خلال الاصدار السنوي للمنظمة الذي يحظى بمتابعة واسعه على مستوى العالم
 
الجامعة تحظى باهتمام منظمة (Qs)

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

حظيت جامعة الملك خالد، بتغطية متميزة من خلال الإصدار السنوي لمنظمة QS (Quacquarelli Symonds) الذي يحظى بمتابعة واسعه على مستوى العالم .

وخصصت المنظمة عبر كتابها مساحة متميزة للجامعة كونها تمثل النموذج الإيجابي ، لنمو وتطور التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ، وحظيت الجامعة بهذا الاهتمام نظراً لرؤيتها الاستراتيجية بعيدة المدى ، ومساهمتها في تميز ورقي المجتمع السعودي في الجانب العلمي ، بالإضافة إلى تطبيقها لكافة مناشط ومناحي الحياة التي تهدف إلى تطوير كافة الجوانب لدى المجتمع السعودي .

ويعد الكتاب الصادر عن المنظمة مرجعاً مهماً لما يختص به من تقديم الجامعات المتميزة على مستوى العالم، ويتم الاحتفاظ به كأحد المراجع المهمة في أشهر وأهم مكتبات العالم مثل مكتبة الكونجرس الأمريكية، كما يتم توزيعه علي قادة قمة العشرين، ومنهم خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله-.
وقد شهد الاهتمام بالترتيب الدولي للجامعات ، اهتماماً كبيراً على مستوى الدول المختلفة لما يعكسه ذلك من كفاءة وجودة النظام التعليمي بها، وعلى مستوى الجامعات حيث تتنافس منافسة شرسة لإظهار تميزها وسمعتها الأكاديمية ، وعلى مستوى جهات التوظيف لاختيار أفضل العناصر من خريجي الجامعات، إضافة لاهتمام الأفراد الراغبون في الالتحاق بإحدى الجامعات المتميزة .

وتظهر أحد ملامح هذا الاهتمام وتلك المنافسة من خلال خروج عديد من الجامعات من التصنيف الدولي ، ودخول أخرى لم تكن مسجلة من قبل ، إضافة إلى قدر من التفاوت في ترتيب الجامعات من عام إلى آخر .

وعرض كتاب الـ(QS) في المساحة التي خصصها لجامعة الملك خالد، مقالة لمعالي مدير الجامعة الاستاذ الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، تحت عنوان ” جامعة الملك خالد نموذجاً جيداً لنمو وتطور التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية ” والتي ذكر فيها نشأة الجامعة عام (1999م) بضم فرع جامعة الملك سعود والتي تقدم برامج أكاديمية شاملة ، إلى فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي كانت تقدم البرامج الإسلامية والعلوم ذات الصلة بها .
الجامعة تعد مثالاً جدير بالاهتمام يعبر عن التطورات الحديثة في بيئة التعليم العالي
مشيراً الى أنه خلال الفترة (2005-2007م) شهدت الجامعة مرحلة أخرى من التوسعات وذلك بضم (11) كلية من كليات البنات إليها، بالإضافة الى (5) كليات تمريض ، وتزامناً مع عمليات الضم قامت الجامعة بتطوير عدد كبير من البرامج الأكاديمية خلال فترة زمنية قصيرة حيث تحولت الجامعة بذلك إلى جامعة شاملة تضم برامج ( الهندسة ، والإدارة ، والتربية ، والعلوم البيولوجية والطبيعية ، والعلوم الطبية متضمنة الطب والصيدلة وطب الأسنان والتمريض ، والعلوم الاجتماعية ) ، كما أكد أن الجامعة تعد أحد مؤسسات التعليم العالي متسارعة النمو حيث يبلغ أعداد الطلاب الملتحقون بها ما يزيد عن (70) ألف طالب وطالبة .

وأوضح الداود أن الجامعة تسعى الآن كغيرها من الجامعات السعودية الأخرى إلى الحصول على الاعتماد من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي من خلال خطوات متعددة تشتمل على دراسة تفصيلية ، وتحليل واقع الجامعة في ضوء معايير الاعتماد الـ11.

وأكد الداود أن جامعة الملك خالد بناءً على ما سبق تعد مثالاً جدير بالاهتمام يعبر عن التطورات الحديثة في بيئة التعليم العالي على مستوى المملكة، واختتم معاليه مقالته بالتوجهات الحالية للجامعة وهو التميز (A university of distinction) في مجال التعليم ، والبحث العلمي ، وخدمة المجتمع المحيط .

image>

شاهد أيضاً

شرطة عسير: القبض على (3) أشخاص وإحالتهم للنيابة العامة إثر محاولتهم إركاب أحد الأشخاص بالقوة في مركبتهم

صحيفة عسير ــ واس صرّح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد الدباش، بأنه إشارة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com