اكثر من 200 مشارك يتاهلون للمراحل النهائية لجائزة ابها

سمو أمير عسير

 

 

 

 

تأهل أكثر من 200 مشاركاً للمراحل النهائية في منافسات جائزة أبها في دورتها الحالية 1434 هـ 1435 هـ بحسب أمين عام الجائزة الدكتور حسن الشوكاني .

 

وقال الشوكاني أنهت لجان التحكيم في جميع فروع جائزة أبها أعمالها بعد أن تمَ تمديد فترة التحكيم نتيجة لكثرة الأعمال المتقدمة للجائزة من داخل المملكة وخارجها خلال هذه الدورة مما جعل لجان الجائزة تستعين بأكثر من ثلاثين لجنة تحكيم من المتخصصين في فروع الجائزة ، حيث تم ترشيحهم بمعرفة أعضاء اللجان الرئيسية لكل فرع من فروع الجائزة ، وقد باشرت تلك اللجان أعمالها وفق معايير ثابتة اعتمدت من قبل اللجان الرئيسية لكل فرع، وحدد لكل معيار منها درجة وزناً معيناً ومن ثمَ قدمت نتائج التحكيم السرية إلى اللجان الرئيسية التي قامت بفرز ومراجعة تلك النتائج وفق المعايير المحددة ، ثم رشحت الأعمال التي حصلت على أعلى الدرجات في التحكيم.

وبين أنه تم رفع محاضر الترشيحات النهائية من اللجان الرئيسية لفروع الجائزة إلى الأمانة العامة والتي بدورها سوف ترفعها مكتملة إلى سمو أمير المنطقة رئيس مجلس الجائزة للتوجيه حيالها.

وذكر الدكتور الشوكاني أن  الأعمال المرشحة للجائزة قد مرت  بمرحلتي  فرز رئيسة، حيث تم في المرحلة الأولى فرز تلك الترشيحات وفق المعايير والاشتراطات العامة للجائزة، ثم أحيلت الأعمال المجتازة إلى اللجان الرئيسية لكل فرع لتخضع لمرحلة الفرز الثانية حيث قامت كل لجنة بفرز الترشيحات المحالة إليها وفق شروط ومعايير كل فرع، ومن ثم أحيلت الترشيحات المجتازة إلى لجان التحكيم ، وبلغت الترشيحات التي وصلت إلى المرحلة الأخيرة للجائزة 33عملاً في فرع الخدمة الوطنية، مابين جهات حكومية وأهلية وأفراد ، في حين بلغت الترشيحات في فرع الثقافة 142 ترشيحاً منها 7 دراسات علمية، و 24ديواناً شعرياً، و 19 قصة قصيرة، و 8 روايات، و 4 أعمال في مجال  أدب الطفل، و عملين في مجال النص المسرحي، وأكثر من تسعين عملاً في مجال الإبداع الفني

وفي فرع تقنية المعلومات بلغت الترشيحات التي وصلت مرحلة المفاضلة النهائية 24 مرشحاً أغلبهما جهات حكومية ، أما فرع المحافظة على البيئة وإنمائها فقد بلغت المشروعات التي وصلت إلى مرحلة المفاضلة النهائية 11 مشروعاً في مختلف مجالات هذا الفرع ، وفي فرع النبوغ والتفوق العلمي فقد شارك فيه أعداد كبيرة جداً على مستوى مدارس المنطقة في التعليم العام بنين – بنات ، وكذلك في التعليم العالي والتربية الخاصة.حيث كانت الأعمال في هذا الفرع تتجاوز المئات، واضطرت لجان الجائزة في هذا الفرع أن تعقد اجتماعات مطولة لفرز ملفات المرشحين وفق المعايير الدقيقة التي اعتمدتها تلك اللجان .

وأشار أمين عام الجائزة إلى أن نطاق المشاركة خلال هذه الدورة قد أمتد إلى دول مجلس التعاون الخليجي ، حيث تلقت الأمانة عددا من الترشيحات من دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة في فرع الثقافة .

وأوضح أن الأسماء النهائية للفائزين في هذه الدوارة سوف تعتمد من قبل سمو رئيس مجلس الجائزة بعد استكمال الخطوات المتبعة في ذلك ، ومن ثم سيتم تكريم الفائزين بفروع الجائزة في حفل بهيج برعاية كريمة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير / فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير ، وبحضور  كريم من ضيف الجائزة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العليا للسياحة بالمملكة. وذلك في مساء يوم الأربعاء 20/8/1435هـ على مسرح المفتاحة .

وقدم الدكتور الشوكاني شكره وتقدير لسمو رئيس مجلس الجائزة على رعايته الدائمة وتوجيهاته القويمة لكل ما من شأنه تقدم الجائزة ورقيها . كما قدم شكره وتقديره لتكرم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان –  ضيف حفل الجائزة  – على حضوره وتشريفه للحفل وإلى كل المشاركين في منافسات الجائزة خلال هذه الدورة من داخل المملكة وخارجها ، متمنيا للجميع التوفيق والسداد .>

شاهد أيضاً

حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس

صحيفة عسير ــ واس توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com