برعاية الأميرة مها آل سعود … منتدى الرياض للمسوولية الاجتماعية ينطلق في جامعة الفيصل
 
الأميرة مها : المسؤولية الاجتماعية يجب أن تكون ثقافة ومنهج عمل متأصل في سلوكياتنا

صحيفة عسير – نورة القرني : 
 رعت صاحبة السمو الملكي الأميرة الدكتورة مها بنت مشاري آل سعود نائبة رئيس جامعة الفيصل للعلاقات الخارجية والتنمية وبحضور عدد من أصحاب السمو الملكي والأمراء والمسئولين ورجال الأعمال والإعلام (منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية 2024 ) الذي نظمته الجامعة بالتعاون مع جمعية المسؤولية المجتمعية السبت 23 مارس 2024 في مسرح الجامعة بالرياض تزامنا واحتفاء باليوم السعودي للمسؤولية الإجتماعية. بدأ الحفل بالسلام الملكي ثم القرآن الكريم فكلمة لسمو الأميرة مها بنت مشاري آل سعود رحبت فيها بالحضور وقالت نحن نعيش في رحاب أيامٍ مباركاتْ، وإذا كنا نتحدث عن بركة الشهر الكريم، فإن الكرم والخير والعطاء جميعها مقومات تجتمع في الشعب السعودي، وهي الفلسفة التي اعتمدت عليها رؤية المملكة 2030 في الاهتمام بمفهوم المسؤولية الاجتماعية، التي نحتفي بيومها في منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية.واشارت سموها بأن المسؤولية الاجتماعية فلسفة أخلاقية، تحتاج علماً وثقافةً، ووعياً بمفاهيمها وأدوارها في ازدهار أمم وشعوب وسعادة مجتمعات، خاصة إذا كانت المسؤولية الاجتماعية جزءاً وركناً مهماً في الثقافة الإسلامية، ومن ثم الخُلق الإنساني القويم. إننا جميعاً في مجتمعنا الواعي نتحمل مسؤولية نشر ثقافتها، وتعزيز تطبيقها في وطننا، ونشر الوعي بين أفراد المجتمع حول طبيعتها وأهدافها .
واكدت سمو الأميرة مها بأنه يجب علينا أن نحتفي بالمسؤولية الاجتماعية وأنواعها، ويجب أن يحظى كل نوع باهتمامنا، فهناك المسؤولية الاجتماعية الدينية والأخلاقية، والتعليمية أو العلمية، والمهنية، وهي من أهم المسؤوليات، لأنها تتعلق بأخلاقيات وشرف المهنة والعمل، إضافة للمسؤولية التي تعني التزام الفرد بأخلاقيات وواجبات مجتمعه، وتعزيز التنمية الشاملة فيه، حتى تتحقق مبادئ “تحسين جودة الحياة”.والنقطة المهمة، نريد أن تتجاوز المسؤولية الاجتماعية فكرة العمل التطوعي والتبرعات المادية فقط، بل يجب أن تكون ثقافة ومنهج عمل متأصل في سلوكياتنا لأداء حقوق المجتمع الذي نعيش فيه، والوطن الذي يعيش فينا.
 واضافت سموها نحن في جامعة الفيصل نعي تلك المقومات والأهداف ونعمل عليها، لأن الفيصل، من أوائل الجامعات التي أولت المسؤولية الاجتماعية اهتماماً علمياً، ونفذت شراكات فاعلة فيه
 واختتمت سمو الأميرة مها كلمتها بالشكر للمنظمين والمتحدثين والمشاركين والداعمين والرعاة متمنية للمنتدى التوفيق والنجاح ليحقق اهدافه المنشودة.
بعد ذلك ألقى الأستاذ سعود السبيعي رئيس مجلس إدارة جمعية المسؤولية المجتمعية كلمة اعرب فيها سعادته وسروره بتعاون جمعية المسؤولية المجتمعية مع جامعة الفيصل في تنظيم منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية خصوصا تزامنه مع اليوم السعودي للمسؤولية الإجتماعية الذي يوافق السبت 23 مارس وهو امتداد للفعاليات المشتركة مع الجامعة والتي تعكس وتجسد بوضوح متانة العلاقة بين الطرفين والتي كانت نتاج مذكرة التعاون الموقعة مع الجامعة.
وأشار الأستاذ السبيعي إلى جهود الجمعية في مجال المسؤولية المجتمعية كونها اول جمعية مختصة ومهتمة في هذا المجال ومن ابرزها تنظيم ملتقى المسؤولية الاجتماعية والهاكثون بنسختيه الأولى والثانية وغيرها من المبادرات والفعاليات والبرامج التي تواكب مستهدفات رؤية المملكة المستقبلية الطموحة 2030. بعد ذلك تم تكريم الشركاء و المتحدثين والداعمين والرعاة والتقاط الصور التذكارية مع المكرمين. وبعدها تم تبادل الاتفاقيات الموقعة بين جامعة الفيصل ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية و جمعية لزم لتطوير العمل التطوعي وجمعية نمو التعاونية.
بعد ذلك بدأت جلسات المنتدى التي أدارها الدكتور تركي العيار أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود حيث بدأت الجلسة الأولى بعنوان (بناء ثقافة المسؤولية الاجتماعية) تحدث فيها الأستاذ الدكتور عبدالله الفوزان نائب الرئيس وأمين عام مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري تحدث فيها عن (مفهوم وأهمية المسؤولية الاجتماعية) ثم تحدث المهندس مشاري الجويره المشرف العام على الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية والعمل التطوعي في وزارة التعليم عن (البرامج التعليمية و محتواها في المسؤولية الاجتماعية وجهود وزارة التعليم في هذا المجال). واخيرا تحدث الأستاذ عبدالرحمن الخلف رئيس الوحدة الإشرافية للمنظمات غير الربحية في وزارة التجارة عن دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق وطن طموح. وفي الجلسة الثانية بعنوان (دور القطاعات العامة والخاصة في دعم التنمية المستدامة للمجتمع) تحدث فيها الدكتور الرمضي قاعد الصقري عن (دور القطاع الخاص في التنميه المستدامة) وتحدثت الدكتورة رنا المصري مدير حوكمة الإستدامة البيئية وإدارة تطوير رأس المال البشري لمجموعة ام بي سي الإعلامية عن ( مبادرات مجموعة ام بي سي الإعلامية في المسؤولية الاجتماعية و جهود ام بي سي الأمل في هذا المجال). واخيرا تحدث المهندس مشاري آل صلاح مدير إدارة مواصفات الخدمات بهيئة المواصفات السعودية عن (المواصفة القياسية..المسؤولية الاجتماعية-دليل الشركات) وصاحب منتدى الرياض للمسؤولية الاجتماعية إطلاق (حملة الفيصل للتوعية بالمسؤولية الاجتماعية) عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي ) للتعريف بالمسؤولية الاجتماعية وتصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة ورصد جهود القطاعات العامة والخاصة وغير الربحي(القطاع الثالث ) في المسؤولية الاجتماعية و إبراز النماذج والتجارب الناجحة والمتميزة في هذا المجال.

شاهد أيضاً

كيان تنظم دورة تدريبية لمستفيديها بعنوان “المهارات المستقبلية لسوق العمل”

صحيفة عسير _ يحيى مشافي  إيمانا من جمعية “كيان” للأيتام ذوي الظروف الخاصة بالحرص على …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com