تحت رعاية مدير جامعة بيشة تنطلق فعاليات اليوم العالمي للجودة

صحيفة عسير-سعيد الحصيني:

تحت رعاية معالي مدير جامعة بيشة الأستاذ الدكتور أحمد بن حامد نقادي انطلقت فعاليات اليوم العالمي للجودة 2016 بجامعة بيشة بمشاركة من :
 إدارة التعليم بمحافظة بيشة بوفد برئاسة رئيس قسم الجودة الشاملة ومنسوبي القسم بالإدارة .
 مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمحافظة بيشة .
 جميع الكليات الجامعية والعمادات والإدارات المساندة .
– بدأت الفعالية الرئيسية للاحتفالية بآيات من كتاب الله الكريم ، ثم بكلمة لعميد التطوير والجودة تطرق خلالها لأهمية هذه المناسبة وقيمة الاحتفاء بها وهي الاحتفال باليوم العالمي للجودة 2016 كفعالية سنوية تهدف لتعزيز ثقافة الجودة وأهميتها في دعم برامج التحول للمجتمع القائم على اقتصاد المعرفة ، وتحفيز عمليات التميز والابداع بمختلف العمليات واستثمار المدخل البشري وافكاره الإبداعية والتي تمثل قيمة مضافة للعمل التطويري التنموي لأي منظمة .
        كما استعرض منجزات عمادة التطوير والجودة وجهود الجامعة بكلياتها المختلفة وعماداتها وإداراتها المساندة في المساهمة بتأسيس بنية فكرية تقود لتحقيق أهداف الجامعة ، وتطرق للملفات المحورية التي تتولها وكالة التطوير والجودة والتي من شأنها دعم مسيرة الجامعة وتحولها لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، منوهاً بالدعم اللامحدود من معالي مدير الجامعة ووكلاء الجامعة في دعم مسيرة التطوير والجودة بالجامعة وتذليلهم لكافة الصعوبات التي قد تحد من فاعلية برامج وأنشطة التطوير والجودة . وشكر معالي مدير الجامعة على تشريفه ورعايته لهذه الفعالية .
       ثم كانت كلمة راعي الحفل معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن حامد نقادي التي رحب فيها بالمشاركين بأوراق علمية ومشاركات داعمة للتطوير والجودة من خارج الجامعة والمتمثلة في إدارة التعليم ومستشفى الملك عبدالله بن عبد العزيز ، كذلك رحب بجميع المشاركين من داخل الجامعة منوها للدور الكبير الذي تقدمه منهجيات التطوير والجودة وأدواتها في تطوير بيئة العمل ، والقيمة المضافة التي تقدمها للعمل بصفتها أدوات مسهلة ومرشدة للعمل النوعي .
       وتطرق معاليه لتبني الجامعة منذ إنشائها واهتمامها بالتطوير والجودة من خلال إنشاء وكالة التطوير والجودة وكذلك عمادة التطوير والجودة وتكليفها بملفات هامة في مسيرة الجامعة تجاه تجويد مختلف عملياتها لتحسين مخرجاتها ، وقد أشار معاليه إلى بدء الجامعة في بناء الخطة الاستراتيجية للجامعة 2022 وكذلك البدء في تطوير كافة البرامج الأكاديمية وبدء عمليات الاعتماد المؤسسي والبرامجي ، وتأسيس العديد من الوحدات التنظيمية كإدارة الابداع وريادة الاعمال ، والقياس والتقويم ، وبرنامج إعداد القيادات ، وتوجيه البحث العلمي لخدمة القضايا الجامعية وخدمة المجتمع .
       وختم حديثة بتوجيه الشكر والتقدير لسعادة عميد التطوير والجودة وفريق عمله على الجهود التي يقومون بها لنشر ثقافة الجودة وتعزيزها بين منسوبي الجامعة ، داعيا إلى الاستفادة من نتائج هذه الفعالية والمشاركة الفاعلة في مختلف الفعاليات الجامعية ، متمنياً للجميع كل التوفيق والتميز.
       ثم دشن معاليه النشرة التي أصدرها عمادة التطوير والجودة باسم ” رؤية ” واستعرض العدد الأول مع الحضور وهي نشرة دورية متخصصة في قضايا التطوير والجودة ، وتخلل العدد الأول ملف رؤية المملكة 2030 واخبار الجامعة التي تتناول قضايا التطوير والجودة ومقالات علمية ومشاركات من منسوبي الجامعة وخارج الجامعة ومن بعض الجامعات في المملكة .
           تلا ذلك تكريم الجهات المشاركة في الفعالية وهي إدارة التعليم ومستشفى الملك عبدالله وعمادة التعلم الالكتروني وكلية العلوم والآداب للبنات بالنماص وكلية المجتمع في القسم الرجالي بدروع تذكارية وشهادات شكر وتقدير لمشاركتهم الفاعلة .
– بعد ذلك بدأت وقائع الجلسة العلمية الثانية وقد أدار الجلسة العلمية سعادة عميد التطوير والجودة الدكتور سعد الرمثي الذي رحب بالمشاركين مرة أخرى ثم تم استعراض الأوراق العلمية المقدمة والتي كانت على النحو التالي:
1- الورقة العلمية الأولى : تجربة إدارة التعليم في مسيرة التطوير والجودة ، وقد قدمها رئيس قسم الجودة الشاملة مستعرضا تجربة مشاركة إدارة التعليم في جوائز التميز على مستوى الوزارة وفوز العديد من منسوبي التعليم بمحافظة بيشة بالمراكز الأول في مختلف الفئات ، ومنهجيات المشروع ، كذلك تطرق لمشروع رضا المستفيد ، ومساهمته في تحسين العمليات المقدمة بالإدارة وطرق تطبيقها ونتائجها في رفع مستوى تقديم الخدمة لمختلف المستفيدين .
2- ثم قدم الأستاذ عبدالله بن حسين الصفار الورقة العلمية الثانية من إدارة التعليم بعنوان تجربة إدارة التعليم في تطبيق مشروع الآيزو العالمية بكافة اقسام الإدارة والتي بلغ عددها 55 إدارة ، منوهاً بحصول إدارة التعليم على جائزة التميز الإداري والجودة الإدارية على مستوى وزارة التعليم 0
3- عرض الدكتور / عبدالعزيز محمد العميري من مستشفى الملك عبدالله مدير إدارة الجودة بالمستشفى ورقته عن تجربة المستشفى في الاهتمام برضا المريض وإجراءا ت التحسين المستمر التي اعتمدت على احتياجات المريض العلاجية .
4- قدم الدكتور أبكر إبراهيم محمد من كلية العلوم والآداب للبنات بالنماص الورقة العلمية الثالثة بعنوان ” مفاهيم وتطبيقات الجودة ومتطلباتها في التعليم العالي ” استعرض خلالها أبرز مفاهيم ومعايير الجودة الإدارية ، وتطبيقاتها في التعليم العالي ، وأشار إلى متطلبات تحقيق تلك المباديء ودور القيادات في تسهل الحصول على نتائج مميزة .
5- قدم الاستاذ محمد محمد يحي رئيس قسم المقررات الالكترونية بعمادة التعلم الالكتروني ورقة بعنوان معايير جودة تصميم المقررات الالكترونية ، وتحدث عن أبرز البرامج والأنشطة التي تقدمها عمادة التعلم الالكتروني في نشر تطبيقات الحكومة الالكترونية في مجال المقررات الالكترونية وأساليب التعامل معها للطالب وللمحاضر .
6- اما الورقة السادسة فكانت بعنوان معايير جودة البحث العلمي وقد قدمها الدكتور طلعت رشاد من كلية المجتمع ببيشة ، وتطرق من خلالها لمعيار البحث العلمي في الاعتماد المؤسسي والأكاديمي ومتطلباته ومؤشراته ، وكيفية قياس مدى تحقق المعيار في اطاره النظري والتطبيقي ، والقيمة العلمية التي تضيفها هذه الممارسات سواء للجامعة أو لعضو هيئة التدريس أو للبرامج الاكاديمية .
بعد ذلك أتاح سعادة رئيس الجلسة الدكتور سعد الرمثي الفرصة للمناقشة والتي ركزت على قيمة هذه الأوراق وأهمية استمرار هذه الفعالية في الأعوام القادمة بإذن الله وبمشاركة متنوعة من كافة القطاعات الحكومية .

• فعاليات القاعة النسائية :
– بدأت الجلسة العلمية الأولى تمام الساعة الثامنة صباحاً بكلية الآداب والإدارة للبنات وكان البدء بعد تلاوة آيات من القرآن الكريم بكلمة ترحيبية لعميدة كلية الآداب والإدارة سعادة الدكتورة مناء راجح عميدة الكلية المستضيفة لهذا اللقاء ورحبت بالجميع منوهة بأهمية الفعالية وشاكرة لكل الحاضرات ، ثم قدمت وكيلة عمادة التطوير والجودة سعادة الدكتوره / عالية القرني كلمة أوضحت فيها قيمة المشاركات العلمية وتنوعها وشكرت الكلية ومنسوبيها المنظمة لهذه الفعالية .
– بعد ذلك بدء استعراض العمل العلمية  حيث تم غرض 8 اوراق عمل غطت كليات البنات ببيشة وبلقرن والنماص وتثليث وعددها ثمانية اوراق ناقشت قضايا الجودة ومشكلاتها ومتطلباتها وكذلك  كيفية تفعيلها علي المستويين الاكاديمي والاداري وتميزت بتواجد الجانب التطبيقي الميداني وكان هناك ورقتين باللغة الانجليزية للمتحدثات غير الناطقات باللغة العربية وتم ترجمة فورية للعروض ، تلا ذلك مناقشات واستفسارات كانت من خلال وسائل  التواصل الاجتماعي عبر تويتر وتم الاجابة عنها ومناقشتها بفكر ساهم في اثراء اللقاء .
– بدأ البث المباشر من قاعة البنين بمسرح الابداع بكلية التربية إلى مسرح كلية الآداب والآدارة مكان الاحتفالية بمقر البنات للاستماع للفعاليات المشتركة .
– أعقب اللقاء المشترك شرح من قبل وكيلة العمادة سعادة الدكتورة عالية القرني لفعاليات تطبيق الجودة التطوير بالجامعة والتي من ضمنها وحدة  التوعية الفكرية وعرض فيديو  يوضح أهداف الوحدة.
– قدمت مستشارة عمادة التطوير والجودة / د هالة  فوزي نبذة عن نشرة رؤية الصادرة عن عمادة التطوير والجودة ودعوة وحث جميع منسوبي الجامعة بالمشاركة  وتلقي بعض الاستفسارات .
– اختتمت سعادة د عالية القرني فعاليات اللقاء  – الذي فاق عدد الحضور فيه مساحة القاعة وتضمن حضور الطالبات بشكر الحضور  وتكريم المشاركات بدروع  وشهادات مشاركة وشكر خاص لكلية الاداب والادارة غلي تعاونها المثمر بكافة منسوبيها وعلى رأسهم د مناء راجح بتكريم بدرع وشهادة تقدير  حضر اللقاء  تمثيل من كليات البنات ببيشة والنماص وتثليث وبلقرن.

• توصيات اليوم العالمي للجودة 2016 :
ختمت الجلسات العلمية وفعاليات اليوم العالمي للجودة 2016م بالتوصيات التي تلاها رئيس الجلسة وعميد التطوير والجودة الدكتور سعد الرمثي نهاية تنفيذ الفعاليات ، والتي نتاولت ما يلي :
1- توجيه الشكر والتقدير لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور / أحمد بن حامد نقادي على دعمه وتبنيه ورعايته لهذه الفعالية ولجامعة بيشة على تنظيم هذه الفعالية ، ولإدارة التعليم ومستشفى الملك عبدالله على المشاركة الفعالة في احتفالية اليوم العالمي للجودة 2016م .
2- استمرار تنفيذ فعاليات اليوم العالمي للجودة ، على أن تستمر جامعة بيشة ممثلة في عمادة التطوير والجودة في تنظيم فعاليات يوم الجودة العالمي العام القادم 1438-1439هـ .
3- تنويع الفعاليات المقدمة في الاحتفال باليوم العالمي للجودة في العام القادم لتشمل تنفيذ برامج تدريبية وورش علمية متخصصة وجلسات علمية يعلن عن موضوعاتها لجميع الجهات المشاركة .
4- دعوة القطاع الخاص والقطاع الثالث الخيري وجهات حكومية أخرى للمشاركة في الفعاليات القادمة لليوم العالمي للجودة .
5- ضرورة عقد لقاءات تنسيقية بين الجهات المعنية بقضايا التطوير الجودة ممثلة بعمادة التطوير والجودة بجامعة بيشة وإدارة الجودة الشاملة بتعليم بيشة وإدارة الجودة بالشؤون الصحية ببيشة ومستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز ببيشة والقطاعات الأخرى بالمحافظة لتبادل الخبرات وتعزيز ثقافة التطوير والجودة بتلك الجهات .
6- اقتراح تشكيل اللجنة العليا للتطوير والجودة على مستوى المحافظة بمشاركة الجهات ذات العلاقة بقضايا التطوير والجودة بالقطاعات الحكومية والخاصة والخيرية .

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء

صحيفة عسير _ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com