د. الغامدي: ارتفاع ضغط الدم الأولي يحدث لـ 90% من المرضى

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

أكد استشاري مساعد طب الأسرة في مدينة الملك فهد الطبية الدكتور أحمد الغامدي، أن مرض ارتفاع ضغط الدم لا يصاحبه أعراض، ولذلك من مسمياته القاتل الصامت وهو من الأمراض المنتشرة.
وأضاف الغامدي ، أن هناك نوعان أساسيان لمرض ارتفاع ضغط الدم هما: ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو الأولي ويحدث لما يقارب 90% من المرضى وليس له سبب واضح، وارتفاع ضغط الدم الثانوي وهو الناتج عن سبب ويحدث لـ 2%- 10% من المرضى، وبين أن من أهم أسبابه مشاكل الكلى وتصلب الشرايين وبعض الاضطرابات الهرمونية مثل فرص نشاط الغدة الدرقية واستخدام بعض الأدوية مثل حبوب منع الحمل وتوقف التنفس أثناء النوم.
ولفت إلى أن العوامل التي تزيد نسبة الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم هي: السمنة ،ونمط الحياة الخامل، وعدم ممارسة الرياضة ،والنمط الغذائي غير الصحي ، والاجهاد والضغوطات النفسية والأمراض المزمنة مثل داء السكري وارتفاع الكوليسترول ، والوراثة والتقدم في العمر.
وبين الغامدي، أن ارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تهدد حياة الانسان مثل السكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية ،وفشل القلب أو الفشل الكلوي ونزيف الشبكية وفقدان البصر.
ونصح باتباع نمط حياة صحي كالإكثار من تناول الخضروات والفواكه ، والحبوب الكاملة ،والدواجن والأسماك ،ومشتقات الحليب قليلة الدسم ،والتقليل من تناول الأملاح والدهون المشبعة، وممارسة الرياضة ، والإقلاع عن التدخين ،والبعد عن التوتر والمواظبة على تناول الأدوية في وقتها للحفاظ على مستوى ضغط الدم.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تطلق حملة “صُمم لينقذ”

صحيفة عسير _ الرياض أطلقت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الحملة الإعلامية “صُمم لينقذ” للتعريف بما …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com