رسالة عاجلة … لمرور عسير !!

لأول مرة أكتب عن الصديق العزيز الثقيل / ” نظام ساهر ” ، لأني مؤمن تماما أن مجتمعي الجميل لا يضبطه إلا نظام صارم على أن يكون منصفا منطقيا لا يقبل ذرة شك ولا يفتح باطلالته أي علامات استفهام ! ، ولأول مرة أيضا اسأل وأتسآل عن هذا النظام وآلية تطبيقه في أرضي وأرضكم /عسير، ولعل الأسئلة التي أحلم بأن يقرأها ويراها مرور عسير تحظى بإجابات ترى النور لا أن تكون الأسئلة – دوما – وحدها من ترى حين تكون الإجابات – كالمعتاد – عمياء . نقاط تساؤلي تدور حول معايير تحديد السرعة على طرق المنطقة وسأضرب مثالين سريعيين . جزء من الحزام الدائري بمدينتي – كالكف تماما – حددت عليه السرعة ب٥٠كم /ساعة ولا يوجد من يجهل منكم أن مدينتي الفاضلة ليس لشوارعها بديل أو رديف مقنع ، عقبة ضلع كمثال ثان حددت فيها السرعة بــــ٤٠كلم/ساعة وليحاول كل واحد منكم أن يضبط مؤشر سرعته على هذا الرقم الغريب عند نزولها للعقبة الأشهر محليا ’ ويضع رأيه لعلي كنت متسرعا في رأيي مع أنه لو سلمنا – فرضا – بمنطقية هذه السرعة نزولا فهاتوا لي عاقلا واحدا يؤمن بمنطقيتها في الصعود ، وعاقلا آخرا يرى هذا التحديد صالحا لكل اجزاء عقبتنا ” الحبيبة ” .

ما أعرفه عن ساهر أنه أوْجِدْ ووُجِدَ لضبط النظام ، وخلق عقلية قيادية جديدة تفرمل التهور والجنون ولكن أعتقد أن جل تخلفنا المروري ليس في زاوية السرعة فقط ، صحيح أنها القاصمة ، لكن هناك ما هو أكثر ازعاجا واقلاقا غيرها ، وان اردنا أن نحارب السرعة فلنحاربها بشيء من المنطق والعقل والعقلانية وقراءة الواقع مباشرة لا نحاول ضبطها يشير بهكذا معايير قد تثبت أن الهدف من النظام في مدينتي ومدينتكم مالي بحت وينتفي بذلك الجانب الأسمى وهو خلق الوعي المروري واصطياد المخالف المتهور الحقيقي او الخارج عن الاطار المعقول .

تحديد السرعات التي يتحدث عنها العامة في طرقاتنا بعسير ، يوضح أنه تحديد عشوائي ، أو حياء من الوجوه التي اختارت الرقم في بداية مشروع تحديد السرعات / أقصد اجتماع وضع خارطة العمل الجدية ، التي استندت على أن المشعاب أول العقاب ، وكنت اود أن يتم تأجيل المشعاب قليلا أو أن يوضع عقوبة لمن يستحق لا لمن يقود .

أخيرا بودي أن أعرف من الذي يحدد السرعات ؟ وهل قاد سيارته على الطرقات المراد تسهيرها ؟ وهل حسب الطوابير في الخلف ؟ والأخرى في الأمام ؟ وهل يرى ان السرعات المحددة منطقية ومقبولة ؟ علما بأني اعرف صديقا حصل على مخالفة في أحد شوارع ابها قبل زمن كان مضمونها تعطيل حركة السير وهو الذي كان يسير بسرعة 40 كلم / ساعة ؟ ويا ساهر لك الله !! .>

شاهد أيضاً

نـحن السعوديون شموخُ وطن ،وحدةُ صف ، وثباتُ قيادة

بقلم /ظــافــر عـايــض سـعـدان الـلهُ ثم المليك والوطن  ، الوطن والقيادة والرموز ،هـم القلوب النابضة والأعين …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com