مشاركات لقيادات جامعة الملك خالد بدورتين في الجودة بجامعة كاردف في المملكة المتحدة

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي : أقامت وكالة الجامعة للتطوير والجودة ، خلال الفترة من 2 إلى 6 من الشهر الجاري 1436هـ ، وبالتعاون مع أكاديمية خبراء القيادة ، دورتي ( الجودة والاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي )، و( الإدارة الاستراتيجية والقيادة في التعليم العالي ) ، وذلك في مقر جامعة ” كاردف ميتروبوليتان ” بعاصمة مقاطعة ويلز في المملكة المتحدة ، بحضور عدد من قيادات الجامعة من الجنسين .

حيث حضر الدورة الأولى ( الجودة والاعتماد الأكاديمي ) ،عدد 10 من القيادات الرجالية بالإضافة إلى 4 من القيادات النسائية بالجامعة ، وافتتح اللقاء عميد كلية التربية البروفسور دان ديفيز بكلمة ترحيبية ، تلاها كلمة لرئيس الجامعة البروفسور توني شابمان .

وبدأت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة عن ( إدارة وتحسين الجودة ) ، للدكتور جبرائيل جيريسكي، ثم محاضرة للسيد لويد باول عن ( الجودة مع الشركاء المتعاونين ) والتي ركزت على كيفية الحفاظ على الجودة في حال توسع الجامعة في البرامج الخارجية مع شركاء خارجيين وضبط معايير الجودة المتعلقة بها .

وشمل اليوم الثالث من الدورة محاضرة عن ( مفتاح منظومات المعلومات المسؤولية العامة ) والتي تتمحور حول توفير المعلومات الإحصائية الموثوقة والكافية عن كل تخصص في كل الجامعات البريطانية وأحقية أولياء الأمور والرأي العام في الاطلاع عليها .

وفي اليوم الرابع اقيمت ورشة صباحية في متحف ويلز الوطني National Museum of Wales والتي كانت عن دور وكالة ضمان الجودة : المراجعة المؤسسية وكتابة وثيقة التقييم الذاتي قدمتها السيدة بيف سميث .

وفي اليوم الأخير تم مناقشة كيفية تطبيق معايير الجودة في جامعة الملك خالد وما هي الآليات الجديدة المكتسبة من الدورة التي يمكن تطبيقها عند العودة ، عقب ذلك تم تقييم للدورة وتوزيع شهادات حضور الدورة بوجود القيادات الرسمية لجامعة كاردف ميتروبوليتان ، تلا ذلك كلمة شكر لجامعة كاردف باسم جامعة الملك خالد ومنسوبيها قدمها عميد التطوير الأكاديمي والجودة الدكتور مرزن الشهراني .

وفي الدورة الثانية التي حملت اسم ( الإدارة الاستراتيجية والقيادة في التعليم العالي ) حضر 11 متدرب من القيادات الرجالية بجامعة الملك خالد، بالإضافة إلى ثلاث من القيادات النسائية .

وشلمت الدورة المحاور التالية : تعريف التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي ، الإدارة الاستراتيجية للكلية أو القسم العلمي وكيفية عمل الخطة الاستراتيجية ، التخطيط المالي وتقييم المخاطر، التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير ، إمكانات المنظمة وإدارة الموارد ، الخطط الاستراتيجية للتعليم والتدريس والتقييم ثم كيفية تطبيق الإدارة الاستراتيجية والقيادة في جامعة الملك خالد .>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com