البيرو تبهر زوار معرض التراث العمراني بحضاراتها وذاكرتها الم كانية.

حظي جناح البيرو المشارك في المعرض الرئيسي بملتقى التراث العمراني الرابع بساحة المفتاحة الخارجية، بإقبال واهتمام من الزوار.

ومثل البيرو عاملة عربية سفارتها لتسهيل شرح مكونات المعرض الذي تنوع ما بين مطويات ومطبوعات ولوحات تشرح بعض المواقع الأثرية والتراثية، إضافة إلى التعريف ب ١٢ موقع تاريخي مسجل في منظمة اليونسكو.

أهم ما عرض، كان جزء الطريق فيتكوس – تشوكيكيراو وهو طريق في وادي تشوكيكياو الضيق بكوسكو، هو خاص بالحضارات القديمة الموجودة فيه، ومجمع مانشو كولكا الأثري بأوروبامبا في كوسكو الذي يعد هو بمثابة مكان للاستراحة وجمع الحبوب من المنازل التي بجانبه بغرض الأكل قبل إكمال مسيرة جمع الرسائل بين الناس حين كانت وسائل التواصل معدوة، وجزء الطريق بين خاوخا – باتشاكاماك وهو المحمية أثرية بليما، تمثل البلدة القديمة بما فيها من منازل وشوارع وحيطانها ومعالمها.

إضافة لذلك، عرض جزء الطريق وأنوكو باميا – واما تشوكو وهو واجهة قصر من حضارة الأنكا في وانوكو باميا لا أونيون وأونوكو، وجزء الطريق أكوستامبو – وانوك، باميا التي هي مخازن "نارماتامبو"، فضلا عن جسر قيسواتشاكا كاناس بكوسكو المعمول من الحبل الطبيعي المحاك باليد، علما أنه يتم إعادته سنويا، ويعبر منه السواح.

يذكر أن نائب رئيس وزير الثقافة بجمهورية البيرو الدكتور لويس كاستيلو قد زار المعرض وكان قد شارك في إحدى جلسات العمل، وهي المشاركة الأولى للبيرو في الملتقى.

>

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين يوجه بنقل التوأم السيامي اليمني “يوسف وياسين” للرياض

  صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :  وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com