بحضور د.الجوهرة آل جرية
 
قسم التمريض يفعل حملة ” افحصي الآن لا تنتظري” في مقر وكالة الجامعة لشئون الطالبات ببيشة

صحيفة عسير – تغطية – سعيدة آل ناصر :

تصوير- رسيل العبدالله:

إستمراراً لتنفيذ وتفعيل الحملات التوعوية والتثقيفية التي تقدمها كلية العلوم الطبية التطبيقية/ قسم التمريض تم صباح اليوم الخميس الموافق ١٤٤٢/٤/١١هـ بحضور وكيلة جامعة بيشة لشؤون الطالبات الدكتورة الجوهرة آل جرية ، تفعيل حملة توعوية بعنوان ” افحصي الآن لاتنتظري” ،والتي تهدف لتجنب مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بمقر وكالة البنات بجامعة بيشة .

وقد نُفذت الحملة بجهود طالبات كلية العلوم الطبية التطبيقيه ،وبمشاركة مركز خدمات الجامعة ، ومديرية الشؤون الصحية بمحافظة بيشة ممثلةً بمشرفة التوعية عائشة عبدالله القريوي ،وبحضور عدداً من أعضاء هيئة التدريس ،وكانت هذه الحملة من إشراف الدكتورة/آمال محمد الحسين عضوء هيئة التدريس ومنسق شئون ونشاط الطالبات والأستاذه/ خضره سعد مشيط ،ورائدة النشاط سارة مبارك البيشي وبدعم من الدكتور خالد حمدي منسق النشاط الطلابي بالبنين.

وقد تم في بداية إنطلاق فعاليات الحملة كلمة ترحيبيه قدمتها الدكتورة آمال ترحب من خلالها بالجميع شاكرةً لهن تلبية الدعوة ،كما قدمت شكرها وتقديرها لصحيفة عسير الإلكترونية لحضورها ودعمها لجميع الحملات التي قد تم تنفيذها .

كما تضمنت الحملة نصائح ذهبية عن خطر سرطان الثدي من تقديم الطالبة/ أروى وهيطان الهندي
والتي أوضحت من خلالها بإن سرطان الثدي هو الأول على مستوى المملكة عند النساء وأكثر من ٥٥٪؜من حالات سرطان الثدي في المملكة يتم أكتشافها بمراحل متاخرة مما يقلل من فرصة الشفاء منه .

ومن ثم قدمت الطالبة امل عبيد شرح مفصل عن أمراض سرطان الثدي الأثنى عشر ،كما تم شرح طريقة الفحص الذاتي للتوعية بسرطان الثدي من تقديم الطالبة/ذوق فالح الشهراني

ومن جانب آخر تضمنت الحملة شرح مفصل عن التوعية بمرض السكري حيث تحدثت الطالبة / غزيل عبدالله محمد عن أمراض داء السكري الشائعة في المجتمعات وأنواع مرض السكري.

بعد ذلك تحدثت الطالبة/ العنود عبدالرحمن الشمراني عن وظائف هرمون الانسولين وذكرت اهم أسباب الاصابة بمرض السكري واعراضة ، كما أوضحت الطالبة / أصايل فهد الشهراني كيفية تحليل سكر الدم وجدول قياس مستوى السكر بالدم ،وطريقة حقن الانسولين تحت الجلد بالطريقة الصحيحة ، وبينت الطالبة/عائشة سعيد محمد ، بعض أسباب هبوط السكري ،كما تحدثت عن اعراض انخفاض السكر بالدم والوقاية من الهبوط السكري.

اخيراً تحدثت الطالبة/اثير جبران عن القدم السكري وأوضحت بأن مرضى السكري معرضون لمشاكل القدم أكثر من غيرهم،وذلك بسبب إعتلال الأوعية الدموية الدقيقة والكبيرة على حد سواء .

من جانب آخر ألقت الدكتورة/ الجوهره آل جرية كلمة قالت فيها إن مثل هذه الحملات التوعوية التي تستهدف صحة الأسرة وصحة الأم والأنثى مهمة جداً.

وأشارت آل جرية : أنها شاهدت اليوم تغير جذري في طريقة التوعية، مؤكدة أن مثل هذه الحملات ماوجدت عبثًا وليست مجرد شكليات ولكنها هامة وضرورية جداً لتثقيف المجتمع،

وفي ختام حديثها تقدمت بالشكر الجزيل لسعادة العميد وسعادة الوكيلة وجميع أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الطبية التطبيقية لتفعيل دور الطالبات في هذه الحملات ، كما قدمت شكرها وتقديرها لصحيفة عسير الإلكترونية لتواجدها في تغطية فعاليات وبرامج كلية العلوم الطبية التطبيقية.

وفي نهاية الحملة كان هناك جولة على بعض الأركان التوعوية والتثقيفية، والتي شملت ركن للتطعيم ضد الإنفلونزا بتنفيذ الدكتور/ياسر العتيبي وسسترات المركز ،وركن لقياس السكر والضغط و قياس الوزن وركن لمكافحة المخدرات ،كما تم توزيع مطويات تثقيفيه على الحضور من قبل الطالبات بالمستوى الثامن والسابع والخامس والثالث.

شاهد أيضاً

“شكراً لعطائك التطوعي”ينظم مبادرة “أسرة العطاء” في مركز جبل حفيت المجتمعي

صحيفة عسير – صالحة آل سيف أقام فريق “شكراً لعطائك التطوعي” بالتعاون مع فريق البراعم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com