جامعة حفر الباطن تنظم ورشة عمل بعنوان “الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية: آفاق أكاديمية وأمن غذائي مستدام”

صحيفة عسير _ عبدالله ال شعيب

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمير المنطقة الشرقية، وتشريف صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود -حفظه الله-محافظ محافظة حفر الباطن.
نظمت جامعة حفر الباطن يوم أمس الثلاثاء في مقر الجامعة ورشة عمل بعنوان “الثروة الحيوانية في المملكة العربية السعودية: آفاق أكاديمية وأمن غذائي مستدام”, بحضور ما يقارب (60) مشاركاً يمثلون عدد من الجامعات والجهات ذات العلاقة.
وقد بدأت الورشة بكلمة من سعادة رئيس الجامعة الدكتور/ صالح بن مفلح آل صقر رحب خلالها بالحضور، ثم كلمة صاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود محافظ محافظة حفر الباطن.
ثم بدأت الجلسة الافتتاحية بعنوان” سبل تحقيق الأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية” والتي قدمها سعادة وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للابتكار والتقنيات الحديثة الدكتور/ حمد بن عبدالعزيز البطشان.
تم بعد ذلك توقيع مذكرة تعاون بين جامعة حفر الباطن ووزارة البيئة والمياه والزراعة والتي تهدف إلى تقديم الخدمات في مجالات التعليم والتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع والاستفادة من الإمكانيات المادية والبشرية التي تخدم مجالات عمل الطرفين.
قدم بعد ذلك سعادة مدير برنامج منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” الدكتور/ أبو بكر عبدالعزيز محمد محاضرة بعنوان “دور وأهمية قطاع الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي وانعكاس ذلك في توجهات التعليم والبحث والابتكار في المملكة”
تلى ذلك انعقاد الجلسة الرئيسية للورشة بعنوان” أبرز البرامج الأكاديمية في الجامعات المحلية ومشاركة القطاع الخاص” والتي تسلط الضوء على البرامج الأكاديمية في كليات الطب البيطري وعلوم الزراعة في الجامعات السعودية, حيث كان لسعادة وكيل جامعة الملك فيصل للشؤون الأكاديمية الدكتور/ أحمد الجزار محاضرة بعنوان “كلية الطب البيطري في جامعة الملك فيصل” ، تبعها محاضرة بعنوان ” كلية علوم الأغذية والزراعة في جامعة الملك سعود” قدمها سعادة الدكتور راشد الحوتان رئيس مركز البحوث بكلية علوم الأغذية والزراعة – قسم الإنتاج الحيواني في جامعة الملك سعود.
واختتمت الورشة بعدد من التوصيات وكان أبرزها تأكيد المشاركين على أهمية دور قطاع الثروة الحيوانية في تحقيق الأمن الغذائي وأهداف التنمية المستدامة في المملكة, وأهمية تطوير البرامج الأكاديمية في الثروة الحيوانية بناء على تحليل الوضع الحالي للقطاع ودراسة مستفيضة لسوق العمل، على أن تكون تلك البرامج قائمة على الابتكار وتستفيد من التطورات التكنولوجية الهائلة في مجال الثروة الحيوانية وأن تكون مرنة تستجيب للتغيرات المتتابعة في سوق العمل، مع ضرورة إشراك ذوي العلاقة عند إعدادها لضمان تمتع الخريج بالمهارات والمعارف المطلوبة و تجهيز البنية التحتية قبل الشروع في طرح البرامج الأكاديمية لضمان جودة المخرجات، كما أكد الحضور على أهمية تطوير برامج نوعية مبنية على الطلب وبالشراكة مع القطاعين الخاص والعام تنتهج نظام التعاون وتنتهي بالتوظيف.
كما تضمنت التوصيات ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم التي تم الاتفاق عليها بين جامعة حفر الباطن، ووزارة البيئة والمياه والزراعة. وأكد الحضور على أهمية برامج الطب البيطري وتأهيل مختصين في ظل الاحتياج القائم في سوق العمل وضرورة التهيئة الملائمة من جهة الكوادر البشرية والمنشآت التعليمية.
وفي ختام الورشة قام رئيس جامعة حفر الباطن بتكريم جميع المشاركين بالورشة.
وقد ثمن المشاركون في الورشة الدعم والرعاية التي تحظى بها الجهات التعليمية والتي مكنت كليات الزراعة والطب البيطري من الاضطلاع بدورها المنشود.
واختتمت فعاليات الورشة بجولة للمشاركين في مهرجان ” مزاد الإبل ” في محافظة حفر الباطن.

شاهد أيضاً

أمير تبوك يطلع على تقرير عن إنجازات وأعمال فرع وزارة التجارة بالمنطقة

صحيفة عسير- ابتسام الغامدي : استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com