رئيس السياحة يوافق على موسم سابع من التنقيب في موقع جرش الأثري .

3149259

صحيفة عسير _ ابراهيم الهلالي:

وافق رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان على إستكمال التنقيب الأثري في موقع جُرش الأثري بمنطقة عسير في شهر صفر المقبل، بعد تنفيذ الهيئة لستة مواسم من التنقيب بالموقع.

وأوضح مدير مكتب الآثار بمنطقة  عسير سعيد بن علي القرني أن مشروع التنقيب في الموقع للموسم السابع يأتي استكمالاً لما قام به الفريق السعودي برئاسة مدير عام المتاحف بالهيئة الدكتور عوض الزهراني من تنقيب بالموقع وتأهيل لحصن جرش والمسجد، لافتاً، إلى تميز الأعمال التي قام بها الفريق والتي أظهرت أهمية هذا الموقع من خلال العناصر الأثرية والمعثورات التي وجدت بالموقع.

بدوره، بين رئيس فريق التنقيب مدير عام المتاحف بالهيئة الدكتور عوض الزهراني أن الدلائل تشير إلى أن الموقع قد استوطن خلال فترة ما قبل الميلاد، وازدهر الاستيطان فيه خلال القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الأول الميلادي، واستمر الاستيطان خلال الفترات اللاحقة في وسط الموقع.

وظهرت دلائل الاستيطان خلال الفترة العباسية في شمال ووسط الموقع.
وأضاف: “أما في جنوب الموقع، فتشير الدلائل إلى الاستيطان خلال الفترة الإسلامية الوسيطة والمتأخرة”، مؤكدا هذا المشروع يأتي استكمالاً لما قد بدأت فيه الهيئة خلال المواسم السابقة للتنقيب، وتأهيل حصن جُرش، ورفع أعمده المسجد، إضافة إلى التعرف على التسلسل الحضاري للموقع وإبرازه وتهيئته ليكون ضمن المنضومه السياحية بالمنطقة.

من جهته، شدد مدير عام فرع هيئة السياحة والآثار بالمنطقة المهندس محمد العمرة بأن موقع جُرش من المواقع الأثرية المهمة بالمنطقة والتي تتطلع الهيئة لإبرازة ليكون موقع قابل للزيارة، مستشهدا بما أظهرته الأعمال التي قام بها فريق الهيئة من البعد الحضاري للجزيرة العربية، وما تتمتع به من مقومات، سواء من خلال التنقيب والمعثورات التي كشفها عنها الفريق أو من خلال تأهيل الحصن والمسجد.

وختم: “يأتي هذا المشروع متزامناً مع ملتقى التراث العمراني الرابع بالمنطقة، مما يدل على أهيمة منطقة عسير للمضي قدماً لأن تكون وجهة سياحية رئيسة على مدار العام”.

 >

شاهد أيضاً

محافظ محايل يهنئ القيادة الرشيدة باليوم الوطني ٩١

صحيفة عسير _ علي الشديدي رفع سعادة محافظ محايل الأستاذ علي بن إبراهيم الفلقي بأسمه …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com