11 فرعاً.. بجوائز تصل 50 ألف دولار
 
“الصحة” تدعو للمشاركة في الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” 2023

صحيفة عسير – الهنوف منصور :

دعت وزارة الصحة ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين المؤسسات والأفراد والجمعيات الخيرية إلى المشاركة في الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” للعام 2023.
وأوضح المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بالوزارة الدكتور منصور القحطاني أن الجائزة تستهدف المؤسسـات والهيئـات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات الخيرية والأفراد بكافـة الدول العربية التابعة لجامعــة الدول العربية. وتُكّز في محاورها على التوعية والتثقيف الصحي وخدمات الاقلاع عن التدخين والتشريعات والأنظمة وأخيرا الدراسات والابحاث في المجالات الثلاث السابقة.
وأضاف الدكتور القحطاني بأن الجائزة والتي تُعد الأولى على مستوى منطقة الدول العربية، إلى حشد الجهود العربية لاتخاذ إجراءات غير مسبوقة لمكافحة التدخين وتشجيع الإبداع الابتكار فـي مواجهة آفة التدخين، والاعداد لتدشيـن الحملـة العربيـة لمكـافـحـة التدخيـن، وترسيخ مبدأ التعاون وتبادل الخبرات العربية لمواجهة أفة التدخين، إضافة إلى إثراء المكتبة العربية بمواد وأبحـاث وأدوات فعالة لمكافحة هذه الآفة في مختلف المجالات.
وبين القحطاني أن مجالات الجائزة تشمل (11) قسماً وفرعاً تتمثل في: أفضل فيلم قصير/ جرافيكس متحرك/ رسوم المتحركة، أفضل الصور الفوتوغرافية/ الرسوم الفنية، أفضل الأفلام الطويلة والمسلسلات والمسرحيات، أفضل تطبيق للتشريعات والأنظمة، أفضل جمعية خيرية/ جمعية علمية/ مؤسسة غير حكومية، أفضل برنامج في التدريب والتأهيل، إضافة إلى أفضل خدمات اقلاع عن التدخين، أفضل البحوث والدراسات، أفضل مشروع توعوي لطلاب المدارس، أفضل مشروع جامعة بلا تدخين، أفضل التطبيقات الذكية. لافتاً إلى أنه يمكن المشاركة في مجالات أو مشاريع أخرى لها أثر وقيمة ايجابية اضافية في مكافحة التدخين مثل: الاعمال القصصية والأدبية او الأخبار والتقارير الاعلامية والأنشطة بوسائل التواصل والاعلام الاجتماعي وغيرها.
‎ونوه إلى أنه يوجد شروط واحكام عامة للمشاركة بجائزة مكين متوفرة على موقع الجائزة:

Registration


ومن أبرز تلك الشروط:
• أن تكون جميع المشاركات مطابقة لمعايير مجالات الجائزة.
• أن يقدم مقدم طلب المشاركة بمكين (فرداً/ جهة) اقراراً بأن لديه كافة الحقوق الملكية/ أو حقوق التصرف للأعمال التي يتقدم بها للمشاركة بالجائزة.
• أي جهة اعتبارية تشارك بالجائزة لابد من وجود ترخيص نظامي لها من جهات رسمية.
• أنه يحق للجنة المنظمة لمكين استخدام اعمال المشاركين او مواد منها ضمن انشطة مكين في الاعلام الاجتماعي او التقليدي او في حملات التوعية دون تحمل اي اعباء مادية او معنوية مع حفظ حقوق الملكية لأصحاب المشاركات.
وأطلق هذه الجائزة الاتحاد العربي للعلوم الانسانية والتنمية، وخصص لها جوائز بمبلغ اجمالي (50) ألف دولار، كما سيتم تقديم ميداليات ودروع وشهادات شكر للفائزين من الجهات والمنظمات في كل فرع من فروع الجائزة حيث يكون هناك (3) جوائز في كل فرع من فروع الجائزة.
وتشارك وزارة الصحة السعودية ممثلة ببرنامج مكافحة التدخين بدعوة وتشجيع جميع الجهات والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بمكافحة التدخين للمشاركة بأكبر قدر من المشاريع وقصص النجاح التي نفذت بالمملكة التي ساهمت ومازالت تساهم في حماية المجتمع من أضرار التدخين سواء ببرامج التوعية أو تقديم خدمات الاقلاع عن التدخين أو التطبيق الفعّال للأنظمة والقوانين التي تحد من انتشار عادة التدخين. كما تمت مخاطبة كافة الجمعيات الخيرية لمكافحة التدخين بالمملكة لإظهار جهودها وابراز دورها من خلال المشاركة بأفرع ومجالات الجائزة بالأنشطة الناجحة والمتعددة التي نفذتها تلك الجمعيات.
جدير بالذكر أنه تم الاعتماد في مشروع الجائزة ومجالاتها ومعاييرها وفقاً للتدابير والسياسات الست لمكافحة التبغ والتي استحدثتها واعتمدتها عالميا منظمة الصحة العالمية مختصرة في كلمة MPOWER ولها أثر كبير في الحد من انتشار تعاطي التبغ وتشمل: رصد تعاطي التبغ وسياسات الوقاية monitoring، حماية الناس من دخان التبغ protect، عرض المساعدة للإقلاع عن تعاطي التبغ offer، التحذير من أخطار التبغ warning، إنفاذ خطر الاعلان عن التبغ والترويج له ورعايته enforce، إضافة إلى زيادة الضرائب المفروضة على التبغ raise .

شاهد أيضاً

المركز الإقليمي الصحي للقيادة والتحكم في صحة الرياض يتعامل مع أكثر من 5000 تذكرة

صحيفة عسير – الهنوف منصور : نجح المركز الإقليمي الصحي للقيادة والتحكم في صحة الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com