهنعة و13 يوم من الذراع و 12 يوم من النثر = 31 يوم
برج الأسد من 23 يوليه تموز إلى 22 أغسطس أب = 31 يوم
أب
أغسطس
8-
جداول أسماء الشهور الميلادية والشهور الشمسية والبروج والمنازل والمواسم أو بعض أجزاءَ منها …
ملاحظات
عدد أيّام الشهور الشمسية
عدد أيّام الشهور الميلادية
المواسم التي
يوافقها البرج أو يوافق جزءٍ منها
ما يوافق البرج من منازل النجوم
أسماء البروج وما توافقه من كل شهر ميلادي
اسم الشهر الشمسي
اسم الشهر الميلادي
العدد
تتساوى الشهور الميلادية و الشمسية في عدد الأيام
31 يوم
31 يوم
آخر يوم من الكليبين ومن أول يوم لسهيل إلى 30 سهيل = 31 يوم
1 يوم من النثرة و 13 يوم من الطرفة و 14 يوم من الجبهة و3 أيام من الزبرة = 31 يوم
برج السنبلة من 23 أغسطس أب إلى 22سبتمبر أيلول =31 يوم
أيلول
سبتمبر
9-
30 يوم
30 يوم
من 31 سهيل إلى 53 سهيل ومن 1 الوسم إلى 7 الوسم = 30 يوم
10 أيام من الزبرة و 13 يوم من الصرفة و 7 أيام من العواء = 30 يوم
برج الميزانمن 23سبتمبر أيلول إلى 22 أكتوبر تشرين أول = 30 يوم
تشرين أول
أكتوبر
10-
30 يوم
30 يوم
من 8 الوسم إلى 38 الوسم = 30 يوم
6 أيام من العواء و 13 من السماك و 11 من الغفر = 30 يوم
برج العقرب من 23 أكتوبر تشرين أول إلى 21 نوفمبر تشرين ثاني = 30 يوم
تشرين ثاني
نوفمبر
11-
30 يوم
30 يوم
من 38 الوسم إلى 53 الوسم ومن 1 المربعانية إلى 15 المربعانية = 30 يوم
يومان من الغفر و13 يوم من الزبانا و13 يوم من الإكليل ويومان من القلب = 30 يوم
برج القوس من 22 نوفمبر تشرين ثاني إلى 21 ديسمبر كانون أول = 30 يوم
كانون أول
ديسمبر
12-
جدول أسماء الشهور العربية القمرية وبعض الأسماء المرادفة التي كانت تستخدم في بعض بلدان الجزيرة العربية …
ملاحظات
الاسم المرادف
اسم الشهر
العدد
عاشور
محرّم
1-
سادية
صفر
2-
ويطلق عليهما ربيعوين معاً
ربيع أول
3-
===
ربيع ثاني
4-
ويطلق عليهما جمادوين معاً
جماد أول
5-
======
جماد ثاني
6-
رجب
7-
قصير
شعبان
8-
رمضان
9-
ويطلق عليهما الفطرين معاً
الفطر الأول
شوّال
10-
======
الفطر الثاني
ذو القعدة
11-
الضحاء
ذو الحجة
12-
هذا وقد نخلص إلى التأكيد على مدى الفوارق التاريخية بين السنين الهجرية
القمرية , والسنين الميلادية , وكذلك السنين الهجرية الشمسية ,
وذلك بالعمليات الحسابية التالية :
” أ ”
1 محرّم من سنة 1416هـ يوافق 30 مايو أيّار من سنة 1995م , العمل الحسابي :
30 / 5 / 1995 م – 1 / 1 / 1416 هـ = 29 يوم / و4 شهور / و579 سنة
وهذا تكرار للعملية الحسابية ” أ ” بعملية الطرح بالخطوات التالية :
الخطوة الأولى : 30-1 = 29 , الباقي ,
الخطوة الثانية : 5- 1 = 4 , كما في عملية الطرح السابقة ,
الخطوة الثالثة : 1995 – 1416 = 579 ولذلك فلابد أن نستلف من التسعة التي في
خانة العشرات واحداً ونضعهُ إلى جانب الخمسة من اليسار في خانة العشرات ,
ليصبح العدد المنقص منه هكذا = 15 – 6 = 9 ,
وتصبح قيمة التسعة المستلف منها هكذا = 8 – 1 = 7 ,
الخطوة الرابعة : 9 – 4 = 5 وهذه في خانة المئات ,
الخطوة الخامسة : إما الواحد في خانتي الألوف فيصبحان صفراً مكعباً هكذا = 1 -1 = .
وبهذه العملية يصبح الفارق الزمني بين التاريخين الهجري والميلادي كما قد أسلفنا
بتقدم الميلادي على الهجري , بعدد 579 سنة و 4 أشهر و 29 يوم ,
العملية الحسابية ” ب ” التالية :
1 محرّم 1416 هـ يوافق , 30 / 5 / 1995 م , ويصادف 9 / 9 / 1373 هجرية
شمسيّة ,
العمل الحسابي التالي لسنة ميلادية وسنة هجرية شمسية :
30 / 5 / 1995 ميلادي – 9 / 9 / 1373 هـ / شمسي =21 يوم / 6 أشهر / 0621 سنة
الخطوة الأولى : 30 – 9 = 21 يوم ,
الخطوة الثانية : 5- 9 لابد من السلفة كما في العملية ” أ ” السابقة
ولذلك نستلف واحداً من الخمسة التي في خانة الآحاد ونضعه عن يسار الخمسة
هكذا 15 – 9 = 6 , و تصبح قيمة الخمسة المستلف منها =4
الخطوة الثالثة 4 – 3 = 1,
الخطوة الرابعة 9 – 7 = 2 ,
الخطوة الخامسة 9 – 3 = 6 ,
الخطوة السادسة تصبح قيمة الواحد من واحد في خانتي الألوف صفر 1- 1 = 0
وتصبح النتيجة =0621 ستمائة وواحد وعشرون سنة وستة 6 أشهر وواحد وعشرون
21 يوم , وهذا هو الفارق الزمني بين السنين الميلادية والسنين الهجرية الشمسيّة ,
العملية الحسابية ” ج ” التالية :
1 / 1 / 1416 هـ , يصادف 9 / 9 / 1373 هجرية شمسيّة , وسيظهر لنا بالعمل الحسابي التالي :
1 / 1 / 1416 هـ – ق
– 9 / 9 / 1373 هـ – ش
الحل للعملية الحسابية ” ج ”
الخطوة الأولى : 1- 9 لا يمكن إلاّ بالسلفة كما تقدّم في العميلتين السابقتين ” أ و ب ”
ولذلك فلا بد من أخذ الواحد الذي في خانة العشرات ليصبح إلى جانب الواحد في خانة الآحاد وبذلك تصبح قيمتيهما
تـ = 11 – 9 = 2 , وتصبح خانة الواحد
المستلف منه تـ = صفراً0 ,
الخطوة الثانية : نستلف من الستة التي في خانة الآحاد 1 ونضعهُ إلى جانب الصفر
من اليسار لتصبح قيمتهما تساوي عشرة هكذا = 10 – 9 = 1 , ومن بعد ذلك
تصبح قيمة الستة بعد السلفة منها = 5 – 3 = 2
الخطوة الثالثة : نأتي عند العدد 7 , الذي لا يقبلُ نقصانه من الواحد , ولكن نأخذ من
العدد 4 في خانة المئات واحد إلى جانب الواحد في خانة الألوف لتصبحان قيمتهما = 11 – 7 = 4 ,
الخطوة الرابعة : تصبح قيمة الباقي من الأربعة = 3 – 3 = 0
الخطوة الخامسة : يصبح العدد ين واحد في خانتي الألوف هكذا :1 – 1 = 0
و بهذه الحسابات يصبح الفارق الزمني بين السنين الهجرية القمرية والسنين الهجرية
الشمسية = 42 إثنتان وأربعون سنة 1 وواحد شهر – 2 ويومانِ اثنان , هذا ولا ننسى
أن نُذكر القُراء الكرام إننا في بيان هذه الفوارق التاريخية لسنا معنيين أو مُهتمين
ببيان كل المسميات التاريخية أو الفلكية , ولا بديباجية البروج والمنازل ولا بجدولة
السنين الرومية ولا جداول السنين القبطية فقد يطول بنا المقام في الكتابة عنها …
ولكنني أسعى للتبسيط والتعريف لكلما ورد في هذا البحث المختصر من الفوارق
بين السنين الهجرية الشمسية والهجرية القمرية والميلادية وبعض المسميات
التاريخية أو الفلكية , فالسنة الرومية لا تختلف عن السنة الشمسية من حيث عدد
الأيّام , لكون عدد أيّامها = 365 يوم وربع اليوم كما في السنة الميلادية الشمسية ,
وكذلك الأمر في السنة القبطية , ولكن الخلاف قد يقع في مسميات الشهور والبروج…
فنحن نسمي شهورنا : محرّم , وصفر , وربيع أول , وربيع ثاني , وجماد أول , وجماد
الآخر , ورجب , وشعبان , ورمضان وشوال , وذي القعدة , وذي الحجة , وهذه هي أسماء
الشهور الهجرية القمرية كما في الجداول السابقة ,
بينما المتعاملون بالتاريخ الميلادي يسمون شهورهم : يناير , فبراير, مارس , أبريل ,
مايو , يونيه , يوليه , أغسطس , سبتمبر , أكتوبر , نوفمبر , ديسمبر وهذه هي أسماء
الشهور الميلادية كما في الجداول السابقة أيضاً ,
بينما أسماء الشهور الهجرية الشمسية لدى المتعاملون بها كالتالي :
كانون أول , كانون ثاني , شباط , أذار, نسيان ,أيار, حزيران , تموز, أب ,أيلول , تشرين
أول , تشرين ثاني , وقد سبق توضيحها في الجداول ,
ولكن في السنين الروميات والسنين القبطيات يسمون شهورهم :
توت , بابه , هاتور , كهيك , طوبة , امشير , برمهات , برموده , بشنس , بؤنه , ابيب ,
مسرى , وهذا ما لم نجد له توافق مع ما سبق بيانه في الجداول ,
ولما سبق شرحه فربما أن دراستنا هذه قد تجاوزت الفوارق الزمنية بين السنين
الهجرية القمرية , والميلادية والهجرية الشمسية إلى بعض التعريفات
بالأبراج
ومنازل بعض النجوم , التي قد أقسم الله تعالى بها في قوله تعالى :
فلا أُقسمُ بمواقع النجوم * وإنهُ لقسمٌ لو تعلمون عظيم * آيتي 75 – 76 الواقعة ,
وأقسم بالليل إذا يغشى – والنهار إذا تجلىّ في سورة الليل ,
وأقسم بالشفق والليل وما وسق والقمر إذا أتّسق , 16- 17 – 18 سورة الانشقاق ,
وأخبرنا تعالى عن ضياء الشمس ونور القمر, وتقدير منازله والعلم بالسنين
والحساب في قولهِ تعالى :
” هو الذي جعل الشمس ضياءً والقمرَ نوراً وقدّرهُ منازلَ لتعلموا عدد السنين والحساب ”
… الآية 5 من سورة يونس ,
” المصادر والمراجع للفوارق التاريخية والبروج ” :
” 1 ” الموسوعة العلمية الميسرة , بالألوان التوضيحية , أسهم في وضع النّصّ العربي : لمؤلفيها – نقولا شاهين – يوسف دياب – أحمد الخطيب – التحرير والمراجعة : أحمد شفيق الخططبع : مكتبة لبنان ,
المواضيع المنتقاة :
الشمس صفحة 10 , النظام الشمسي صفحة 12 , الكواكب السيّارة صفحة 14 , القمر صفحة 16 ,
” 2 ” تقويم الحرمين الفلكي ,
” 3 ” تقويم الأوقات بالتاريخين الهجري والميلادي , وبالتوقيتين الغروبي والزوالي, لعبد الله بن إبراهيم محمد سليم ط1 سنة 1400هـ المطابع الأهلية الرياض شارع عمر بن الخطاب,
” 4 ” تقويم الأزمان لإرشاد ذوي الألباب لمعرفة مبادئ السنين والشهور من طريق الحساب , للمؤلف السابق عبد الله إبراهيم محمد سليم ط1 سنة 1404هـ نشر المطابع الأهلية بالرياض,
” 5 ” المدخل إلى علم الفلك والتقاويم للدكتور محمد عباس , نشر دار المعرفة , دمشق ,
” 6 ” موسوعة غينيس في علم الفلك , تأليف ” باتريك موور , ترجمة مركز التعريب والبرمجة : الدار العربية للعلوم ط 4
الموسعة العلمية المبسطة ” 365 ” سؤال وجواب , إعداد : وليد ناصف , ترجمة : ليناطه , نشر الحلبوني , دمشق ,
” 7 ” كتاب التوفيقات الإلهامية في مقارنة التواريخ الهجرية بالسنين الإفرنكية والقطبية من سنة 1 إلى سنة 750هـ ج1, تأليف اللواء محمد مختار باشا , دراسة وتحقيق وتكملة
الدكتور محمد عمرة ط1 سنة 1400هـ نشر المؤسسة العربية للدراسات والنشر
” 8 ” ج1 الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد السعودية لعبد الرحمن بن عبد الكريم العبيد , نشر نادي المنطقة الشرقية الأدبي ,
” 9 ” كتاب معلومات 1990م ,
” 10 ” جغرافية القارات للدكتور علي موسى , والدكتور محمد الحمادي , نشر دار الفكر , دمشق , ودار الفكر المعاصر , بيروت ,
” 11 ” آسيا دراسة في الجغرافيا الإقليمية , للدكتور محمد خميس الزوكة , نشر دار المعرفة الجامعية , الأسكندرية ,
” 12 ” الأقاليم الجافة ومشكلة التصحر , دراسة جغرافية , تأليف الدكتور محمد محمود محمد ين , والدكتور حسن عبد العزيز أحمد , نشر دار الخريجي سنة 1421هـ
الفهارس :
معنى كلمة ( فهرس ) أو ( فهرست )
هي كلمةً فارسية مُعرّبة تعني القوائم مثل قوائم الكتب وتنظيمها وترتيبها بالمكتبات
والدور على تصنيف ديوي العشري أو أيُّ تصنيفٍ أخر.. كذلك تعني ” فهرس ” أي
مواضيع أخرى تكون مرتبه وفق تنظيمٍ معينٍ , بحيث تكشف تلك القوائمُ والتصنيفاتِ
والتسجيلاتِ عن كافة المقتنيات بالدور والمراكز عامةً , فتكون الفهارس أو الفهرست
هي بمثابة المفاتيح لأي محتوى من المحتويات وعلى كل مستوى من المستويات
فالفهرست تكون من أهم أوعية المعلومات الحافظة لها تسجيلاً , وتعتبر من أهم
الأدوات الدالة عليها ترتيباً وتنظيماً , وهي الأداة المخرجة للمُبتغى تحديداً , ولمثل
هذا فقد استخدم ابن النديم وهو أبو الفرج محمد ابن إسحاق بن محمد الوراق
البغدادي المعروف , قد استخدم هذا اللفظ وأطلقه على كتاب الفهرست سنة 377هـ
956م فكان عمل ابن النديم في الفهرسة عملاً نبيلاً يُحتذى من عهده بل ويذكر أنه
من عهد جابر بن حيّان بن عبد الله الأزدي والذي قد عاش قبل أبن النديم في القرن
الثاني الهجري , هذا ومن أهم من قد عمل بالفهرست الإمام السيوطي في القرن
التاسع الهجري ولا يزال عمل الفهرسة قائماً إلى حينه حتى نُسِب منه ما نُسِبَ إلى
ملفل لوس كوسوث ديوي المولود في 10 ديسمبر سنة 1851م بمدينة أدامز التابعة
لمدينة نيويورك الأمريكية وقد أنتقل ملفل ديوي إلى مدينة بوسطن وساهم في
تأسيس مجلة المكتبات الأمريكية قبل وفاته , هذا وأكتفي بهذا الملخص البسيط عن
تصنيف ديوي العشري من دون الدخول إلى قواعده أو أنظمته وفروعه العشرية ,
ومن هنا نأتي إلى بعضُ المسميات أو ما يُقال للفهارس أو الفهرس بالعربية مثل :
البرنامج
المعجم
الثبت
السند
الإجازة ,,>