رئيس جامعة الملك خالد يدشن أعمال مؤتمر قسم اللغة العربية الدولي الثاني “الخطاب السردي ورهانات العصر”

صحيفة عسير ــ مبارك المطلقة

أكد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي اهتمام الجامعة باللغة العربية بصفتها هوية وطنية ووعاءً دينيًّا وثقافيًّا، لافتًا إلى أن ذلك الاهتمام يأتي ضمن توجيهات القيادة الرشيدة حفظها الله في سبيل إبراز اللغة والاعتزاز بها من خلال الأدوار التي يقدمها مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، والعديد من المؤسسات والجهات الحكومية ذات العلاقة.

ونوه السلمي بأهمية العلوم الإنسانية بصفتها جانبًا معرفيًّا مهمًّا ومؤثرًا لأنه يتصل بالثقافة والحضارة والإنسان وحياته وتفاعلاته، لافتًا إلى أن الجامعة تفخر بخدمة اللغة العربية عبر عدة اقسام متخصصة في مختلف المحافظات وعبر وحدة تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وعبر أقسام اللغة الإنجليزية في مجال الترجمة وكذلك عبر مركز الذكاء الاصطناعي وغيرها.

جاء ذلك خلال تدشينه المؤتمر الثاني من مؤتمرات قسم اللغة العربية وآدابها العلمية الدولية الذي يقام تحت عنوان “الخطاب السردي ورهانات العصر” لمدة يومين (25 – 26 يناير) بمشاركة 35 باحثًا تتمحور أوراقهم حول مفاهيم وإشكالات الخطاب السردي، وكذلك الخطاب السردي في اللسانيات الحديثة ومستويات اللغة وبلاغة السرد والشعر والتقنيات الحديثة إضافة إلى الإيديولوجيا وإشكاليتي التلقي، والذات والآخر.

وخلال حفل تدشين المؤتمر أكد عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور خالد بن سعيد أبوحكمة في كلمته أن حرص الكلية على الفعاليات العلمية يأتي انعكاسًا للجهود الوطنية في هذا الاتجاه، مضيفًا أن القيادة الرشيدة جعلت البحث العلمي مرتكزًا مهمًّا في مختلف المجالات، لافتًا إلى أهمية البحث العلمي في تحقيق الأهداف الحضارية والتنموية.

إلى ذلك شكر رئيس قسم اللغة العربية وآدابها الدكتور علي بن محمد آل نومة اللجان العاملة وفي مقدمتها اللجنة العلمية كما شكر المشاركين والمشاركات في المؤتمر، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في هذا الجانب لنحو ثلاث سنوات والتي أثمرت هذا المؤتمر العلمي المهم.

من جانبه استعرض رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذ الدكتور محمد أبو ملحة جانبًا من جهود اللجنة في استقبال وتحكيم البحوث، مقدمًا شكره للباحثين والباحثات المشاركين، آملاً أن يخرج المؤتمر بما يسهم ويضيف للمعرفة والتفاعل الناضج مع رهانات هذا العصر.

يذكر أنه اشتمل أول أيام انعقاد المؤتمر على 4 جلسات علمية تضمنت 19 ورقة بحثية مقدمة من نخبة من المختصين في اللغة العربية من مختلف دول العالم، إضافة إلى محاضرة ناقشت ورقتين علميتين في المصطلحية السردية في السرديات ما بعد الكلاسيكية، وقراءة ثقافية حول منزلة الشعر من السرد، وتقام جلسات ومحاضرات المؤتمر عن بعد في فترتين صباحية ومسائية وللاطلاع على المؤتمر والجلسات يرجى زيارة الرابط التالي:

https://event.kku.edu.sa/ndb/ar

 

شاهد أيضاً

بالإضافة لعمله السابق
 
مدير تعليم بيشة يكلّف ” ابن جافل ” مساعداً للشؤون المدرسية

صحيفة عسير – حنيف آل ثعيل :    أصدر مدير التعليم بمحافظة بيشة، الأستاذ سفر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com