“فيصل بن عبدالله” يعلن نجاح الخطة الإسعافية في الحج

رئيس الهلال الاحمر

المشاعر المقدسة – محمد الفلقي – سعيد العلكمي :

 أعلن رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، نجاح الخطة الإسعافية للفرق الجوية والأرضية خلال موسم حج عام 1435هـ، مبدياً ارتياحه لنتائج التقارير الإحصائية التي جهزتها مختلف اللجان التنظيمية التابعة للهلال الأحمر والتي تؤكد حسن أداء جميع اللجان خلال يوم التروية ويوم النحر وأيام التشريق.

وقال الأمير “فيصل”: “عدد الحالات الإسعافية التي باشرتها الفرق يربو عن 15 ألف حالة بزيادة 41% عن طلبات الخدمة الإسعافية التي شهدها العام الماضي والتي بلغت 11 ألف حالة”.

وأضاف: “الهيئة تسعى لتطوير خدماتها الإسعافية لتكون على المستوى المناسب وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، ويتضمن ذلك تقديم أفضل الخدمات الإسعافية المتميزة وتوفيرها على طول الخطوط البرية وداخل نطاق المشاعر المقدسة والمدينة المنورة وفي مختلف مناطق المملكة وتغطيتها أيضا بخدمات الإسعاف الجوي”.

وأكد أن جميع منتسبي “الهيئة” من الجهازين الفني والإداري قدموا خدمات متميزة وفقاً لما هو مقرر، وقال: “الهيئة سخرت جميع إمكاناتها البشرية والمادية والتقنية للحفاظ على صحة وسلامة الحجاج حيث قامت بتجنيد 3600 فرد من القوى العاملة ما بين طبيب وأخصائي وفني وخدمات مساندة فنية وإدارية ومن بين هذا العدد 900 متطوع ومتطوعة”.

وأضاف: “شاركت الهيئة هذا العام بـ 536 فرقة إسعافية منتشرة في المشاعر المقدسة بالإضافة إلى 30 فرقة استجابة متقدم “ميدك”، كما شاركت الهيئة ولأول مرة بـ867 من القوى العاملة في الحرم وذلك حرصاً منها على سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام”.

وفي سياق متصل باشرت هيئة الهلال الأحمر السعودي بفرقها الأرضية والجوية اليوم 2789 حالة، وتعذر مباشرتها لـ 448 حالة لأسباب متعددة منها عدم جدية البلاغ ووضوحه أو لكون الحالة لا تستدعي التدخل الطبي الطارئ.

وقالت الهيئة في بيانها الإحصائي اليومي أنها نقلت 755 حالة للمستشفيات والمراكز بالمشاعر المقدسة وعالجت 1586 حالة بنفس الموقع وتنوعت ما بين متوسطة وطفيفة.

وبينت الهيئة أن عدد الحالات المسجلة للحجاج بلغت 2153 حالة بينما بلغت الحالات التي تم مباشرتها لغير الحجاج في المشاعر المقدسة 188 حالة أما إجمالي الحالات المسجلة حسب الجنسيات فقد بلغ عدد الحالات التي تم مباشرتها للسعوديين في المشاعر المقدسة 424 حالة ولغير السعوديين 1863 حالة، بالإضافة إلى 54 حالة لمجهولي الهوية.

وأوضحت الإحصائية أن الحالات المرضية التي باشرتها فرق الهلال الأحمر السعودي بالمشاعر المقدسة بلغت 2044 حالة تم نقل 610 منها ومعالجة 1434 حالة بالموقع وفصلت الإحصائية بأعداد الحالات حسب الأمراض حيث بلغ عدد الحالات التي تعاني من أمراض تنفسية 270 حالة والأمراض الحرارية 218 حالة والضعف العام 422 حالة ومرضى السكري 93 حالة والإغماء 60 حالة والأمراض الهضمية 86 حالة والأمراض العصبية أو النفسية 24 حالة والأمراض القلبية 73 حالة والأمراض النسائية 14 حالة والأمراض المعدية حالتين و4 حالات تسمم و778 حالات مرضية أخرى.

وأفادت أن عدد الحالات الناتجة عن إصابات وباشرتها فرق الإسعاف التابعة للهيئة بلغت 286 حالة نقل منها 140 حالة وتم معالجة 146 حالة، فيما بلغت الحالات الناتجة عن حوادث السير 81 حالة وحوادث السقوط 68 حالة والمشاجرات 8 حالات و8 حالات بسبب الازدحام و7 حالات ناتجة عن إصابات العمل وحالتين نتيجة انهيار و111 حالة لأسباب أخرى.>

شاهد أيضاً

إدارة المرور تكثف عملها الميداني في مواقع الاحتفال باليوم الوطني

صحيفة عسير _ واس صرح مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سلمان الجميعي، بأن الإدارة وضعت …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com