” حسنين” و” العرين” يوقعان اتفاقيه اطلاق برنامج الفروسية للفارسات لسباقات التحمل العالمية


صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :

وقع أول حكم دولي سعودي في مجال الفروسية الدكتور حاتم حسنين مع نادي ومربط العرين الواقع في حي الجنادرية شرق العاصمة الرياض يمثله مالكه الحكم والفارس ممدوح حسين عرفشه ليعتبر المقر الرئيسي لاطلاق برنامج الفروسية للسيدات ” صناعة الفارسة من الصفر هي والجواد ” والذي سيتم الاعلان عنه خلال الشهر المقبل وهو اول برنامج خاص ومطور يؤهل الفارسات السعوديات للسباقات الدولية وسيكون تحت اشراف مدربين وخبراء سعوديون لهم تجارب دولية وسبق ان رفعوا علم المملكة في عدة محافل وحققوا انجازات عالمية.
وقال الحكم الدولي السعودي الدكتور حاتم حسنين خلال توقيع الاتفاقية ان اطلاقه لهذا البرنامج يأتي لتعزيز والتعريف برياضة الفروسية خصوصا في سباقات القدرة والتحمل وليثبت ان الفارسات السعوديات يستطعن تحقيق انجازات عالمية من خلال هذا البرنامج المكثف والمطور والذي يتبنى الفارسة مع الجواد حتى يتمكن من تجاوز مراحل التأهيل والتي تصل ٣ اعوام. كفترة تدريبية تاهيلية للبطولات العالمية موكدا انه ليس من الصعب تأهيل الفارسات والأحصنة من خلال اشراف ومتابعة مستمرة وفق اختبارات متتالية على أيدي أمهر المدربين والفرسان والاطباء لتكوين فريق مؤهل على مستوى المنطقة وليضم ما لا يقل عن عشرين فارسة مؤهلة تأهيل كامل.
ولفت حسنين انه يسعى مع اطلاق البرنامج ان يكون ضمن تعاون مشترك مع جهات حكومية وهي وزارة الرياضة وهيئة الفروسية ومركز الملك عبدالعزيز للخيل حتى يحظى بالدعم والتوجيه المستمر والمتنامي مع رؤية المملكة ٢٠٣٠
واشار الى ان اطلاق البرنامج وفكرته مع بدايه العام الدراسي الجديد تعتبر انجاز جديد بعد ازمة كورونا الفترة الماضية والتي عطلت الكثير من الفعاليات والمناسبات الرياضية باختلاف انواعها واتجاهاتها.
واكد الدكتور حاتم على اهمية تعليم الفروسية في المدارس والمعاهد، والجامعات للجنسين لما لها من أهمية في صقل المواهب الشابة.
وكانت بداية تعلم الدكتور حاتم للفروسية في دولة النمسا في مدينة فيينا وكان وقتها عمره ست سنوات حيث كان والده منتدباً من وزارة البترول والثروة المعدنية في منظمة الأوبك العالمية, انضم حينها لمدرسة فروسية اسمها (فينر رايتن شتودنت شولية) وهي من أشهر مدارس تدريب الفروسية في قلب اوروبا وتدرب فيها مدة ثلاث سنوات ومن ثم انتقل مع أسرته إلى السعودية وأكمل مشواره التدريبي وعندما تأسس الاتحاد السعودي لألعاب الفروسية عام 1410هـ تم اختياره كأول حكم تحكيم لقفز الحواجز بالاتحاد بحكم خبراته بقوانين هذه الرياضة كفرسان متمرسين في هذا المجال وتم إعطاؤه رخصة تحكيم , ثم تم دعوة حكم دولي من خارج المملكة لتقديم دورة تثقيفية والترقية إلى حكم درجة ثالثة عبر معهد إعداد القادة واستمر على تطوير نفسه عبر دورات عديدة حتى وصل إلى مرشح دولي محلياً وخارجياً.
أما عن أبرز مشاركاته كحكم دولي كانت في:
• بطولة العالم في برشلونة عام 1992م.
• بطولة سويسرا في لوزيرن عام 1993م كعضو لجنة اعتراضات ضمن أعضاء لجنة التحكيم.
• بطولة الدنمرك في كوبنهاغن على كأس إلدريك كرئيس لجنة اعتراضات عام 1994مز
• بطولة لوزيرن لمسافة 160 كلم كنائب رئيس لجنة التحكيم.
• بطولة آرو مسافة 200 كلم لبطولة أوروبا كحكم محايد لعام 1995م.
• رئيس لجنة تحكيم لمسافة 200 كلم لبطولة أوروبا بدلاً من جورج رايلدر.
• عضو منظمة إلدريك لسباقات القدرة والتحمل في الاتحاد الدولي عام 1993م.
وتحدث الدكتور حاتم عن
الفرسات السعوديات بقوله انهن يحتجن الى توجيه وتشجيع وسيحققن نتائج مذهلة متى ما اعطين للتدريب حقوقه وركزن اكثر ووجدن الادارة والتوجيه الحقيقي للوصول للعالمية.
اما الاسطبلات او اندية الفروسية حاليا جيده مقارنه بالماضي.
وكشف الدكتور حاتم انهم يسعون حاليا لاستقطاب اكثر من ٥٠ فارسه من مختلف الاعمار لبدا البرنامج التاهيلي الخاص خلال الفترة المقبلة وحتى يتم فرزهم بطريقه اكاديميه من مختلف المناطق ومن مختلف الاندية ومرابط الخيل في العاصمة الرياض
من جانبه اكد الحكم والفارس ممدوح حسين عرفشه مالك نادي ومربط العرين للفروسية انهم من خلال توقيع هذه الافاقيه مع الحكم والمدرب الدولي الدكتور حاتم حسنين يسعون الى ترسيخ ونشر ثقافة الفروسية بشكل جيد واكاديمي وتدريبي ينافس اكبر المعاهد والاندية العالمية ومثل هذا البرنامج التدريبي يحتاج الى تجهيزات واجهزة للتدريب للفارسات وكذلك للخيول والأحصنة ويحتاج الى تشكيل لجان مختصة واطباء ومتابعهة اسبوعيهة مكثفة. لافتا الى انهم يستعدون لتهيئهة المكان والاسطبلات والميادين وقاعات المحاضرات وغيرها حتى يوفرون المكان المناسب للبرنامج.
يذكر ان نادي العرين تاسس عام ٢٠١٢ وهو على مساحة ٢٠ الف متر مربع ويضم عدة اقسام ومياديين ويعمل فيه مجموعة منوعة من مدربين واطباء وفرسان وفارسات ويضم المربط والنادي مجموعة متنوعة من الخيول لقفز الحواجز من سلالات اوروبية وانتاج محلي ويضم كذلك قسم خاص لانتاج وتدريب الخيول للسباقات في ميدان الملك عبدالعزيز.

شاهد أيضاً

الهلال يحاول الابتعاد عن النصر في سباق الصدارة.. وصراع الهبوط يشتعل في دوري المحترفين السعودي

صحيفة عسير _ الرياض تواصل الفرق المتنافسة في الدوري السعودي للمحترفين “دوري روشن 2023-2024” محاولة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com