“جامعة الإمام عبدالرحمن” تحصل على براءة اختراع لمادة تمنع انتقال عدوى “كورونا” عبر ملابس الأطقم الصحية

صحيفة عسير ــ متابعات

تمكن فريق علمي من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام من تسجيل براءة اختراع لمادة يتم بها معالجة ملابس الممارسين الصحيين الذين يتصدون لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد.

وقال وكيل الجامعة للدراسات والبحث العلمي الدكتور فهد الحربي إن الابتكار تم تسجيله عالميا في الولايات المتحدة الأمريكية تحت عنوان “طريقة مبتكرة لعمل أقمشة مضادة للميكروبات”، وقد أظهر نجاحا كبيرا في منع انتقال الميكروبات والفيروسات بين الممارسين الصحيين والمرضى.

من جهتها، أوضحت الدكتورة ريم الجندان إحدى عضوات الفريق أن فكرة الاختراع تتلخّص في زيادة الاحتياطات في الحد من انتشار العدوى بين المرضى والممارسين الصحيين، لافتة إلى أن الاختراع يسهم في الوقاية عن طريق إضافة مادة “نانو أكسيد التيتانيوم” بعد معالجة كيميائية ونانوية “محدودة التأثير” على مختلف أنواع الأقمشة المستخدمة لملابس الممارسين الصحيين وأغطية الرأس والكمامات.

وأبانت أن التجارب المخبرية والعملية أثبتت نجاحاً كبيراً في منع انتشار العدوى، لافتة إلى أن المادة المبتكرة يمكن استخدامها في الأقمشة المعالجة كيميائيا ونانويا والتي تقاوم عدد مرات الغسيل المتكرر في غرف المرضى.

ويتكون الفريق العلمي الذي حصل على براءة الاختراع من الدكتورة ريم الجندان، والدكتور خالد فكري سلامة، وهما من منسوبي الجامعة، حيث أثبت التطبيق العملي للاختراع كفاءة عالية في الظروف الاستثنائية الخاصة بالتصدي لفيروس “كورونا”.>

شاهد أيضاً

الأولى من نوعها بالمنطقة .. جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريء لمريض خمسيني ببريدة

صحيفة عسير – نورة القرني : تمكن فريق جراحة مناظير الصدر في مستشفى الملك فهد …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com