المخدرات الرقمية وتاثيرها على الشباب والنشئ.

IMG-20141122-WA0057

صحيفة عسير _ شذى الشهري :

لاحظت والدة أيمن أن ولدها الذي لا يتجاوز عمره الـ 15 عاماً بات يفضل فجأة الانعزال في غرفته لساعات طويلة أمام شاشة الحاسوب يسمع موسيقى غريبة يقوم بتنزيلها من مواقع على الانترنت. ولكن المشكلة ليست بسماع الموسيقى، وفق ما تقول الوالدة، بل بما يحصل عند سماعه هذه الموسيقى، إذ يبدأ جسده يرتجف وكأنه يتعاطى المخدرات.

صحيح أن حالة أيمن غير منتشرة في السعودية بعد على مستوى واسع، ولكن التخوّف من انتشارها دفع الكثير الى العمل على حجب المواقع التي تروج لمثل هذا النوع مما يسمى المخدرات الرقمية التي توصف بأنها “ملفات صوتية” بشكل “mp3″ يتم تحميلها على الإنترنت عبر مواقع إلكترونية.

ولكن من الواضح أن المخدرات الرقمية هي ذبذبات الصوت دلتا وثيتا وألفا وبيتا، وليس هناك دليل على أنها تسبب الإدمان، و أن بعض هذه الذبذبات قد يسبب النعاس أو اليقظة الشديدة أو الدوار أو الإرتخاء والسكينة بعد الاستماع إليها مطوّلاً.

حيث أنه لا يمكن القضاء على هذه الظاهرة عبر حجب المواقع لأنها موجودة في كل آلة تصدر صوتاً، وحجبها يتطلب حجب الأغاني والألعاب الإلكترونية والفيسبوك واليوتيوب والتويتر، وباختصار حجب الإنترنت بأكمله. فهل ستحجب أغاني فيروز ووديع الصافي وغيرهما؟
لذلك أن سياسة الحجب المتبعة تتعارض مع مبادئ تحالف “الانترنت” السعودي وخصوصاً المبدأين الأول والثالث، والذين ينصان على “حماية غير قابلة للتفاوض والتزام جميع أصحاب المصلحة بمبادئ حقوق الإنسان، حيث يستطيع الناس التمتع بنفس الحقوق والحماية سواء في حياتهم العادية أو الافتراضية على “الإنترنت”، كما أن حريّة ممارسة الحقوق عبر “الانترنت” غير قابلة للمساومة تحت أي ظرف من الظروف، وعلى ضمان إمكانية الوصول إلى مصادر المعلومات عبر “الإنترنت”، وتعزيز تبادل المعلومات بين الأفراد والمجتمعات”.

وفي هذا الإطار، إستغربت مصادر متابعة للموضوع قرار حجب المواقع الإلكترونية، وأكّدت إستحالة القيام بمثل هذه الخطوة، خصوصاً أن البعض منها يبث عبر الـYouTube، مشيرة الى أن دولة الإمارات العربية حاولت القيام بمثل هذه الخطوة ولكنها عدلت عن ذلك، واستعاضت عنها بالتوعية.>

شاهد أيضاً

المملكة تحصل على مقعد في لجنة الأمم المتحدة للمخدرات ‏والجريمة ولجنة السكان والتنمية

صحيفة عسير ــ واس حصلت المملكة العربية السعودية على مقعد في لجنة الأمم ‏المتحدة للمخدرات …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com