أمير عسير يرعى انطلاقة معرض رام غداً
 
5 جهات تمويلية تدعم رائدات الأعمال بمنطقة عسير بمبادرة من غرفة أبها

imageصحيفة عسير – سعيد العلكمي :

 يدشن سمو أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد يوم غداً الثلاثاء افتتاح معرض رام عسير 2 وذلك بعد صلاة المغرب مباشرة  في مركز الأمير سلطان الحضاري بمحافظة خميس مشيط  حيث سيقوم سموه بجولة في المعرض للإطلاع على 180 جناحاً التي تضم أكثر من 200 مشاركة من الأسر المنتجة والعاملات من المنزل من مختلف محافظات منطقة عسير وسيختتم الجولة بتكريم الرعاة الرسميين

ومن الجدير ذكره .. ان غرفة ابها قد دأبت  على احتضان  العديد من الصناديق التمويلية الداعمة  لرواد ورائدات الأعمال في منطقة عسير حيث قامت بتبني العديد من الشراكات والاتفاقيات الداعمة لإيصال خدمات هذه الجهات لرواد ورائدات الأعمال أوضح ذلك أمين عام الغرفة المكلف  عبد الله الزهراني مبينا أن الغرفة قامت بدور الشريك والحاضن لكافة المبادرات من الصناديق التمويلية والتي قدمت دعمها لرواد ورائدات الأعمال في منطقة عسير موضحاً أن هناك 5 جهات تمويلية لرواد الأعمال وهي كل من بنك التسليف وصندوق المئوية وشركة باب رزق جميل وصندوق تنمية الموارد البشرية وفرع ريادة وغيرها من الجهات الممولة والداعمة والتي ساندتها الغرفة في كافة برامجها الاحترافية الداعمة لريادة الأعمال في منطقة عسير وذلك لقناعة الغرفة بأهمية إيجاد جيل من الشباب والشابات في المنطقة يُعوّل عليهم وضع خطط  تنموية واقتصادية ودعمت هذا الجانب بالتدريب وتفعيل كافة البرامج , والمحاضرات وورش العمل والملتقيات التي عرضت لهؤلاء الشباب كافة التجارب العربية والعالمية بما يعزز خبراتهم الاقتصادية للدخول إلى السوق الاستثماري .

يقول مدير صندوق المئوية بعسير ابراهيم المسعودي أن الصندوق قد قام بدعم أكثر من 200 مشروع لرواد ورائدات الأعمال في منطقة عسير بمبالغ تزيد عن 44 مليون ريال وأشار المسعودي إلى أن الصندوق يُعتبر جهة راعية بينما يقوم بنك التسليف باعتباره الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس بالدعم المادي .. وتابع المسعودي أن الصندوق يقوم أيضا بالدور الإرشادي عبر أكثر من 300 مرشد ومرشدة للمشاريع ، إضافة الى التدريب والتوظيف حيث أن الصندوق قد اخذ على عاتقه تدريب أكثر من 70 شاب وشابة خلال هذا العام .. وأضاف إن الصندوق يدرك دوره في التوعية والتثقيف حيث يعمل عبر كافة برامجه لنشر ثقافة العمل ..مؤكدا على أن الغرفة التجارية تـُعتبر الحاضن الأكبر لهذه البرامج الداعمة للرواد ورائدات الأعمال .. مؤكدا على توجهات الصندوق مستقبلا لعقد شراكات مع جهات متعددة لتطوير آلية الدعم والعمل به بما يحقق الأهداف المرجوة .

كما أوضح مدير باب رزق جميل بعسير خالد عسيري  أن الشركة قامت بدعم كافة البرامج المساندة لرواد ورائدات الأعمال منذ إنشاء فرعها في منطقة عسير في تاريخ 2003 م  وقال عسيري أن الشركة أنتجت مجموعة من البرامج عبارة عن مشاريع صغيرة ومتوسطة ومشاريع توظيف وخدمات نقل لشباب الأعمال إضافة إلى مشاريع صغيرة ومتوسطة وتدريب وتوظيف واسر منتجة لرائدات الأعمال  .. مبينا أن البدايات كانت مقصورة على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة ثم تطورت هذه المشاريع إلى برامج متعددة استفاد منها العديد من شباب الأعمال الذين أصبحوا رجال أعمال بعد أن كانت انطلاقتهم عبر برامج الشركة .

ولفت العسيري إلى الإقبال الكبير من الشباب على مشاريع العمل المهني حيث استقطبت برامج الشركة المبدعين والموهوبين في المجالات المتعددة بينما أقبلت أكثر من 40 % من الشابات على العمل من المنزل وحققن نجاحات كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوصول للجمهور من خلالها .. وأشار العسيري إلى وجود خطط مستقبلية للشركة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتهيئة مواقع بسطات وأكشاك للأسر المنتجة حتى تتكفل الشركة بتجهيزها وفقا لأحدث المواصفات لدعم هؤلاء السيدات في مواقع مميزة للبيع .

وفي حديث مع مدير فرع ريادة في عسير المهندس مشبب سعيد القحطاني أكد أن الفرع  بدأ في ممارسة عمله عام 2011م حيث قدم دعم  تمويلي لأكثر من 300 شاب  , وشابة يبدأ من 10 ألاف إلى 500 ألف ريال في مسار خريجين ,  ومسار إرادة ومسار خطوة المشاريع التي تستهوي الشباب ..وهي مشاريع التقنية وأجهزة الجوالات والتطبيقات وصيانة الحاسب  , والشابات مثل المشاغل ومحلات بيع الإكسسوار ,  والمستلزمات النسائية كما يتم فتح المسار 4 مرات في كل عام ويتم خدمة كافة المسجلين ,  وفقا لشروط التفرغ التام ,  والعمر من 21 إلى 55 والعمل المشروع وشروط الجهات التمويلية ,  والبنك السعودي للتسليف والادخار حيث يعطى عام ونصف لحين البدء في سداد القرض ويسجل في برنامج دعم الملاك للموارد البشرية ويمنح 3 آلاف ريال شهريا لمدة عامين مبينا أن إقامة المعارض من الأمور الهامة أن تأخذها  الغرفة التجارية , ووزارة العمل ووزارة التجارة بالاعتبار لإبراز جهودهم من خلال تنظيم المعارض والملتقيات  , وإشراكهم .. فقد شمل المعرض 3 مشاركين ممن تم دعمهم من قبل ريادة عن طريق البنك السعودي للتسليف والادخار الشريك الاستراتيجي والممول الرئيسي .. وعن مطالب شباب ,  وشابات الإعمال قال أنهم بحاجة التي تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص ,  ورفع سقف دعم الملاك من الموارد البشرية إلي 5 آلاف ريال ,  والى دعم المشاريع القائمة المتعثرة بالخبرات والتمويل وتسهيلات لشروط التمويل فيما يتعلق بموضوع الكفيل.>

شاهد أيضاً

رافعًا باسمه ونيابة عن أهالي عسير التهاني بمناسبة نجاح عملية ولي العهد
 
الأمير تركي بن طلال: شركة تطوير السودة ترجمة عملية لوصول التنمية إلى جميع المناطق

صحيفة عسير _ يحيى مشافي رفع الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com