أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية بالجامعة : إصابات وخز الإبر تتسبب فى نقل أكثر من 20 ميكروبا

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي  : طالبت أستاذ الميكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب بجامعه الملك خالد ، الدكتورة ناريمان محمد النشار بضرورة الحد من استخدام الإبر والآلات الحاده قدر الإمكان ، مع أهمية استخدام الآلات الطبية الآمنة التي تقلل نسبه الإصابة بوخز الإبر باعتبار أن الاصابات بوخز الابر والآلات الحاده من أهم الأخطار التي يتعرض لها العاملون بالمجالات الطبية من أطباء بشريين ، وأطباء أسنان ، ومن هيئه التمريض .

وأكدت النشار أن منظمه الصحة العالمية قد أثبتت أن أكثر من 35 مليون من العاملين بالرعاية الطبية في العالم معرضون لخطر الاصابة بوخز الإبر والآلات الحادة ، وأن نسبة هذه الاصابة تتراوح من 25 إلى 70 %.

وأضافت من الثابت أن كل الأشخاص الذين يستخدمون تلك الأدوات الحاده في عملهم معرضون لخطر الإصابة ، ولكن هناك فئات أكثر عرضه لهذه الاصابات عن الفئات الأخرى مثل هيئه التمريض ، وطلاب كليه الطب حيث تصل نسبة الإصابة في هيئه التمريض إلى أكثر من 60%، فيما تصل إلى 50% عند طلاب الطب .

وأشارت إلى أن خطورة إصابات وخز الإبر تعود إلى أنها تتسبب في نقل أكثر من 20 ميكروبا من الميكروبات التي تنتقل عن طريق الدم من المريض إلى مقدمي الخدمة الطبية ، ومن أهمها ثلاثة من الأمراض الخطيرة ، والمميتة وهى مرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) والفيروس الكبدي (بي) والفيروس الكبدي(سي).

وقالت من فضل الله أن هذه الإصابات الخطيرة يمكن تجنبها ، ومنعها وذلك بتطبيق الإجراءات الصحية السليمة التي منها الحد من استخدام الابر والآلات الحاده ، كلما كان ذلك ممكنا ، مع استخدامها بطريقة امنه يقلل من نسبه الإصابة بوخز الابر”.

وأضافت يجب تعليم وتدريب الأطباء والممرضات على الممارسات الآمنة في تقديم الخدمة الطبية ، مع ضرورة تجنب الممارسات الطبية الخاطئة والخطيرة مثل إعادة تغطيه الإبر وعدم التخلص الأمن منها”.

وبينت أنه يجب تطعيم كل مقدمي الخدمة الطبية باللقاح الواقي من فيروس الالتهاب الكبدي نوع (بي)، وأن يتم إدراج برامج مكافحه العدوى وكيفية الوقاية من استخدام وخز الابر في المقررات التعليمية والتدريبة لطلبه الطب والأسنان والتمريض ، وأن يتم تنفيذ توصيات منظمه الصحة العالمية ، ومنظمه الصحة والسلامة المهنية في المستشفياِت كما يجب أن يكون هناك برامج تدريبه على طرق معالجه الإصابة بوخز الابر والآلات الحاده لكل مقدمي الخدمة الطبية .

وعن علاج هذه الاصابات أوضحت أنه يكون بغسل مكان الاصابة بماء حار ثم تطهير الجرح وتغطيته ، ومن الضروري ان يتم إعلام المسؤول في المستشفى ، مع عمل تقرير تفصيلي عن الاصابة ثم يجب مراجعه الطبيب المختص بسرعه وذلك لعمل التحليلات اللازمة لكل من دم المصاب والمريض لتحديد مدى خطورة الاصابة وتحديد العلاج اللازم للمصاب .>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com