“صحة الرياض”: من حقوق ومسؤوليات المرضى في العيادات السرية التامة بشأن التشخيص والعلاج

صحيفة عسير – مها القحطاني :

أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أنه من حق المرضى والمراجعين للعيادات في المنشآت الصحية المعاملة باحترام وتقدير، والحصول على العلاج على أساس الطب المبني على البراهين، إضافة إلى السرية التامة بشأن التشخيص والعلاج.
وقالت “صحة الرياض”: إن وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى تنص على التعامل مع مراجعي العيادات بلغة يفهمونها، كما تنص على حق المريض في معرفة اسم الطبيب والفريق المعالج، واتخاذ كافة تدابير السلامة له، إضافة إلى تطبيق كافة معايير مكافحة العدوى في العيادة، ومناقشة المريض في الخطة العلاجية، وسهولة الحصول على معلوماته الصحية (الســـجلات)، وكذلك تقدير الفترة الزمنية لمقابلة الطبيب.
ووفقاً للوثيقة، يحق للمريض في قسم العيادات طلب الإحالة لطبيب متخصص إذا كان هناك احتياج لرعاية متخصصة، وكذلك الحصول على معلومات إرشادية والتحول الى التخصصات المساعدة كالتغذية إن لزم الامر، وللمريض الحق في المطالبة بحقوقه كمريض دون أي قيود.
كما يحق للمريض توفير بيئة نظيفة ومعقمة للكشف، ومناقشته وأخذ موافقته المتبصرة قبل عمل أي اجراء، إضافة إلى شرح آلية علاج الحالات الطارئة للمريض
مسؤوليات المرضى
وفي المقابل تضمنت الوثيقة بعض المسؤوليات التي يجب على المراجعين الالتزام بها أبرزها: احترام موظفي المنشاة، الحفاظ على ممتلكات المنشاة، المحافظة على نظافة المكان، المحافظة على الهدوء، إضافة إلى مراعاة خصوصية المراجعين الآخرين.
وتشدد الوثيقة على أن المريض أو ذويه مسؤول مسؤولية تامة عن صحة المعلومات المقدمة، وأنه يجب على المريض إعطاء الموظف المعلومات اللازمة، والتواصل مع الجهة المعنية للتبليغ عن وجود مشكلة.

شاهد أيضاً

المركز الإقليمي الصحي للقيادة والتحكم في صحة الرياض يتعامل مع أكثر من 5000 تذكرة

صحيفة عسير – الهنوف منصور : نجح المركز الإقليمي الصحي للقيادة والتحكم في صحة الرياض …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com