التعليم عن بعد رؤية عصرية باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة في التعلم الالكتروني

صحيفة عسير _ شذى الشهري:

يعد التعليم عن بعد أسلوباً جديداً من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم ويتم فيه استخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة ، وقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة ، ومن الملاحظ انه كثر في الآونة الأخيرة التساؤل حول اعتماد التعليم عن بعد ولائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية .. {خبر الاعتماد } { نص اللأئحة }؛ وحول ذلك تم البحث وتجميع لأهم التساؤلات المطروحة بخصوص هذا الموضوع والعمل على ايجاد اجابة تهم المتعلم او من لديه الاهتمام في التعليم عن بعد .. ولا يمنع ان من لدية تساؤل (لم يذكر ضمن هذه المجموعة والتي تعتبر المجموعة الاولى من الاسئلة الشائعه حول التعليم عن بعد ) ان يقوم بطرحة لنحاول البحث عن الاجابات الشافية بإذن الله لما تطرحون من اسئلة .
وقد تم تصنيف هذه المجموعة حسب ذوي الاهتمام الى خمسة اقسام سنقوم بطرحها بشكل متسلسل ..

*اسئلة خاصة بالجامعات : – جامعة تود تقديم برنامج التعليم عن البعد ماهي شروط الوزارة التي يجب ان تتقيد الجامعه بها ؟

-اين يمكن الحصول على دليل المعايير المتكامله للجوده وآلية تطبيقها؟

-ماهو المقصود بمعايير الجوده الفنية؟
*اسئلة عامة حول التعليم الالكتروني :- ماهو المقصود بالتعليم عن بعد ؟
-ماهو المقصود بالاسلوب التزامني في التعليم عن بعد ؟
-ماهو المقصود بالاسلوب التفاعلي في التعليم عن بع؟
-ماهو الفرق بين التعليم عن بعد والتعليم الالكتروني ؟
من هي الجهة المسؤلة عن منح التراخيص لبرنامج التعليم عن بعد ؟
-هل التعليم عن بعد المعتمد في المملكة العربية السعودية خاص بالسعوديين فقط ام يحق للمقيمين الانضمام للدراسه فيه ؟
*اسئلة خاصة بأعضاء هيئة التدريس : – هل يقوم المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد بتدريبي لأتمكن من تكوين محتوى تعليمي متكامل ؟

-ماهي البرامج التي ينصح بها لإنشاء محتوى تعليمي ؟*اسئلة خاصه بالطلاب :- هل يمكن لطالب الانتظام التحول لبرنامج التعليم عن بعد ؟

هل يقتصر الحضور في نظام التعليم عن بعد لأداء الاختبارات فقط ؟

-هل يجب على الطالب تغيير حالته من (مستمر في الدراسه )الى متوقع تخرجه ؟
-هل الخطه التي وضعتها مناسبة لبلوغ الهدف ؟
-هل ماقامت به حتى الان ينسجم مع الخطه ويشير بإتجاه بلوغ الهدف ؟
-أي بلد او لبدان يمكنها ان تقدم لي افضل درجه تعليميه ؟

-ماهي التكلفه المتوقعه لبرنامج دراستي ؟
-هل احتاج انا كطالب / الى امتحانات الايلتس IELTS او التوفل TOFEL او اية اختبارات اخرى ؟
– هل الشهادة الجامعية بعد التخرج سواء بنظام التعليم عن بعد أو الإنتساب يكتب عليها بالنظام الذي درسه الطالب من قبل ، أو لا يكتب عليها وكأنها شهادة طالب الإنتظام ، وهل بينهما فرق من ناحية الإعتماد بوزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية ؟
-كم تطلبون مقابل خدماتكم هذه ؟
وقد يتساءل البعض عن فوائد التعليم عن بعد، وهل يمكن أن يضيف شيئاً للتعليم التقليدي، أم انه لا يزيد عن ثورة من ثورات التكنولوجيا والتعاملات الحديثة ؛ وفي ظل هذه التساؤلات كان من الضروري استطلاع آراء الطلبة حول عملية التعليم باستخدام الوسائل الحديثة والمتطورة وأهمية التعليم عن بعدوقد طالب البعض منهم بضرورة تكثيف الدورات التدريبية للأساتذة والطلبة لتنمية القدرات لديهم، فيما قال البعض انه لابد من تطوير ، العملية التعليمية برمتها تنمية القدرات .

> وفي البداية تقول بتول محمد العاصمي – طالبة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة جازان : إن التعليم عن بعد يساعد على تنمية مهارات المتعلم في مجالات عدة منها مجال تطبيقات الحاسب الآلي والانترنت وإكساب الطالب مهارات متعددة لا تتوافر فرصة تعلمها لطلاب التعليم التقليدي ، وترى أن زيادة الاتصال الإلكتروني غيرت الطريقة التي يتم بها التدريب وكذلك غيرت العلاقة بين الطالب وأستاذه ، وتكمل الطالبه بتول العاصمي بجامعة جازان قسم صحافه واعلام :إن التعليم عن بعد يساعد على تنمية قدرات الطالب وكذلك يساعده على التعبير عن ذاته بوسائل مختلفة إضافة إلى إن التعليم الالكتروني يساعد ويتيح للطالب سهولة الوصول إلى الأستاذ في أسرع وقت ممكن من خلال وسائل عديدة ، أهمها البريد الالكتروني والمنتديات فضلاً عن نظام EMES وCentra والمستخدم بالجامعة.
>
>
> ويكمل علي الشهري طالب بجامعة الملك عبدالعزيز كلية إدارة اعمال : بالنسبة لي فإن نظام التعليم عن بعد أفضل لي وأكثر ملاءمة لظروف عملي في الفترة الصباحية ، بحيث أكون متواصلا مع الأستاذة عن طريق موقع الجامعة والبريد الإلكتروني ، مطالبا بأن تكون هناك دراسات لتوعية الطلبة والأساتذة بأهمية الثقافة الإلكترونية .

وقالت موضي الجهني “طالبة بكلية الاقتصاد والإدارة” : إن التعليم عن بعد يثبت المادة العلمية ويجعلها أبقى أثرا لأنه يعرض المادة العلمية بطريقة جذابة ومشوقة حيث انه يحتوي على العديد من الوسائط (فيديو، صور، فلاشات) والعديد من الأشكال التوضيحية التي تسهل وتبسط وصول المعلومة للطالب.

أما محمد العتيبي – طالب بكلية العلوم فيقول : إن الجانب التطبيقي في الجامعة منعدم حتى في المواد التي تتطلبه ، فترى الطلبة يعتبرون حصص المواد العملية فترة للدردشة والراحة ، لأنهم لا يجدون الاهتمام اللازم من قبل أساتذة المادة ، بل إن بعض أساتذة المقررات التطبيقية لا نراهم إلا في الامتحان النهائي على خلاف التعليم الإلكتروني الذي يوفر المعامل الافتراضية لممارسة التجارب العلمية بشكل شيق ومبسط .
أما علي المرحبي – طالب بكلية علوم الأرض فقال : إن التعليم الالكتروني ساعد بشكل كبير على تنمية قدرة الطالب على التعبير عن الذات بوسائل مختلفة حيث لم يعد الأمر يقتصر على التعبير الشفوي داخل الفصل، الذي لا يتوافر سوى في قاعات الدراسة التقليدية ، مضيفا : إن هذه الميزة تكون أكثر فائدة لدى الطلاب الذين يشعرون بالخجل والخوف أو القلق فيعطيهم جرأة أكبر في التعبير عن طرح أفكارهم والبحث عن الحقائق .
وبعد أن تعرفنا على آراء الطلبة حول التعليم عن بعد لاشك أن هناك مبررات لهذا النوع من التعليم يصعب حصرها هنا ولكن يمكن القول بأن أهم مزايا ومبررات وفوائد التعليم عن بعد في جامعة جازان ما يلي :
– التفاعل مع أستاذ المادة بالصوت والصورة من خلال عرض كامل للمناهج (المحتوى التعليمي) على الهواء مباشرة من خلال شبكة الإنترنت أو الإنترانت وإرسال الأسئلة مباشرة إلى المدارس والرد عليها في الحال من خلال مناقشات تفاعليه بين الطالب ومدرسية وذلك من خلال بيئة الفصل الافتراضي virtual classroom وهو ما يعرف بالتعلم التزامني (synchronou).
– السماح للطالب باستذكار دروسه والتفاعل مع المحتوى التعليمي من خلال شبكة الانترنت بواسطة بيئة التعلم الذاتي (self-paced elearning)وهو ما يرتكز على تقنيات التعلم غير التزامني (Asynchronous) والتي تسمح بعمل تغطية كاملة للمنهج من خلال المحتوى التعليمي كذلك تقديم العديد من المواد الاثرائية والترفيهية المتنوعة .
– تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال الميكروفون المتصل بالحاسب الشخصي الذي يستخدمه ، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم والتقدم حسب قدراتهم الذاتية.

– تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدى تجاوب وتفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتي تعرض على الهواء .
– تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدى تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيان سريع وفوري يستطلع من خلاله المدرس مدا تفاعل الطلبة معه ومع محتوى المادة التعليمية والتربوي- يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة في أحد مواقع الإنترانت أو الإنترنت التعليمية.
– تمكين المدرس من استخدام العديد من الوسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات “application sharing “.
مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة الحضور إلى مجموعات عمل صغيرة في غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب في الحال ” hands – on – labs ” وفى نفس الحصة وتمكين المدرس من النقاش مع أي من مجموعات العمل ومشاركة جميع الطلبة في تحليل نتائج أحد مجموعات العمل.
– تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لمدى تجاوب الطالب من خلال اختبار سريع يتم تقييم ومناقشة تفاعل الطالب معه في الحال وفى وجود المدرس.
فمن وجهة النظر يمكن ان نقول :

قد يمر على الجميع خبر اعتماد لائحة منظمه لعمل التعليم عن بعد في الممكلة العربية السعودية مرور الكرام ولا يعتقدون فيه الا انه مجرد خبر عابر لايعني الكثير او قد يقيد بعمل التعليم عن بعد وإنتشاره ، ولكن اهل العلم والدراية في التعليم يعرففون ان مجرد وجود لائحة التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ، تعني في بساطه متناهية اننا اصبحنا ن نسير في الطريق الصحيح ، كما انه فعلا ادراك اهمية الاعتماد يسهل على الطرفين العملية التعليمية وعلى الطرف الثالث المنظم كذلك .
كان من المفترض ان نرى قائمة الجامعات العالمية معتمدة في التعليم عن بعد .. لان عجز الجامعات السعودية كبيــــــــر جدا ومن المستحيل تغطية جميع التخصصات المطلوبة ، لا في السوق ولا من قبل الباحثين ، وللأسف لا نزال كآبطأ كائن على وجة الارض . ولا نريد ان نسمع .. ولا نريد ان نرى التجارب المجاوره .. بينما غيرنا يركض كالفهد .. ويسمع ويرى ويتعلم من كل تجربة ….
فلماذا اقتصر الاعتماد على الجامعات السعودية ؟؟ لذا نرغب كذلك بإعتماد الجامعات الخارجية مع وضع مؤسسة مرخصة من التعليم العالي السعودي وجودة التعليم .

>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الأربعاء

صحيفة عسير _ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com