المشاعر المقدسة تستعد لإستقبال حجاج بيت الله الحرام

IMG-20150921-WA0079

صحيفة عسير – محمد الفلقي :

شرعت حكومة خادم الحرمين الشرفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في تجهيز المشاعر المقدسة بكل سبل الراحة والسلامة بغطاء أمني من جميع القطاعات العسكرية. ليتسنى للحاج بإتمام حجه بكل طمئنينة.

وأصبحت جميع المشاعر المقدسة مدينة متكاملة متوفرة بها الغذاء والدواء بمشاركة الجهات الخدمية المختصة. حيث تحضى المشاعر المقدسة في أيام الحج بإهتمام بالغ وتُستنفر جميع الطاقات بها من كهرباء وإتصالات.

مشعر منى :
حيث تبدأ قوافل حجاج بيت الله الحرام غداً الثلاثاء الثامن من شهر ذي الحجة في الصعود إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسط تكامل في الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج .إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الرامية إلى تسخير جل الإمكانات والخدمات أمام وفود الرحمن ليتمكنوا من أداء مناسكهم وشعائرهم بطمأنينة ويسر وفي جو مفعم بالأمن والإيمان . ويقضى الحاج بمنى يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويستحب فيه المبيت في منى تأسيا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, حيث يصلى الناس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا دون جمع .
ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقوفهم على صعيد عرفات الطاهر يوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم المبيت في مزدلفة، ويقضون في منى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.

مشعر عرفة :
وفي صباح اليوم التاسع من ذي الحجة يكتسي مشعر عرفة بالبياض حيث يقف حجاج بيت الله الحرام في مشهد مثير بين دعاء وتهليل وتكبير. حيث تتجلى وحدة هذه الأمة حيث ترى الناس على إختلاف ألوانهم وألسنتهم وبلادهم ، لباسهم واحد ، وندائهم واحد ، وسلوكهم واحد متجهين إلي ربهم . ويعتبر مشعر عرفة أبعد المشاعر المقدسة من مكة إذ يبعد عنها 22 كم،

مشعر مزدلفة :
حظي مشعر مزدلفة باهتمام كبير ومشروعات تطويرية من حكومة المملكة العربية السعودية على مر السنين في إطار تصدر خدمة الحرمين والمشاعر المقدسة اهتمامات ولاة الأمر حفظهم الله من أجل راحة ضيوف الرحمن وتسهيل حجهم ابتغاء مرضاة الله حيث جاء في مقدمة ما قامت به الدولة، توسعة المشعر الحرام وتهيئة ساحات المبيت في مزدلفة للحجاج وتزويدها بكل ما هو مطلوب من الخدمات والمرافق الطبية والصحية والمياه النقية والطرق والإنارة ودورات المياه والاتصالات والتغذية والمراكز الإرشادية والأمنية وتنظيم أماكن المبيت فيه لتسهيل حركة المرور، إلى غير ذلك من خدمات.

وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج بالمشاعر المقدسة بمتابعة مستمرة من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، لتيسير وتسهيل عملية التصعيد أمام قوافل الحجيج وتوفير الأمن والسلامة لهم.
وبحسب خطة قيادة أمن الحج لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى المشاعر المقدسة يتم التركيز على توفير مظلة الأمن والأمان وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى المشاعر إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة.
IMG-20150921-WA0077
IMG-20150921-WA0078>

شاهد أيضاً

مكافحة المخدرات تقبض على مقيم بمنطقة عسير لترويجه (20) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر

صحيفة عسير _ أبها قبضت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على مقيم من الجنسية اليمنية بمنطقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com