” سعود الطبية” تحذر من مضاعفات السكري الكاذب

صحيفة عسير – سارة القحطاني : 

حذرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم الغدد الصماء والسكري من مضاعفات السكري الكاذب التي تشمل جفاف الفم وتغيرات في مرونة الجلد و العطش والإرهاق.
وأوضحت استشاري الغدد الصماء والسكري د.نجاح دوبا أن السكري الكاذب يتسبب في حدوث خلل بالإلكتروليتات و المعادن الموجودة في الدم مثل الصوديوم والبوتاسيوم التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم وقد تشمل الأعراض الضَّعف والغثيان و القيء و فقدان الشهية و المغص.
وأشارت د.دوبا إلى أن السكري الكاذب هو اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلال توازن السوائل في الجسم و هذا الاختلال يجعلك تشعر بالعطش الشديد كما أنه قد يجعلك تنتج كميات كبيرة من البول وعلى الرغم من أن المصطلحين “داء السكري الكاذب” و “داء السكري” متشابهان في أن كليهما يسببان شرب ماء كثير وتبول متكرر لكن مستوى سكر الدم يكون طبيعي في السكري الكاذب.
ونوهت د.دوبا بأن أعراض السكري الكاذب تشمل العطش الشديد وإخراج كميات كبيرة من البول المخفف والحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ للتبول أثناء الليل؛ فإذا كانت حالتك خطيرة فقد تصل كمية إخراجك من البول إلى حوالي 19 لترًا يوميًّا إذا كنت تشرب الكثير من السوائل في حين أن الانسان البالغ السليم عادة ينتج ما متوسطه “نحو 1 إلى 2 لتر” يوميًّا .
وأفادت د.دوبا بأن أسباب حدوث السكري الكاذب تتضمن نقص في هرمون المضاد لإدرار البول أو خلل في الكلية بحيث تصبح غير قادرة على تركيز البول وأمراض تصيب الغدة النخامية أو غدة تحت المهاد، كما يحدث داء السكري الكاذب كلوي المنشأ عندما يكون هناك خلل في الأنابيب الكلوية البنى في كليتيك التي تُسبب إفراز الماء أو إعادة امتصاصه و هذا العيب يجعل كليتيك غير قادرتين على الاستجابة للهرمون المضاد لإدرار البول (ADH) بشكل صحيح.
وأضافت: وقد يكون العيب بسبب اضطراب وراثي (جيني) أو اضطراب مزمن في الكلى أو بعض الأدوية مثل الليثيوم أو الأدوية المضادة للفيروسات مثل فوسكارنت (فوسكافير) يمكن أن تسبب أيضًا داء السكري الكاذب كلوي المنشأ.
وأكدت د.دوبا على أهمية الوقاية من الجفاف والتخطيط دائمًا لحمل المياه معك أينما ذهبت والاحتفاظ بالأدوية في حقيبة محمولة سواء كنت تذهب إلى العمل أو إلى المدرسة.
وختمت د.دوبا تصريحها لافتة إلى وجوب توخي الحذر وشرب كميات كافية من الماء من الإفطار وحتى السحور وتجنب الأنشطة التي قد تتسبب في الجفاف مثل المجهود البدني أو قضاء وقت في الحر وارتداء سوار تنبيه طبي أو الاحتفاظ ببطاقة تنبيه طبية في محفظتك.

شاهد أيضاً

الصحة تُعلن تسجيل (986 ) حالة إصابة بكورونا .. وتؤكد أهمية تطبيق التباعد الاجتماعي والتقيد بالإجراءات الاحترازية

صحيفة عسير ــ واس أكدت وزارة الصحة ضرورة التقيد بالإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية مثل لبس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com