فيما تمت الموافقة على مضاعفة قيمة الجائزة في الدورة الثانية الى نصف مليون دولار : 
 
مجلس أمناء جائزة أفضل إنتاج علمي يعلن أسماء الفائزين في الدورة الأولى للجائزة 

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

أعلنت الأمانة العامة لجائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل إنتاج علمي صباح الإثنين ٥ فبراير ٢٠٢٤ أسماء الفائزين في الدورة الأولى للجائزة والتي يبلغ مجموع جوائزها ٢٥٠ الف دولار، وذلك في الاجتماع الثاني الذي عقده مجلس الأمناء في مقر جامعة الأمير محمد بن فهد بمدينة الخبر برئاسة رئيس مجلس الأمناء رئيس الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، وبحضور أعضاء المجلس: الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، الدكتور عدنان بدران رئيس مجلس وزراء الأردن السابق، الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس جمهورية مصر للشؤون الصحية والوقائية، الدكتور محمود المتيني الرئيس السابق لجامعة عين شمس، الدكتور فيصل بن يوسف العنزي نائب رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد للشؤون الأكاديمية، الدكتور عبدالرحيم احمد الحنيطي الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، الأستاذ وهيب محمد كراجة، الأستاذة لينا محمد البيطار.

وتلقت الأمانة في الدورة الأولى للجائزة 650 طلب للمشاركة في فروع الجائزة الستة وبعد مراجعة الطلبات المستوفية للشروط وتقييم الأعمال المتقدمة للمشاركة وتطبيق المعايير والشروط تمت الموافقة على ٤٧٢ طلب فيما تم استبعاد ١٧٨ طلب لعدم استيفائهم الشروط المطلوبة، فيما تم حجب الجائزة عن فرع واحد من فروعها .

 

وجاءت نتائج الفائزين في فروع الجائزة على النحو التالي :

 

أولا: جائزة أفضل إنتاج علمي في البحث العلمي:

الجامعة التكنولوجية – العراق بعنوان:

Amorphous carbon nitride dual‑function anti‑reflection coating for crystalline Silicon solar cells

جامعة القصيم – السعودية بعنوان:

Possible modulation of nervous tension-induced oxidative stress by vitamin E

 

ثانيا: جائزة أفضل إنتاج علمي في الريادة والابتكار

جامعة المنصورة – مصر بعنوان:

PRDX6 Promotes the Differentiation of Human Mesenchymal Stem (Stromal) Cells to Insulin-Producing Cells

جامعة بابل – العراق بعنوان:

Intelligent forecaster of concentrations (PM2.5, PM10, NO2, CO, O3, and SO2) caused Air pollution (IFCsAP)

 

ثالثا: جائزة أفضل إنتاج علمي في التقنية والتحول الرقمي

جامعة بابل – العراق – بعنوان:

Smart system to create an optimal higher education environment using IDA and IOTs

 

رابعا: جائزة أفضل مشروع بحثي مشترك بين جامعات عربية وجامعات دولية

– اﻟﻤﺸروع اﻟـﻤﻘﺪم ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت : اﻟﺒﺮﯾــﻄﺎﻧﯿﺔ – ﻣﺼﺮ ، ﺷـﻘﺮاء- اﻟـﺴﻌﻮدﯾــﺔ، ﻗـﺎﺻــﺪي ﻣﺮﺑـﺎح ورﻗﻠﺔ- اﻟﺠﺰاﺋـﺮ، Lincolin- ﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ

ﻋـﻨﻮان اﻟﻤﺸـﺮوع: اﻹدارة اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ ﻟﻠﻨﻔﺎﯾات اﻟـﺰراﻋـﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎطﻖ اﻟﺮﯾﻔﯿﺔ: ﺧﺎرطﺔ طﺮﯾﻖ ﻟﻼﻗﺘﺼﺎد اﻟﺪاﺋﺮي واﻟﻤﻌﻤﻞ اﻟﺤﻲ

Smart and sustainable management of A roadmap for :agricultural waste in rural areas circular economy and living lab

 

خامسا: جائزة أفضل انتاج علمي يخدم التنمية المجتمعية في إطار أهداف التنمية المستدامة

جامعة سوهاج – مصر بعنوان:

Genome-wide association mapping of genotype-environment interactions affecting yield-related traits of spring wheat grown in three watering regimes

جامعة حلوان –مصر بعنوان:

Efficient Synthesis and Docking Studies of Novel Benzothiazole- Based Pyrimidine sulfonamide Scaffolds as New Antiviral Agents and Hsp90 α Inhibitors

 

سادسا: جائزة أفضل مشروع تخرج طلبة المرحلة الجامعية الأولى:

تم حجب الجائزة

 

كما وافق المجلس خلال هذا الاجتماع مضاعفة قيمة الجائزة في نسختها الثانية إلى نصف مليون دولار وتحويلها إلى جائزة عالمية تهدف من خلالها إلى تعزيز البحوث العلمية من مختلف دول العالم.

وأﻗـﺮ اﻟﻤﺠـﻠﺲ ﻓـﺮﻋـﺎً ﺟـﺪﯾـﺪاً ﻟـﻠﺠﺎﺋـﺰة وھـﻮ: اﻓـﻀﻞ ﺑـﺮاءة اﺧـﺘﺮاع ﻟـﯿﻀﺎف إﻟـﻰ ﺑـﻘﯿﺔ ﻓـﺮوﻋـﮭﺎ وھـﻲ أفــضل إنــتاج عــلمي فــي الــبحث الــعلمي، أفــضل إنــتاج عــلمي فــي الـــريـــادة والابـــتكار، أفـــضل إنـــتاج عـــلمي جـــامـــعي فـــي الـــتقنية والـــتحول الـــرقـــمي، أفـضل مشـروع بـحثي مشـترك بـين جـامـعات عـربـية وجـامـعات دولية ، أفـضل بـحث عـلمي يخــــدم الــــتنمية المــــجتمعية فــــي إطــــار أهــــداف الــــتنمية المســــتدامــــة، أفــــضل مشــــروع تخرج لطلاب المرحلة الجامعية الأولى.

يذكر أن هذه الجائزة تعد إحدى مبادرات جامعة الأمير محمد بن فهد على مستوى العالم والتي اطلقت خلال مؤتمر الاتحاد في دورته الـ٥٣ .

وتهدف الجائزة إلى تعزيز البحث العلمي والبحوث التطبيقية والارتقاء بمستوى البحث العلمي في الوطن العربي، والتعاون بين الجامعات العربية في المجالات العلمية والأكاديمية لزيادة قدراتها التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي؛ إضافة إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي والتشجيع على النشر في المجلات العلمية وخلق روح المنافسة العلمية بين الباحثين عمومًا.

ويأتي إطلاق هذه الجائزة في إطار مسؤولية جامعة الأمير محمد بن فهد المجتمعية والعلمية وتأكيد لدورها البارز في المساهمة في إثراء البحث العلمي ودفع مسيرته وازدهاره وتشجيع الباحثين على مستوى العالم على مواصلة المزيد من البحوث العلمية المميزة.

 

 

 

الدكتور الأنصاري: الدورة الأولى للجائزة شهدت منافسة علمية متميزة.. وتم مضاعفة قيمة الجائزة وتحويلها إلى جائزة عالمية في النسخة الثانية.

من جهته قدم رئيس مجلس أمناء الجائزة رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري تهانيه الحارة للمشاريع الفائزة في الدورة الأولى للجائزة، والتي شهدت منافسة مميزة في مختلف فروعها ، حيث استقبلت لجنة التحكيم ٦٥٠ مشروعاً للمنافسة على مختلف الفروع فيما تم استبعاد عدد منهم لعدم استيفائهم للشروط المطلوبة وهو ما يعكس الاهتمام بجودة النتائج بهدف الاستفادة من هذه المشاريع مستقبلاً.

وأوضح الدكتور الأنصاري أنه تم تشكيل لجنة تحكيم من مختلف الدول العربية وذلك بعد الاطلاع على أكثر من ثلاثين سيرة ذاتية لباحثين متميزين ومن ذوي الخبرة والاختصاص وممن يتمتعون بسيرة علمية بارزة على مستوى الوطن العربي، وبعد مناقشة السير الذاتية تم اختيار الأفضل ممن استوفت فيهم المؤهلات والخبرة الكافية التي تؤهلهم من تحكيم أبحاث الجائزة بالمستوى المطلوب.

وحول اطلاق النسخة الثانية من هذه الجائزة، قال رئيس مجلس الامناء، تمت الموافقة على مضاعفة قيمة الجائزة إلى نصف مليون دولار، كما تمت الموافقة على تحويلها إلى جائزة عالمية بعد أن كانت مقتصرة في نسختها الأولى على الجامعات العربية فقط، بهدف تشجيع الجامعات والباحثين من مختلف دول العالم على المشاركة وتعزيز دورهم في الإنتاج العلمي وإثراء الحياة العلمية في الجامعات بالبحوث والدراسات المتخصصة وإحياء روح التنافس العلمي و إشاعة أخلاقيات البحث وأساليبه وطرائقه بين الطلبة الباحثين لتحفيزهم وتدريبهم وبث روح الفضول العلمي فيما بينهم لتحمل مسؤولياتهم المستقبلية إزاء بلدانهم وشعوبهم لتطويرها وازدهارها.

شاهد أيضاً

بمشاركة تسع اندية..ينطلق غداً نهائي بطولة المملكة للبوتشيا

صحيفة عسير – سعاد الغامدي تشهد صالة مركز التدريب الاولمبي بالرياض غداً الخميس 29 / …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com