في دراسة صادرة عن جامعة الملك خالد استخدام اللغة العربية في ا لمحاضرات يؤثر على كفاءة الطالبات

OSA_5639

صحيفة عسير _ سعيد ال عايض:

كشفت دراسة أجرتها عضو التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بكلية العلوم و الآداب للبنات بجامعة الملك خالد بمحايل، الدكتورة منى مصطفى، أن استخدام اللغة العربية في المحاضرات يؤثر على كفاءة الطالبات في اللغة الانجليزية، بالإضافة إلى أن الطالبات يتخوفن من التحدث باللغة الإنجليزية في المجتمع.
وهدفت الدراسة إلى كشف العوامل المؤثرة سلباً علي مهارات التحدث باللغة الانجليزية في كليات البنات في جنوب المملكة العربية السعودية من خلال كلاً من: أعضاء هيئة التدريس, الطالبات, المناهج والكتب الدراسية, طرق التدريس, والبيئة التعليمية .
واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للحصول على النتائج التي تم تحليلها بالوسائل الإحصائية، كما استخدمت الحزمة الإحصائية SPSS لإيجاد معاملات بيرسون, واستخدمت استمارة الاستبيان للطالبات والمقابلة لأعضاء هيئة التدريس لجمع المعلومات، حيث تم توزيع 150 استمارة استبيانيه على طالبات جامعة الملك خالد من كليتي العلوم والآداب للبنات بالمجاردة ومحايل، كما تمت مقابلة 10 من عضوات هيئة التدريس بالكليتين.
وكشفت نتائج الدراسة أن استخدام اللغة العربية في المحاضرات يؤثر على كفاءة الطالبات في اللغة الانجليزية, كما أن الطالبات يتخوفن من التحدث باللغة الانجليزية في المجتمع، ولا يستطعن اجراء محادثة تلفونية باللغة الانجليزية من دون اللجوء إلى الترجمة الحرفية, كما كشفت النتائج أن مناهج الاستماع، والتحدث تحتوي علي تمارين للاستماع أكثر من تمارين الخطابة والتحدث.
إضافة إلى أن عضوات هيئة التدريس لا يستخدمن تمارين لتطوير الخطابة كالمناظرات الخطابية والسمينارات التي تهدف إلى تطوير الخطابة باللغة الانجليزية.
وكشفت النتائج أن الزمن المعطي لمهارة الاستماع أكبر من الزمن الممنوح لمهارة التحدث باللغة الانجليزية، كما أن معامل اللغة غير مفعلة لتدريس مهارتي الاستماع، والخطابة باللغة الانجليزية, إضافة إلى أن عدد الطالبات أكثر من 30 في الشعبة في مقررات الاستماع، والتحدث, وكشفت النتائج ندرة اللجوء إلى استخدام الاسطوانات المضغوطة كنموذج للتمرين في الخطابة.
وأوصت الدراسة بمنع الطالبات من استخدام اللغة العربية داخل المحاضرات، وتحفيزهن للتحدث باللغة الانجليزية باستخدام استراتيجيات تدريس مختلفة كطرح مواضيع اجتماعية وثقافية للنقاش، والحوار واستخدام السمينارات لتطوير مهارات التحدث والخطابة لدي الطالبات, واستخدام معامل اللغة لتدريس مقررات الخطابة والتحدث, وزيادة زمن مقررات الاستماع والتحدث لـ6 ساعات بدلاً من ثلاثة، وتفعيل نوادي اللغة الانجليزية، مع الحرص على ألا يزيد عدد الطالبات عن 30 طالبة في مقررات الاستماع والتحدث.

 >

شاهد أيضاً

أنشطة رمضانية تجمع الكبار والصغار بحي قمبر بخميس مشيط

صحيفة عسير _ واس يشهد حي قمبر القديم وسط محافظة خميس مشيط خلال أيام شهر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com