سفراء الوطن من فكرة إلى واقع‏

صحيفة عسير _ تقرير / ظافر محمد الشهراني 

مبادرة سفراء الوطن للإرشاد السياحي ليست مجرد

فكرة بل واقعٌ ملموس أسستها وقادتها الأستاذة القديرة المرشدة السياحية /منى عمر البلطان حيث عملت على تأهيل وتدريب المرشدين السياحين من الترخيص إلى الممارسة الفعلية وتغطيت أجزاء الوطن الغالي بالكامل من حيث الارشاد السياحي للموقع والمعالم البارزة السياحية.

‏المبادرة فريدة من نوعها فليس من السهل أن تدير مجموعات يبلغ تعدادها ٣٠٠٠ مرشداً سياحياً منهم المرخص ومنهم المبتدئ ولكن من خلال المبادرة تم ذلك حيث تم تقسيم العدد إلى مجموعات كل مجموعة لها فرع من الفروع التي تم رسمها مسبقاً ضمن أجندة المبادرة التي قامت على أسس وقواعد ترافق معرفياً المرشد السياحي مبتدئياً حتى يصبح متمرساً ثم يعمل له ما يعرف بال Fadd Back ليصبح اكثر دراية ومعرفة. وتنقسم فروع المبادرة إلى ثلاثة أقسام أولها تقنياً ميدانياً لتعزيز المهارات التي تعلمها في دورات التأهيل حيث يقدم المرشد مقطع مرئياً يشرح فيه معلم من المعالم السياحية في مدينته حيث يُحكم ويُراجع ويعطي الملاحظات على شكل تغذية راجعة ويصحح إذا كان هناك حاجة للتصحيح ثم يعمل له النشر والإشهار

اما الفرع الثاني من فروع المبادرة فهو الجولات السياحية لمعلم من المعالم البارزة حيث يمارس المرشدين السياحين العمل ميدانيا لشرح المعلم وما يحتوي وما يقدمه للزوار.

والفرع الثالث هو مشاركة المرشدين في المناسبات الوطنية وكان من أحدثها يوم العلم حيث تم ترجمة النشيد الوطني إلى عدة لغات من لغات العالم ونشر ذلك تحت مظلة جمعية الإعلام السياحي.

لم يغب اسم المبادرة منذو تبنيها وتأسيسها عام ٢٠٢٢م عن المشاركة في العديد من المعارض التي أقيمت في المجال السياحي والتراثي والزراعي والبيئي وكان من آخرها معرض الرياض الدولي للسفر 2024 حيث شارك فريق مبادرة سفراء الوطن في بوث تحت مظلة الجمعية التعاونية للسياحة في الأحساء وقُدم في هذا البوث شرح مستوفي للمبادرة فروعها أهدافها رؤيتها وتم إحضار الذكاء الاصطناعي في المبادرة حيث استخدم ريبورت يتحدث بجميع لغات العالم يشرح عن هذه المبادرة لزوار المعرض وكانت تجربة جميلة أثرت المعلومات لدى زوار المعرض ولدى المشاركين في بوث سفراء الوطن.

وقد احتوى هذا الركن على كتيبات وكتب تفيد وتثقف المرشد السياحي ومشاركات عدة تطلع المرشد على مهامه وشهادات وتكريم تلقتها صاحبة فكرة ومشرفه المبادرة.

وقد زار البوث صاحب السمو الأمير / سلطان بن ناصر وأثنى على الفكرة والمبادرة واستخدام الريبورت كما زار البوث عدداً من المسؤولين والقنصليات الدولية وضيوف المهرجان من الجنسيات المختلفة.

والجدير بالذكر أن نوضح الهدف الرئيسي والأسمى من المبادرة أن يصبح المرشد السياحي ذا قدرة عالية على تقديم تجربة فريدة ومبهرة للسائح الزائر ولن يتأت هذا بدورة تأهيلية يحصل عليها المرشد بل يحتاج إلى ممارسة ومهارات ميدانية وتقنية ليصبح اكثر معرفة ومهارة لتحقيق رؤية سمو سيدي ولي العهد ٢٠٣٠ في المجال السياحي والإرتقاء بالسياحة إلى السياحة العالمية وديمومتها واستمرارها على طوال العام ولله الحمد ان المبادرة استطاعت ان تكون فريقاً من المترجمين لجميع اللغات العالمية المعتمدة في وزارة السياحة.

وكان لموسسة المبادرة الاستاذة/ منى البلطان تصريحاً بعد نهاية مشاركة سفراء الوطن في معرض الرياض الدولي ٢٠٢٤ شكرت فيه الاستاذ/ شاكر عليوه والأستاذ/ عبدالله بن صالح القائمين على الجمعية التعاونية للسياحة في الاحساء على تهيئة وتجهيز البوث كما قدمت الشكر لجميع المرشدين السياحيين طاقم العمل فرداً فرداً وللإعلاميين المرشدين السياحيين المشاركين في البوث الاعلامي الاستاذ/ ظافر الشهراني عضو رابطة المرشدين السياحيين في عسير.

والأستاذة الإعلامية/ ليلى يوسف الصالح إعلامية ومرشدة سياحية ومترجمة لغة انجليزية

والمهندس/ علي سيف السهلي عضو لجنة التنمية السياحية في الخرج.

كما قدمت الشكر للقنوات التلفزيونية التي غطت البوث منها قناة الإخبارية وقناة فانتازيا الدولية

الجدير بالذكر ان عدداً من الصحف المحلية والعربية والعالمية ووسائل التواصل الإجتماعي قد تحدثت وغطت إعلامياً البوث والمبادرة.

ختاماً :

نتمنى للجميع التوفيق لكل خير وإلى تقرير آخر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضاً

إس ترسم الإبتسامة بمركز دار رعاية المسنين في الشارقة

صحيفة عسير- صالحة آل سيف: نظمت مؤسسة إس لتنظيم و إدارة الفعاليات برعاية معهد دار …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com