دور المعلم في صناعة الإنسان في ضوء الرؤية 2030

لقد خلق الله تعالى الانسان لعبادته واستخلفه في الأرض لعمارتها وهيأ له السبل للتعلم وعلمه مالم يعلم وهنا بدأت صناعة الانسان ابتداء من خلقه وجل الله تعالى في علاه (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) سورة الشورى اية 11
«الإنسان» هو الاساس في التميز بين المجتمعات المنتجة والامم المتقدمة، وبين المجتمعات المحدودة والامم المتخلفة عن الركب، والاستثمار في المصادر البشرية وهو الوسيلة الأمثل والأنجح لكسب رهان التنمية
صناعة الإنسان عملية ديناميكية ومعقدة ومتعددة الأبعاد تسعى الى برمجة وبناء شخصية الإنسان من جميع النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والروحية والاجتماعية، وأقصد بها تنمية واكتساب مبادئ وقيم ومهارات هي الأساس قبل التعلم والتخصص في الحقول العلمية المختلفة.
ولكن لنضع في الحسبان أن منهج صناعة الإنسان يسلك طريقين:
1. الأفكار والمعتقدات والقناعات.
2. المهارات والعادات والسلوك.

ولن نستطيع من تقويم الأولى ولا غرس الثانية دون جهود المعلم ذلك الجندي الذي يقف خلف كل منجزات وصروح هذا الوطن وأستشهد بهذه الأبيات:
إن المعلم للشعوب حياتها.. ودليلها وعطاؤها المتفاني
فإذا سألت عن الشعوب فلا تسل.. عن غير هاديها فذاك الباني
ولذا كانت الأمانة الملقاة على عواتق المعلمين ليست بالهينة فخلف كل طبيب وخلف كل جندي وخلف كل مهندس وخلف كل مسؤول معلم ناجح انجز وصنع فجعل له بصمات واضحة في شتى قطاعات الدولة.
ولايزال المعلم يحتاج للتدريب والتطوير من أجل مواكبة التقدم العلمي للأجيال الحاضرة لصناعتها وتقديمها للوطن الذي يحتضن بدورة صناع التميز.
فصناعة الانسان ليست بالأمر اليسير ولذا كان لإعداد المعلمين والمعلمات والتركيز على التطوير المهني من خلال الدورات التدريبة السبق والاولوية لدى وزارة التعليم.
وفي ضوء الرؤية الوطنية 2030 تشهد
المملكة العربية السعودية
تطوراً تكنولوجيا فرض نفسه على جميع مجالات الحياة بما فيها مجال التعليم، حيث تغيرت أهدافه، وطرقه وأساليبه وظهرت مصطلحات ومسميات جديدة لطرق التعلم الحديث منها التعلم الالكتروني والتعلم الرقمي والتعلم عن بعد وجميعها تبحث في توظيف التكنولوجيا الرقمية في عملية التعليم والتعلم.
فلا تنمية بدون بناء إنسان صالح قادر على المشاركة في التنمية والازدهار، وأكبر دليل على ذلك اليابان وسنغافورة حيث اعتمدت في تحقيق الرفاهية والتنمية على صناعة الإنسان عبر تعليمه وتثقيفه من جميع الجوانب.
إن دور المعلم في صناعة الإنسان واضح كنور الشمس التي أطلت بشعاعها فكست الأرض جمالاً وبهاءً.

إن المعلم من أهم مصادر صناعة الإنسان، بل هو حجر الزاوية في هذا المجال، فإن لم يساهم بتعليم منهجه الدراسي ساهم بكونه قدوة يحتذى بها لطلّابه.
المعلم يؤثر على المجتمع ويشكله والمتميز منهم يفهم طلابه ونقاط القوة والضعف لديهم ويرشدهم لتحسين شخصيتهم ويساعدهم في تكوين آرائهم الخاصة والتأثير على الآخرين.
المعلم مسؤول عن زرع الانتماء والهوية، فهو يعرفهم بهويتهم وثقافتهم وضرورة التمسك بحضارة بلادهم وتراثها ويعزز الانتماء الوطني داخلهم ويغرس حب الوطن والدفاع عنه ويعرفهم ماضيهم وتاريخهم ويشجعهم لاكتشاف حاضرهم وبناء مستقبلهم وحثهم على تقوية اقتصاد بلادهم.
المعلم يحفز الإبداع وينمي مهارات التفكير لدى طلابه ويحثهم على التعلم مدى الحياة و التفكير وحل المشكلات وأن يتصفون بالمرونة والأصالة والتفرد ويخلقون حلول ابتكارية ويكونون ثروة هذا الوطن يمتلكون العقول النيرة التي تدفع ببلادهم الى مصاف الأمم في الاختراعات والابتكارات العلمية ويعملون على تنمية اقتصاد بلادهم وجذب الاستثمارات الاجنبية لبلادهم ويلبون متطلبات التنمية الوطنية ومتطلبات سوق العمل .
وهذا يدل على أن دور المعلم أصبح مغايرا لدوره التقليدي، فالمعلم بذلك يتحول من كونه المالك الأوحد للمعلومات والمعارف إلى مساهم فعال في التعليم، ويسعى لأن ينمو هو وطلابه في آن واحد.
فالمعلم في عصر الإنترنت يلعب أدوارا جديدة ترتكز على تخطيط العملية التعليمية وتصميمها، وإعدادها، إضافة إلى كونه باحثا ومساعدا وموجها، وتكنولوجيا، ومصمما، ومديرا ومبسطا للمحتوى والمعلومات، ويتسم بمجموعة من الكفايات منها: كفايات تصميم التعليم، وكفايات توظيف تقنية التعليم، وكفايات تشجيع تفاعل الطلاب وتقدمهم.

وفي الختام المعلم هو حجر الزاوية والعمود الفقري في العملية التربوية والتعليمية، وهو المصدر الأساسي لتخريج أجيال صالحة لخدمة أوطانها والرقي بها، لذا فإنه من الواجب على أي أمة أرادت يوماً أن تتقدم وتتصارع في مضمار الأمم المتقدمة أن تهتم بتوفير معلم على قدر من الثقافة والخلق العالي.
فكل الشكر لكل معلم بنى العقول وأجزل العطاء. وروّا مدرسته، وطلابه علماً، وفكراً، وثقافةً..

الأستاذ / نادر ملفي العتيبي
تعليم ظهران الجنوب – سعد بن أبي وقاص

شاهد أيضاً

مهرجان الجبل الثقافي يعلن عن موعده الجديد في 26 أبريل

صحيفة عسير – يحيى مشافي أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الجبل الثقافي، في اجتماعها أمس …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com