جمعية كيان للأيتام تقيم دورة تدريبية بعنوان “مهارات الدراسة وطرق الاستذكار للطلاب” بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي

من منطلق التعاون المثمر بين جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. واقتراب موعد اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي وحرصا من جمعية كيان واهتمامها الكبير بتعليم مستفيديها وتثقيفهم ليكونوا متميزين ينفعون أنفسهم ومجتمعهم، أقامت الجمعية دورة تدريبية بعنوان “مهارات الدراسة وطرق الاستذكار للطلاب” لمستفيديها عن بعد، عبر برنامج تييمز قدمتها الدكتورة فاطمة الشهري من كلية التربية والتنمية البشرية بالجامعة.

وتهدف الدورة إلى تطوير مهارات مستفيدي جمعية كيان في المرحلة المتوسطة في المذاكرة وتنظيم الوقت. واشتملت الدورة على عدة محاور أهمها: ” التعرف على مهارات المذاكرة، والتعرف على أهميتها في تنظيم الوقت، والتعرف على أنواع المذاكرة وأنسبها للطلاب والطالبات، وكيفية التعامل الإيجابي مع قلق الاختبارات والتغلب عليها.

هذا وأكدت المدربة أن مفهوم الاستذكار والدراسة هو عملية تهدف إلى اكتساب المعاف والمهارات والاتجاهات المرغوب فيها ضمن موضوع ما عن طريق القراءة والكتابة والتدريب، والممارسة، والتفكير، والتأمل. وأضافت أن المذاكرة المنتظمة تقلل النسيان وتثبت المعلومات بنسبة كبيرة. ونوهت أن الاستذكار يحتاج إلى مجهود فردي وتصميم وعزيمة لتحقيق الأهداف المنشودة وهو النجاح والتفوق.

ثم عرجت في حديثها ومناقشتها مع المستفيدين والمستفيدات إلى طرق الاستذكار الجيد وأهمية الاختبارات التي تساعد الطلبة على تحقيق الفهم الذاتي وتطوير الدافعية لديهم. وتحدثت عن عادات الاستذكار والدراسة وضرورة وضع جدول زمني والمراجعة الدورية للمواد الدراسية وعدم السهر وعدم تناول الأدوية المؤدية للسهر والاهتمام بالغذاء المتنوع وضرورة تعاون الأسرة في عملية التهيئة لعملية الاستذكار قبل الاختبارات، من استعداد نفسي وتهوية المكان والإضاءة الجيدة وتجهيز الأدوات اللازمة وغير ذلك.

وأوضحت كيفية التعامل الإيجابي مع قلق الاختبارات وكيفية التغلب عليها وطريقة التعامل مع ظاهرة القلق أثناء تقديم الاختبارات واستراتيجيات الاستعداد للاختبارات. تجدر الإشارة أن تجاوب مستفيدي جمعية كيان مع المدربة كان أكثر من رائع مما جعلها تثني عليهم كتيرا وتمنت لهم النجاح والتوفيق وشكرتهم على الحضور والتجاوب وسرعة البديهة لديهم.

شاهد أيضاً

موهوبو وموهوبات الشرقية يحصدون 6 جوائز كبرى وجائزة خاصة في معرض إنتل آيسف للعلوم والهندسة بالولايات المتحدة الأمريكية 2024 

صحيفة عسير _ متابعات _ فاطمة محمد مبارك  أهدى مدير عام التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com