جمعية أدباء تستضيف محاضرة بعنوان ( أوراق من الشعر الوطني السعودي – دراسات حِجاجية )

صحيفة عسير ـ يحيى مشافي 

الحِجاج قديمٌ قِدمَ الإنسان؛ بوصفه ممارسةً إنسانيةً، وذلك للطبيعةِ البشريةِ في التصرفات وردود الأفعال والأقوال.

كان للعرب قديمًا ذكرٌ للحجاج وبعض مفاهيمه؛ من خلال كتبهم الدينية واللغوية والبلاغية جاء ذلك في المحاضرة التي استضافتها جمعية_أدباء‬⁩ بعنوان ( أوراق من الشعر الوطني السعودي – دراسات حِجاجية ) قدمتها الدكتورة نوير بنت عبدالله العنزي محاضرة في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الرياض . وأدارها الدكتور راشد الرحيمان

‏في مقر الجمعية بالأحساء‬⁩ مساءَ يوم الأحد 1446/2/28 ‏

تناولت المحاضرة نظرية نقدية أدبية حديثة، هي نظرية الحجاج وتطبيقات منها على نماذج من الشعر الوطني السعودي. تزامنا مع اليوم الوطني .

وذكرت الدكتور نوير ان المناهج النقدية العربية المعاصرة تنوعت ، وأفادت من المناهج النقدية الغربية الجديدة؛ بدايةً من المناهج التي ظهرت بسبب التأثر بالعلوم الإنسانية كالمنهج التاريخي والاجتماعي والنفسي، مرورًا بالمناهج اللسانية كالبنيوية والأسلوبية، وصولاً إلى المناهج التي ظهرت في مرحلة ما بعد الحداثة كالتداولية والسيميائية والحجاج والعرفانية، حيث اعتمدَ بعض النقاّد العرب المعاصرين في الآونة الأخيرة على هذه المناهج في دراسة الأدب وتدريسه، ووظّفوها في إعادة قراءة التراث العربي بشعره ونثره. والمتأمل في مدونة الشعر العربي والمتتبّع للمواطن الشعرية التي تغلب عليها الغنائية والعواطف الوجدانية سيلحظ لا محالة وجود ظواهر حجاجية في تلك المدونة، ويحصل له من ذلك معرفة بأن الشعر العربي على اختلاف أغراضه ومقاماته لم يخلُ من حجاج. وقد شمل الحجاج الشعر؛ بوصفه خطابًا تأثيريًا، وسواء أكان الكلام الحجاجي راجعًا إلى العقل أو إلى الانفعالات والعواطف، فإنّ الغاية تكاد تكون واحدة وهي التأثير في المتلقي.

وختمت العنزي : يبقى الحجاج نظرية لم تنغلق إلى هذه الساعة مستمرة في التأسيس والتشكيل

وإنّ الخطاب الشعري السعودي يعد مجالا خصبا لتطبيق نظرية الحجاج لأن الشعر غايته الأسمى توصيل الفكرة والرأي والإقناع المعتمد على مهارة الشاعر.

الشعر الوطني السعودي تاريخ عميق من الأصالة والرقي والتطور في ظل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله تعالى.

ثم دارت المداخلات بحضور عدد من الشعراء والأكاديميين والإعلاميين وفي نهايه اللقاء شكر رئيس الجمعية د. محمود بن سعود آل ابن زيد المحاضرة والحضور ثم كرمها والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة .

شاهد أيضاً

هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تشارك في المعرض المصاحب للمنتدى الإقليمي العاشر لحماية الطبيعة لمنطقة غرب آسيا (IUCN)

صحيفة عسير ــ صيتة العرجاني تشارك هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com