مدير تعليم بيشة يفتتح ملتقى واقع التعلم النشط بحضور البراك ومنسقيه في مناطق المملكة

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :

افتتح مدير التعليم في محافظة بيشة الأستاذ نايف الهاجري صباح اليوم الاثنين 6 ــ 3 ــ 1438في المركز الثقافي فعاليات ملتقى التعلم النشط الذي تقيمه الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التعليم و تنفذه إدارة التعليم بمحافظة بيشة.

و حضر حفل الافتتاح مدير مشروع التعلم النشط في الوزارة الأستاذ خالد البراك و مشرفو الإدارة العامة للإشراف التربوي الأستاذ خالد السواجي و الأستاذ هادي غروي و الأستاذة نورة البكران و الأستاذة أمينة الرفاعي و من الإدارة العامة للتدريب التربوي الأستاذ سعيد فازع القرني و الأستاذة لينة بايزيد و الأستاذ وليد أبوبكر من الإدارة العامة للنشاط .

و ألقى مدير التعليم في بداية الحفل كلمة رحب فيها بالضيوف المشاركين في الملتقى متمنيا أن ينتج عن هذا التجمع الذي يضم نخبة المشرفين و خبراء التعلم النشط ما يدفع إلى نجاح المشروع و تطوير آليته ليكون مؤثرا إيجابيا في محور عملية التعليم و هو الطالب و الطالبة و أن يحرص المعلمون و المعلمات على استخدام استراتيجياته لتسهيل عملية التعلم و الوصول للهدف فالتعلم النشط روح و ليست تجهيزات .

كما ألقى الأستاذ خالد البراك كلمة شكر فيها إدارة التعليم بمحافظة بيشة على تميزها على مستوى الجودة و في تطبيق مشروع التعلم النشط بقيادة مديرها الأستاذ نايف الهاجري و استضافتهم الملتقى منوها بأهمية نشر ثقافة التعلم النشط وتطبيقه في المدرسة , مذكرا أن الملتقى يهدف إلى دراسة واقع التعلم النشط بالمدرسة و مناقشة العناصر المؤثرة ذات العلاقة بعملية التعليم و التعلم كالمرشد الطلابي و رائد النشاط و أمين مصادر التعلم و محضر المختبر و كذلك القيادة المدرسية .

و أشار الدكتور البراك إلى أهمية نتائج المشروع مبيناً أنه إذا لم نستطع الوصول للطالب و إكسابه المهارات المختلفة و التأثير في سلوكه بحيث يكون إيجابيا في التعلم فعلينا مراجعة آلية العمل في المشروع .

كما خاطب البراك المشاركين و المشاركات في الملتقى مشجعا لهم على مواصلة جهودهم و تميزهم في دعم الميدان التعليمي و توجيهه للمزيد من تفعيل و تطبيق التعلم النشط و عدم الركون للعوائق موضحا أنه بالإمكان مراجعة استمارة التعلم النشط وفق منظومة الأداء الإشرافي .

و نوّه الدكتور البراك أن إدارة الملتقى قد حددت لاستمارة التعلم النشط محورا لمناقشتها و تقديم تغذية راجعة للقائمين على المنظومة الإشرافية .

و في نهاية برنامج الافتتاح قدم الأستاذ سعيد فازع القرني مشرف عام التدريب في الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث في وزارة التعليم عرضاً عن المنطلقات الفلسفية للتعلم النشط وارتباطه بنظريات المعرفة والنظرية البنائية وظهور مصطلح التعلم وانتهائه بالتقرير المقدم لجمعية التعليم العالي الأمريكية عام ١٩٩١م.

كما تطرق القرني للفهم وعلاقته بأنشطة التعلم النشط وعرض فيلما قصيرا كدراسة حالة وإدار حلقة نقاش حول مضمون الفيلم.

و أدى مجموعة من الطلاب و معلمهم في ثنايا فعاليات الافتتاح عرضا مباشرا لدرس نموذجي عن التعلم النشط على مسرح المركز .

حضر حفل الافتتاح مساعد مدير التعليم لشؤون تعليم البنين الأستاذ خالد الغامدي و مديرو الإدارات و أعضاء اللجان و مدير و رؤساء أقسام الإشراف التربوي بتعليم بيشة .

كما حضره في قاعة تعليم البنات مساعدة مدير التعليم لشؤون تعليم البنات الأستاذة فاطمة سعيد الشهراني و مديرات الأقسام و مدير و رئيسات أقسام الإشراف التربوي .

من جانب آخر بدأت ورش عمل اليوم الأول منذ الساعة العاشرة صباحا و تناولت واقع تطبيق التعلم النشط في عدد من إدارات التعليم .

>

شاهد أيضاً

رئيس جامعة بيشة يصدر عددًا من القرارات الإدارية

صحيفة عسير – أماني آل رفدة : أصدر رئيس جامعة بيشة أ.د.محمد بن محسن صفحي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com