تعليم بيشة … شكراً لكم ” كفيتم ووفيتم ” بتميزكم خلال أجاويد2

صحيفة عسير – تقرير – حنيف آل ثعيل :

تميزت إدارة التعليم بمحافظة بيشة ؛ بإشراف ومتابعة مدير التعليم الأستاذ سفر محمد بريدي ؛ وبقيادة مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية رئيس فريق مبادرات أجاويد2 بتعليم بيشة الأستاذ ناصر آل جافل ؛ وجميع المشرفين والأعضاء العاملين بالمبادرات بتنفيذ عدد من المبادرات المميزة التي حازت على رضاء المجتمع بمحافظة بيشة ؛ وذلك ضمن مبادرة أجاويد2 ؛ وقد استفاد الكثير من هذه المبادرات الهادفة ؛ عمل مميز جهود تذكر فتشكر ؛ مبادرات استفاد منها الكثير من المجتمع ؛ مبادرات ناجحة بكل المقاييس من خلال الخطط التي تم تنفيذها خلال العمل بالمبادرات في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445هـ ؛ إدارة تعليم بيشة ” كفيتم ووفيتم ” بعملكم الجبار خلال هذه المبادرات ؛ جهودكم تذكر فتشكر ؛ فشكرا لكم.

وكانت المبادرات التي نفذتها إدارة تعليم بيشة على النحو التالي :

في البداية نتحدث عن مبادرة ” ضيفنا وافد ” ضمن مبادرة أحاويد2 وسنقدم نبذة عن المبادرة ؛ حيث استضافة الوافدين من جنسيات متنوعة من المقيمين بمحافظة بيشة بنادي المعلمين من خلال تخصيص ليلة من ليالي رمضان لكل جنسية في أيام نهاية الأسبوع لتبادل الثقافات المختلفة والعادات الرمضانية بين الشعوب للاستفادة من مرافق النادي في ممارسة عدة مناشط ( رياضية وألعاب شعبية ولقاءات إثرائية ترفيهية وفلكلورات شعبيه وفنون تشكيلية) وتناول وجبة الإفطار والسحور وفق عادات كل جنسية
اهداف المبادرة 1-تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م من خلال تعزيز ثقافة التنوع وإدارة الاختلاف ‏وتحقيق التعايش المجتمعي مع الثقافات والجنسيات المختلفة. 2- زيادة المشاركة المجتمعية لأفراد المجتمع بالاستفادة من مرافق الجهات الحكومية. 3-ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة والألعاب الشعبية المناسبة للجنسيات المستهدفة. 4-إدخال الفرحة السرور على الوافدين من خلال تناول وجبات الإفطار والسحور وفق عادات كل جنسية. بلغ عدد الفعاليات ١٨٠ فعالية وعدد الجاليات ١٤ جنسيه وعدد الوجبات المقدمة ٢٥٠٠ وجبة وعدد المستفيدين من رجال ونساء وأطفال ٢١٠٠ مستفيد وعدد المتطوعين اكثر من ٦٠ متطوع وعدد ساعاتهم التطوعية اكثر من ٨٠٠٠ آلاف ساعة .

كما نفذت إدارة تعليم بيشة مبادرة أخرى بعنوان ” قوة بلا قوة ” ضمن مبادرة اجاويد2 وهذه نبذة عن المبادرة ؛،تقديم مفاهيم ومهارات تدريبية في الدفاع عن النفس اعتماداً على إعادة تنظيم الذات وتطوير مهارات الفنون القتالية وتحويرها لتصبح مهارات دفاع عن النفس بدون عنف. اهداف المبادرة 1-إكساب فئات المجتمع مهارات دفاعية دون إيذاء الآخر. 2-تدريب المستهدفين على استخدام العقل بدلاً عن العضلات في المواقف المختلفة. 3-نشر مفهوم المحبة والسلام واللين والرحمة والتآلف بين أفراد المجتمع بمفهوم جديد وذكي 4-نبذ العنف والاعتداء على النفس والوحشية والإيذاء الجسدي. 5-تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ( برنامج جودة الحياة) 6- تأصيل قيمة التسامح، والحلم، والعفو، والصبر. 7- زرع الثقة في النفس .

أيضاً نفذ تعليم بيشة مبادرة بعنوان ” خطواتنا بحذر ” ضمن مبادرة أحاويد2 وهذه نبذه عن المبادرة ؛ تقديم برامج نوعية في صورة (دورات تدريبية – ندوات – استشارات نفسية واجتماعية – معارض توعويه – زيارات لمراكز متخصصه مثل الصحة النفسية -)) بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول مخاطر وأضرار التدخين (السجائر – الشيشة الإلكترونية) والمخدرات بشكل عام اهداف المبادرة 1-التثقيف بالممارسات والأساليب الصحيحة للحماية من الوقوع فيها. 2- رفع مستوى الوعي والإدراك حول مخاطر التدخين والمخدرات. 3- رفع مستوى تأكيد الذات لاسيما للأفراد العاجزين عن التعبير لمشاعرهم السلبية. 4- تعزيز الصحة النفسية والاجتماعية لأفراد المجتمع. عدد المستفيدين من الزيارات الميدانية لمستشفى الصحة النفسية والرعاية المديدة 262 طالب وطالبة عدد المستفيدين من البرامج التدريبية التوعوية في المدارس6838 عدد المستفيدين من البرامج التدريبية والندوات التوعوية1759 عدد المستفيدين من المحاضرات التوعوية والمعارض المتنقلة 2642 عدد المستفيدين من الاستشارات النفسية 1177 عدد المستفيدين من الاستشارات الاجتماعية 700 عدد تغريدات المبادرة على منصة اكس 53 عدد مشاهدات تغريدات المبادرة على منصة اكس32042 عدد تصاميم انفوجرافيك للمبادرة 18

من جانب آخر نفذ تعليم بيشة مبادرة أخرى بعنوان ” نحن معك ” ضمن مبادرة اجاويد2 ؛ وهذه نبذه عن المبادرة ؛ تدريب أفراد المجتمع على لغة الإشارة كي يسهل التواصل مع ذوي الإعاقة السمعية (فئة الصم) الذين يعانون حين مراجعتهم لإنهاء متطلباتهم في الدوائر الحكومية أو الشركات والمؤسسات بسبب عدم إتقان لغتهم وصعوبة التعامل معهم. اهداف المبادرة 1-رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بشكل يضمن حصولهم على حقوقهم المتصلة بالإعاقة ويعزز من الخدمات المقدمة لهم وفق ما نصت عليه رؤية المملكة 2030م في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة. 2- الاسهام في نشر ثقافة القاموس الإشاري الوطني الموحد والمعتمد في المملكة. 3- المشاركة في تقديم حل لمعاناة ذوي الإعاقة (الصم) حال مراجعتهم لإنهاء متطلباتهم الخاصة. 4- المساعدة في تقبل أفراد المجتمع لهذه الفئة الغالية على قلوبنا. 5- زيادة الوعي لدى افراد المجتمع من خلال اكسابهم لغة ثانية.

كما تم أيضاً أقامت مبادرة بعنوان ” تمكين نزيل ” ضمن مبادرة أحاويد2 ؛ وهذه نبذه عن المبادرة ؛ برامج متنوعة تقدم لنزلاء سجون بيشة للارتقاء بهم في مجالات ( تصحيح التلاوة + الفن التشكيلي + الإلقاء + التوعية الصحية + التدريب وتطوير الذات + العروض المسرحية ) من خلال استثمار الطاقات والإمكانيات والمواهب المتوفرة لدى النزلاء أنفسهم ، أو بدعم من خارج السجن تحت إشراف مباشر من لجنة نشاط السجون بالتعاون مع شعبة التأهيل والإصلاح في إدارة السجون. كما تتضمن إعداد برنامج اهداف المبادرة الاستفادة من طاقات النزلاء العلمية المعطلة في نقل الخبرات والتجارب الإيجابية بين النزلاء في مجالات محددة تناسب ميولهم ورغباتهم. 2-اكساب النزيل المشارك في البرامج الثقة في قدراته التي يمتلكها بما يمكنه من أن يصبح مؤثراً داخل وخارج السجن. 3-تطوير قدرات النزلاء وتهذيبهم وتثقيفهم والقضاء على وقت الفراغ لديهم بما يعود عليهم بالنفع. 4-دعم بيئة السجن لتصبح بيئة ذات أثر إيجابي على النزلاء من خلال تقديم برامج ومناشط نوعية. 5-توطين المبادرة في مقر سجون بيشة واكسابها سمة الديمومة لتكون ضمن برامج لجنة أنشطة السجون طوال العام. 6-تطوير فريق العمل في إدارة سجون بيشة (ضباط وأفراد) في مهارات الدفاع عن النفس.

وأقام تعليم بيشة كذلك مبادرة بعنوان ” مجتمع أذكى ” وهذه نبذه عن المبادرة ؛ حيث توفر برامج وورش تدريبية في الذكاء الاصطناعي لتعزيز المعرفة والمهارات لكافة الأعمار، مما يساهم في تحسين جودة الحياة والإنتاجية. وذلك لتحقيق مجتمع معرفي مرن ومبتكر يواكب التطورات الرقمية اهداف المبادرة 1-رفع مستوى الوعي والفهم لدى فئات المجتمع حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها المختلفة، من خلال تقديم دورات تعليمية وورش عمل متخصصة. 2-العمل على تنمية وتطوير المهارات الفنية والعملية في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يمكنهم من تصميم وتطوير حلول تكنولوجية مبتكرة تخدم مجالات المبادرة. 3-تحفيز فئات المجتمع على استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق إبداعية وابتكارية لحل المشكلات المجتمعية وتحسين جودة الحياة. وبلغ عدد المتطوعين بجميع المبادرات بتعليم بيشة 320 متطوع ومتطوعة عدد الساعات التطوعية 17600 عدد الطلاب المتطوعين ٢٨٠ طالب وعدد الساعات للطلاب المتطوعين 14400.

شاهد أيضاً

محافظ أحد رفيدة الأستاذ ناصر بن عشق بن شفلوت يكرم المشاركين في الاجاويد2 

صحيفة عسير – عبدالله ال شعيب أقام سعادة محافظ أحد رفيدة الأستاذ ناصر بن عشق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com