اختتام هاكاثون ناسا الفضائي في جدة بمشاركة ٥٠ مبتكراً .. وإبداعات متميزة تجذب الأنظار.

صحيفة عسير ــ متابعات

‏اختتم هاكاثون ناسا الفضائي ، بنجاح في وادي التقنية بجامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة،أمس،‬⁩ بالشراكة مع وادي العباقرة ووكالة الفضاء السعودية وهيئة الإتصالات والفضاء والتقنية. جمع الحدث نخبة العقول من مجالات العلوم والهندسة للعمل على مواجهة تحديات استكشاف الفضاء، متماشيًا مع رؤية المملكة 2030 لتعزيز الإبداع والتقدم التكنولوجي.
‏يهدف الهاكاثون، الذي يتماشى مع رؤية المملكة 2030، إلى إلهام وتمكين الجيل القادم من المبتكرين، وتشجيع ثقافة الإبداع والتقدم التكنولوجي في المملكة. على مدار ثلاثة أيام، عمل المشاركون بجد لتطوير حلول مبتكرة يمكن أن تساهم في تكنولوجيا الفضاء واستكشافه على المستوى العالمي.
‏حضر الحدث العديد من أولياء الأمور وممثلين عن وادي العباقرة، بالإضافة إلى هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية التي كان يمثلها الأستاذ غانم الرشيد. كما حضر أيضًا بعض المرشدين الذين ساهموا في توجيه الفرق خلال فترة الهاكاثون.
‏شارك في هذا الهاكاثون 12 فريقًا، ضموا ما يقارب 50 مشاركًا، عملوا معًا على مدى يومين تحت إشراف عدد من المرشدين الأكاديميين من جامعة الأعمال والتكنولوجيا ومن كلية إدارة الأعمال، قدمت الدكتورة هوازين مطير والدكتورة سارة زاكور والدكتور سعد باسعد توجيهاتهم القيمة للفرق، بينما شارك من كلية الهندسة كل من الدكتور لؤي مغربي، الدكتور أحمد عمارة، الدكتور فيصل عرفشة، الأستاذ الدكتور علي الرشيدي، والدكتورة سماح هاشم، حيث ساهموا جميعًا في تقديم النصائح والإرشادات لمساعدة الفرق في تطوير مشاريعهم.
‏تكونت لجنة التحكيم، من الدكتورة أروى البار، الدكتور إبراهيم نصار، و الدكتور سعد با سعد و المهندس علاء العلاوي، والدكتورة بسمة الزين، بتقييم المشاريع المشاركة بناءً على معايير معينة تشمل الإبتكار، الجدوى، التأثير، والتنفيذ التقني ، وتم الإعلان عن أسماء الفائزين وهم : فريق AstroTech في المركز الأول بتطوير لعبة تفاعلية لتوعية اللاعبين بتغير المناخ باستخدام بيانات ناسا. وحصل فريق Interstellar Engineers على المركز الثاني بمشروع لإنشاء مساكن فضائية مستدامة ، بينما تقاسم المركز الثالث فريقا Stellar Symphony وSpaceCam؛ حيث قدم Stellar Symphony تطبيقًا لرواد الفضاء، وطور SpaceCam نظامًا لمراقبة السماء بزاوية 180 درجة لاكتشاف الظواهر الفلكية.
‏وكرمت جامعة الأعمال والتكنولوجيا أصغر مشارك، علي محمد المسعري، تقديرًا لجهوده. وأكد الهاكاثون مجددًا دورة كمنصة لتعزيز الابتكار في المملكة، ودعمه لتطوير تكنولوجيا الفضاء ورؤية 2030.
‏تم منح الفائزين شهادات وفرص توجيه لتطوير مشاريعهم المستقبلية، مما يعكس مستقبلًا مشرقًا لتكنولوجيا الفضاء في المملكة بدعم من الجهات المعنية في هذا الخصوص. هذا الخصوص.

 

شاهد أيضاً

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تدشّن تطبيق الأفراد الموحّد في نسخته الثانية

صحيفة عسير ــ متابعات دشّن معالي مساعد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للخدمات المشتركة إسماعيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com