سلطان بن سلمان يوجه بتشكيل فريق لتشغيل واستثمار قصر مشرفه با لنماص.

_١٠٥٥١٢

صحيفة عسير _ خلود الغربي:

وجه رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بتشكيل فريق عمل من الإدارة الهندسية ومركز التراث العمراني الوطني وفرع الهيئة بمنطقة عسير للوقوف على حالة قصر مشرفه بمحافظة النماص وكيفية استثماره وتشغيله للمدة المتفق فيها مع المالك (١٥ عاما).
صرح بذلك مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، قائلا إن الهيئة ستعيد تأهيل وترميم القصر قبل تشغيله واستثماره.
وأضاف أن القصر يقع ضمن الحي التاريخي بوسط النماص وهو ملاصق لمتحفه، ويعتبر من أقدم القصور بنيانا بالمنطقة، إذ يرجع تاريخ بناءه إلى أكثر من 300.
وتابع العمرة: “يتكون القصر من خمسة أدوار، كل دور به أربع غرف مختلفة المساحات، إضافة إلى موزع ( خارج)، ويبلغ طول الضلع الشمالي للقصر 12،.20مترا، والضلع الشرقي الرئيسي 14،.50مترا، وارتفاع القصر من الجهة الجنوبية 15 مترا تقريبا”، لافتا إلى أن القصر مبني من الحجر ومجصوص وأسقفه من خشب العرعر مغطاة بالطين، ويبلغ سمك الجدار الخارجي ( المدماك ) من القاعدة ( 1، متر) ويأخذ في النقصان كلما ارتفع البنيان.

وأردف: “يوجد للقصر مدخلان، أحدهما رئيسي بالجهة الشرقية يفتح على فناء رئيسي (الحوش) بطول 16.80 متراً وعرض 14.80متراً، أما البوابة الجنوبية فتفتح على مزرعة بها أشجار معمره ومثمرة، وفي ركن المزرعة بئر عامره ومشهوره (بئر المشربة)”.

>

شاهد أيضاً

المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير للعام 2023

صحيفة عسير ــ واس استقبل سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء والرئيس العام …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com