اختبار ذاتي «17»

لثقتي بأن الأسئلة تثير أكثر، وتضع القارئ بمواجهة الإجابة الصريحة، إن كان مستوعباً وجاداً، وقد تسافر به لإجابات متفرقة في ما لو كانت الحيرة وحالات التردد تنتابه بين حين وآخر، وها أنا لا أواصل عرض الاختبار الذاتي لأنه يلخص نزراً من الجروح، وينفض الغبار، ويصنع ابتسامة ساخرة نحتاجها للاسترخاء والتأمل.

س1: هل تشعر بجدوى مثل هذه الجمعيات أو الهيئات؟ إذا كانت الإجابة بـ «نعم» فأنت متفائل وتستحق مع هذا التفاؤل أن تعفى من إجابة هذا السؤال، أما إن كانت إجابتك بـ «لا» فضع درجة من خمسة، علماً بأن الدرجة النهائية عشرة لكل واحد منها، لأنه في حال إصرار أحدكم على منح درجة أعلى من خمسة فسيعفى من إجابة الاختبار الذاتي بالكامل! – هيئة الاستثمار، جمعية حماية المستهلك، جمعية حقوق الإنسان، هيئة المهندسين، هيئة التخصصات الصحية، جمعيات البر الخيرية، هيئة الغذاء والدواء، هيئة السوق المالية، جمعية الثقافة والفنون، هيئة الاتصالات.

س2: يقال، والعهدة على من يقول، إن هناك 877 ألف سعودي عاطلاً عن العمل، وهذا ليس مهماً بدرجة كبرى لاعتيادنا التعامل ببرود متناهٍ مع قضايانا وأرقامنا التي تشكل التحدي الحياتي الكبير إنما المفجع هما النسبتان المقبلتان، واعتبروا هذا السؤال بمثابة الهدية، فيكفي المرور عليه واستيعاب الرقم الكبير والنسبتين المحبطتين وحفظ الجميع تحسباً لازدياد مقبل:

– 79 في المئة من السجناء هم من العاطلين.

– 17 في المئة زيادة في عدد المدمنين بين الشباب السعودي.

س3: وبمرورنا على الأرقام، سنأخذ فاصلاً لبلع الأرقام المقبلة في ما بين القوسين ونحاول أن نختار من السطر التالي شيئاً مناسباً وملائماً للتعبير عن ذلك: أنموذج لفساد – إهمال تام – مسلسل ضياع – استيقاظ متأخر لضمير – مؤشر تخلف – أوراق كارثة – اجتهاد خاطئ.

– خسارة ما يقارب من 800 مليون ريال في صناديق «واصل» التي أتلفت بالكامل ولم يستفد منها. – تضاعف السلع المقلدة والمغشوشة 475 في المئة خلال عامين!

– تم رصد ما قيمته 160مليون ريال كقيمة سلع مغشوشة خلال أشهر في ميناء محلي!

– مجموع ما أودع في حساب إبراء الذمة في بنك التسليف والادخار أكثر من 178 مليون ريال حتى الأول من رمضان الماضي.

– إنشاء 39 عيادة للأطفال الذين تعرضوا لعنف أسري في عدد من القطاعات والمؤسسات الصحية بالمملكة. – المنظمات الخيرية في المملكة العربية السعودية تشكل نسبة 85 في المئة من مجموع المؤسسات والجمعيات الخليجية.

– إجمالي الكمية المضبوطة لأقراص «الكبتاجون» المخدرة خلال عام وثمانية أشهر بلغ أكثر من 56 مليون حبة.

س4: أي العبارات المقبلة أقرب لنفسك في ما لو سألك أحد، متى تعتقد أنك ستبني مسكن العمر في ظل ارتفاع أسعار الأراضي وغلاء الإيجارات وارتفاع المعيشة؟ أظن بعد التقاعد – هذا الأمل/ الاعتقاد مشطوب حالياً – لا أحب التفكير في ذلك لأني أصاب بحال نفسية – أفكر جدياً ولكن لا حياة لراتب مع قرض – لا أظن أن أتمكن من ذلك وأنا حي!

س5: ماذا يتبادر إلى ذهنك أول ما تسمع أو تتأكد من الجمل الآتية:

– ترسية مشروع على المقاول صاحب الأقل عطاء وبقاء المشروع في ذمته – بلا حركة – سنوات طويلة؟ – خطف طفل حديث الولادة من مستشفى حكومي؟

– شاب يشعل النار في جسده، وطالبة تحاول الانتحار في جامعة.

– مسؤولون على كراسيهم أكثر من عقد كامل من السنوات. – خجل البنوك من تقديم الأعمال الخيرية. – صنع مئات القرارات والتوصيات من دون تنفيذ ولو سطر واحد. انتهت الأسئلة.>

شاهد أيضاً

ولي العهد يعلن عن تطوير منظومة التشريعات المتخصصة

صحيفة عسير _ متابعات صرّح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تسير وفق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com