إستراتيجية تنال القمر

تعد إستراتيجية تنال القمر التي قدمتها (تينا أوكس) قوة تساعد القارئ على إيجاد الأفكار الرئيسة في النص التفسيري الذي يسمعه أو يقرؤه، حيث تساعد هذه الإستراتيجية على فهم النصوص القرائية بشكل أفضل وأعمق.

وتمر هذه الإستراتيجية بخمس مراحل مهمة تبدأ بالتنبؤ، ثم التنظيم، والبحث، والتلخيص، وأخيرًا التقويم.

  • فالتنبؤ أو التوقع يقرأ المعلم العنوان أو الجملة الرئيسة في النص بصوت مسموع؛ ويوجه الطلاب لتدوين الأفكار التي توحي بها الجملة الرئيسة والعنوان، ويتنبأ الطلاب بالأفكار التي سيسردها المؤلف في النص، ويقوم المعلم بكتابة ملحوظات حول هذه التنبؤات على شفافية العارض الرأسي أو السبورة.
  • ثم ينتقل المعلم إلى خطوة التنظيم لسرد الأفكار المتعلقة بتنبؤات الطلاب حيث يقوم بكتابتها على شكل خارطة معرفية، وذلك من خلال تعرف أنماط النص: كالوصف، والمقارنة، والتسلسل، والسبب والنتيجة، والمشكلة والحل.

  • وتأتي بعد ذلك خطوة البحث في النص؛ إذ يوزع المعلم نسخًا من النص على الطلاب يقرؤونه بصوت مسموع، يوجه المعلم نقاشا حول تنبؤات الطلاب وما يتفق معها من أفكار موجودة في النص ويؤكد على هذه العملية.

  • ثم تأتي خطوة التلخيص بسرد أفكار النص، مع ضرورة تقديم مثال دال على كيفية عمل خارطة معرفية مضمنا إياها أفكار المؤلف.

ولا بد من توجيه المعلم الطلاب لتحديد الأفكار الرئيسة من خلال ذكر العبارات المهمة، ثم يقوم بتدوين هذه الكلمات للخروج بعبارة ملخّصة لا تخل بموضوع النص وأفكاره المهمة.

  • وفي النهاية تأتي عملية التقويم من خلال المقارنة بين خرائط الطلاب المعرفية التي عُملت قبل قراءة النص والمتضمنة لأفكار المؤلف.

كما يتأكد الطلاب من مدى التوافق بين ملخصاتهم وملخص المؤلف، وذلك بهدف معرفة ما إذا كانت هذه التلميحات توحي بالمعلومات التي ذكرها المؤلف في النص أم لا.

ويعد التعليم هو مفتاح هذه الاستراتيجية، فقد تبدو بسيطة، لكنها لا يمكن أن تنجح ما لم يتم تقديمها وتطبيقها بالأمثلة ما لا يقل عن ٥- ١٠ مرات، وبالتدريج يُطلب من الطلاب مزيدًا من التدرب على هذه الإستراتيجية أثناء مرحلة التدرب الموجه، والمستقل؛ حيث يزود المعلم الطلاب بفرص كافية للتدريب، فيعْطيهم نصا ويطلب منهم قراءته واستيعابه باستخدام إستراتيجية تنال القمر، ويطلب منهم مناقشة سير هذه الإستراتيجية فيما بعد، سيجد المعلم أنه بحاجة إلى ثلاثين نصا قرائيا حتى يتمكنوا من تطبيقها، والاستفادة منها.

وخلاصة القول: يمكننا استثمار إستراتيجية تنال القمر في دعم تحسن مستوى الطلاب في الاستيعاب القرائي للنصوص المختلفة، وتنمية هذه المهارات بشكل يجعل الطلاب أكثر تفاعلًا وانسجامًا مع أي نص يقرؤونه.

أ. عبدالله بن مانع زغلول
شعبة اللغة العربية بتعليم رجال ألمع.

>

شاهد أيضاً

محاضرة بـ “فنون أبها” عن توثيق الطبيعة في المملكة

صحيفة عسير _ واس نظَّم فرع جمعية الثقافة والفنون بأبها أمس، فعالية فنية تناولت معالم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com