34 فكرة لاستغلال العطلة

بقلم : بلســـــم الألمعـــــي

1- كأول فكرة أساسية يحق لك بل يجب أن تأخذ وقت كافي من الراحة والاستكنان وكذلك الترفيه عن النفس ( ولنفسـك عليك حقا ) ، وجود أفكار للاستفادة من وقت العطلة ليس أمر إجباري ولا بالضروري بل هو أمر اختياري لمن يرغب أن يقضي وقته وفق برنامج او جدول مفيد يزيد من نمو وتطوير نفسه لأن الفراغ داء إن لم تقضي عليه يقضي عليك قد يخرج أسوأ مافيك .
2- تعلم مهارات او مهارة واحدة تحقق منها دخل عبر الانترنت والمجال في ذلك واسع وكبير .
3- سماع بودكاست إنجليزي نصف ساعة – على الاقل – يومياً هذا كفيل بتحسين مهارة الاستماع ومن ثم التحدث بطلاقة بالانجليزي .
4- عند مشاهدتك الى فيلم أو مسلسل على موقع انترنت اغلق خاصية الترجمة بالعربي – عندما تشاهد الشخصيات تتحدث بلغتها الأم ستتعلم اللغة ويوم بعد يوم تجيد التحدث بها – أول ايام أول اسابيع قد تجد انك لا تفهم شيء لكن مع الاستمرار تجد انك بلا مبالغة افضل منهم .
5- أقرأ سورة البقرة يومياً – السورة تتكون من ثلاث أجزاء ومن 286 آية تستطيع تقسيمها خلال يومك الكامل الى قراءة 95 آية ثم 95 ثم 95 – عدد حروفها أكثر من 25 الف حرف وبكل حرف حسنة والحسنة بعشر امثالها .
6- أقرأ ثلاث كتب بالشهر – للمبتدين بالقراءة جرب تقرأ رواية او قصة , الروايات تجرك الى عالم القراءة الجميل دون أن تشعر – وللمتقدمين بالقراءة جرب أن تقرأ خارج مفضلاتك من الكتب او باللغة الاخرى إنجليزي – فرنسي المهم يكون عكس لغتك الأم .
7- تعلم فنون الطبخ وليس مجرد الطبخ – يوجد الكثير من الفيديوهات التعليمية لذلك – غذي وجباتك بعناصر مفيدة – الطعام الجيد المغذي يعكس على تفكيرك وتركيزك ونفسيتك ، لاحظ من يهتم في وجباته تجده شخص ايجابي ممتلئ بالطاقة والحماس والنشاط بعكس من يطعم نفسه من أجل الشبع فقط ولا يهتم بوجود عناصر غذائية مفيدة تجده شخص كسول يشكو الخمول والأفكار السلبية السوداوية.
8- جرب قاعدة ( التخلي مقابل التحلي ) أن تتخلى عن عادة غير جيدة لك مثل التدخين – الفيب – السهر – تناول حلويات وسكريات – شرب القهوة بشكل يومي – شرب مشروبات الطاقة – نوم ساعات الصباح المبكر – عدم اداء الصلاة على وقتها وغيرها ، مقابل أن تتحلى بعادات جيدة مثل تناول الخضروات اكثر من الفواكه – أداء الصلاة على وقتها – شرب العصائر المغذية – النوم المبكر والاستيقاظ المبكر كل ذلك يتناسب مع تركيبة وعمل الجسم .
9- تعلم التطريز – الكروشيه الان هو السائد ومن أمتع فنون التطريز إن ممارسة نوع من انواع التطريز يفرغ أي شعور سلبي لديك ولا يجعلك تفكر فيه .
10- شارك في حملات تطوعية – جرب شعور التطوع بلا مقابل ولكن – احذر – هناك من يستغل اسم التطوع او التدريب في عمل يجب أن يكون عمل موظف وليس متطوع او متدرب – هناك من يجمل العمل الخاص بدون مقابل بإسم التطوع وهذا غير صحيح يجب أن تحذر وتتوجه للحملات الرسمية الخاصة بالتطوع .
11- احضر دورات تدريبية وتأكد من اعتمادها من أي جهة هي معتمدة إن كنت ترغب بزيادة نقاطك – وإن كنت ترغب من الحضور من اجل الفائدة او ملئ الوقت فهناك الكثير من الدورات المجانية اونلاين تزيد معرفتك و وعيك و تفتح لك آفاق جديدة برؤيتك .
12- مشاهدة افلام وثائقية – جرب مشاهدة علماء يتحدثون في مجالهم مثل الاحياء – الفيروسات – الحيوانات – عالم البحار وغيره .
13- حدد حفظ سورة قرآنية قصيرة بالأسبوع – ولحفظ اسرع وعدم نسيانها – أقرأها في تأدية صلاتك – بكل ركعة تجد أنك حفظتها ونوعت قرائتك بالصلاة .
14- قم بخوض تجربة جديدة – مغامرة جديدة – اكتشف مكان جديد المهم جرب أن تخرج من منطقة الراحة .
15- فكر في بدأ مشروع إلكتروني صغير أو مشروع كبير – ارسم واكتب ما تحلم به في مشروعك او عملك الخاص قد تحتاج الرجوع لهذه الافكار او المسودة العشوائية التي كتبتها .
16- غذي ثقافتك المالية – كنت صغيراً ام كبيراً يجب أن توسع مداركك في الثقافة المالية – قد تقرأ كتابا أو تشاهد فيديو – المهم أن يكون لديك المعلومة التي تعطيك المعرفة حتى لو بشكل بسيط .
17- شاهد VLOG لشخصية تفضلها فهناك الكثير من يقدم معلومات تعليمية او تثقيفية عبر ” الفلوق ” في اليوتيوب .
18- تعلم أن تكتب CV سيرتك الذاتية – اقرأ اولاً ثم شاهد من يشرح عن طريقة كتابتها وتطويرها .
19- تعلم برنامج EXCEL يساعدك مستقبلاً .
20- تعلم POWERPOINT برنامج ممتاز يفيدك في جميع مراحلك العملية .
21- تعلم الكتابة والتنسيق والطباعة على برنامج WORD برنامج أكثر من ممتاز ومفيد جداً لك .
22- ضعي جدول أسبوعي للعناية بنفسك – أنتي جميلة وتستحقين ذلك .
23- خصص وقت لتمارين المقاومة ولا تنسى قبلها الاحماء واختمها بتمارين الاطالة .
24- خصص ثلاث أيام في الاسبوع لمدة 45 دقيقة للمشي – المشي ثم المشي ثم المشي .
25- جرب يوم كامل كل اسبوع بدون مواقع التواصل – انعم بالاسترخاء قليلاً واراحة الدماغ .
26- انشئ حسابك في LINKEDIN للوظائف .
27- اكتب أذكار الصباح والمساء الخاصة بك في ملف على جوالك قد ترغب بإضافة ادعية اذكار ترغب بتكرارها بحياتك .
28- قراء سورة الفاتحة 7 مرات صباحاً و 7 مرات مساء مفيدة جدا.
29- انشئ محتوى على احد المواقع في مجال شغفك .
30- الصيام المتقطع ( 16/8 ) من أجمل التجارب لي شخصياً معه – وهو أن تصوم عن الطعام وتشرب الماء فقط لمدة 16 ساعة خلال اليوم تشمل ساعات النوم ثم تكون مدة تناولك للأطعمة المفيدة في مدة 8 ساعات ، يعمل على الشفاء من الأمراض والالتهابات وفقدان الوزن .
31- ابدأ بتأليف رواية او كتاب – لا تنقد كتابتك كبداية فقط اكتب واستمر بكتابة قصتك او ما ترغب الكتابة فيه .
32- احفظ من 5 الى 7 كلمات من اللغة الانجليزية يوميا ً ثم قم بتكوين جملة من كل كلمة – قم بتكرار ذلك ستنجح .
33- لكسب أي عادة تريدها او أي عادة تريد التخلي عنها يحتاج لك فقط مدة 32 يوم الى 40 يوم ، إكسب عادات رائعة .
34- مارس الأنشطة الرياضية والالعاب الرياضية الجسدية والعاب الذكاء – ابتعد عن المشاركة في الالعاب الإلكترونية فهي تصلب الجسم واليدين وتجهد المخ قد يؤدي للأمراض لا قدر الله .

وفي كل ذلك وقبل كل ذلك اخلص نواياك لله ، جرب أن تضع في نيتك أن اعمل هذا الشيء أو اقوم بهذا الشيء لك يا الله ، النية عظيمة وأبعادها اعظم لذلك اجعلها لله .

شاهد أيضاً

ماهو داء العظماء ؟

بقلم : بلســــم الألمعـي مما لا يخفى على كل قارئ نهم ومطلع ، أن سبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com