رئيس هيئة السياحة والآثار يوجه بإعادة ترميم وتأهيل عاصمة منط قة عسير في عهد الدولة السعودية الأولى

IMG_4928

صحيفة عسير __ احمد شيبان:

وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز بتبني ترميم وإعادة تأهيل قرية طبب التراثية الواقعة في الشمال الغربي من مدينة أبها على بعد 25 كم.
وأوضح مدير عام فرع هيئة السياحة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة في تصريح صحفي أمس أن مركز التراث العمراني بالهيئة سيقوم بإعداد الدراسات والمخططات ومستندات الترسية، ومن ثم سيتم التعاقد مع مقاول محلي للتنفيذ والبحث عن آلية التشغيل.
وبين العمرة أن القرية تم بنائها في عهد الدولة السعودية الأولى وهي العاصمة السياسية والثقافية والاقتصادية الأولى للمنطقة أثناء حكم الدولة السعودية الأولى للفترة (1215ـ1234 هـ) خلال إمارة آل أبو نقطة المتحمي، وهي في الوقت الحالي مقر أسرتهم ومشيخة قبائل ربيعة ورفيدة وبني ثوعة.
وأضاف مدير عام فرع السياحة بعسير أن القرية تضم عدة مواقع تاريخية وتراثية هامة، أبرزها: مسجد طبب والذي أسسه الأمير عبدالوهاب بن عامر أبو نقطة المتحمي عام 1221 هـ في عهد الإمام سعود بن عبدالعزيز، وأعيد ترميمه 1392 من قبل أمير منطقة عسير آنذاك وزير التربية والتعليم حالياً صاحب السمو الملكيى الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز على حسابه الشخصي، ورمم للمرة الثانية 1405 على نفقة نائب وزير الدفاع والطيران سابقا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن سعود آل سعود، وأخيراَ 1419 هـ طور وحدث بشكل حديث على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وتابع في ذات الصدد: “كما تشمل قرية طبب قصور أمراء آل أبو نقطة المتحمي”، مشيراً إلى أنه من بين الأفكار المبدئية بأن يضم المشروع مدن تراثية ونزل سكنية وتراثية مميزة.

>

شاهد أيضاً

متحدث “الأرصاد” يكشف عن حالة الطقس المتوقعة على عدد من المناطق اليوم

صحيفة عسير ــ متابعات قال المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، إن المرتفعات الجبلية خاصة الباحة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com