أمير عسير يترأس مجلس المنطقة في دورته الاعتيادية الرابعة

 

JBR_2272

صحيفة عسير_ احمد شيبان:

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس المنطقة اجتماع المجلس في دورته العادية الرابعة للعام المالي 1436/1437 هـ وذلك بقاعة الاجتماعات بديوان الإمارة وذلك لبحث ومناقشة الموضوعات التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع المقدّم من الأمانة العامة لمجلس المنطقة . وقد استهل سمو رئيس المجلس الاجتماع بكلمة رحّب فيها بالجميع وشكرهم على الحضور وتمنى أن يكون هذا الاجتماع اجتماعاً مثمراً ثم أذن سموه باستعراض جدول أعمال الاجتماع . حيث اطلع المجلس على ما تم تقديمه من اللجان المنبثقة منه عن اجتماعاتها وما تضمنته من توصيات تمت الموافقة عليها على النحو التالي :ـ أولاً: وافق المجلس على ما تضمنته توصيات محضر اجتماع رؤساء اللجان المنبثقة منه عن اجتماعهم بتاريخ 24/11/1436هـ على النحو التالي :ـ 1- رؤي أن يستـفاد مــن مخرجات الدراسـة المقدمـة مــن معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك خالد وما اشتملت عليه من توصيات ومعايير ومؤشرات لقياس الأداء الحكومي مع الأخذ في الاعتبار ما أوضحه رئيس اللجنة الاقتصادية حول مبادرات اللجنة التي تم تأييدها من سمو رئيس المجلس بخصوص صياغة رؤية مستقبلية لمنطقة عسير – تشكيل فريق تنموي – مبادرة تميز لتحسين فعالية وكفاءة أداء ومتابعة ميزانيات الأجهزة الحكومية في المنطقة . 2- اطلاع رؤساء اللجان بالمجلس على التوصيات التي اشتملت عليها الدراســة وتقديم تصور خلال الاجتماع القادم عن كيفية تفعيل وتنفيذ هذه التوصيات واقتراح آليات سهلة قابلة للتنفيذ.

ثانياً: وافق المجلس على جميع التوصيات الواردة بمحضر اجتماع لجنة الثقافة والتعليم المنبثقة منه المنعقد بتاريخ 24/11/1436هـ .الآتية :ــ حيث أيد المجتمعون أهمية المتابعة للتوصيات الصادرة من اللجنة في محضرها السابق لتحقيقها كلٌ فيما يخصه والتي كانت على النحو التالي :- 1- فيما يتعلق بفتح مكاتب لرعاية الشباب بالمحافظات.. رأت اللجنة إلى جانب ذلك أنه من المهم الاستثمار في المجال الشبابي والرياضي .. كون ما تمثله شريحة الشباب من أهمية ومسؤولية ملقاة على عاتق الجميع وذلك من خلال توفير الأماكن المخصصة لهم على مستوى المنطقة ومحافظاتها . كذلك أوصت اللجنة أهمية تفعيل الدورات والأنشطة الرياضية والبطولات رسمية حيث يتم استضافتها على مستوى المنطقة , كما أنه على هذا الأساس أوصت اللجنة أن يتم التأكيد على ممثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالعمل على إيجاد آلية للتنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالأمانة والبلديات, وإدارات التعليم على مستوى المنطقة ومحافظاتها للاستثمار والاستفادة من المواقع المحجوزة في الأحياء , وكذلك المواقع ذات المساحة الكبيرة مستقبلاً 2- فيما يخص العمل التطوعي ..رأت اللجنة سرعة التأكيد على العمل وفق ما سبق أن صدر لمدير عام التعليم بمنطقة عسير . 3- ما يخص الاهتمام بنظافة وصيانة مساجد المجمعات التجارية ومحطات والوقود فإن اللجنة ترى إحالة هذا الموضوع لدراسته من قبل لجنة المرافق والخدمات بالمجلس وفقاً للاختصاص .

ثانياً : ما تم استعراضه من موضوعات في اختصاصات اللجنة فقد تم مناقشة المقترح المقدم من عضو اللجنة الأستاذ/ بلقاسم بن محمد الربيع حول تشجيع الشباب في المجتمع كونهم أغلى فئة وعماد المستقبل وما يحتاجونه من وقفة صادقه واهتمام وتم مناقشة مقترحه الثاني بشأن أهمية إحداث إدارة للتعليم بمحافظتي المجاردة وبارق . ثالثاً: وافق المجلس على محضر وتوصيات لجنة الخدمات الصحية والاجتماعية والمتضمنة تزويد اللجنة بتقرير حيال ما تم بقرار نقل العيادات الخارجية بمستشفى ظهران الجنوب وذلك خلال أسبوعين من تاريخه وتقديم تقرير للجنة عن الوضع الراهن للكوادر الصحية بمنطقة عسير مع مقارنته بمعايير وزارة الصحة ( بناء على توزيع المحافظات وإرفاق الأسباب والمعوقات للتعاقد والحلول المقترحة ) وذلك خلال شهر من تاريخه . ٣- تزويد اللجنة بالتقارير الخدمية للشؤون الاجتماعية بعسير من حيث المعايير المعمول بها والخطة المستقبلية لتوسيع الخدمات الاجتماعية ، ويشمل التقرير أداء وخدمات الجمعيات الخيرية وتوزيعها في المنطقة ، والاحتياج الحالي لاستحداث جمعيات أخرى وذلك خلال شهرين من تاريخه . إضافة إلى إعداد عرض مرئي للجنة وبتقرير مفصل عن المشاريع التي تحت التنفيذ لوزارة الشؤون الاجتماعية في المنطقة خلال شهر من تاريخه . رابعاً: وافق المجلس على محضر وتوصيات اللجنة الاقتصادية عن اجتماعها بتاريخ 6/1/1437هـ المتضمنة ما يلي :ــ

التوصية الأولى:- متابعة إنهاء التوصيات السابقة وتوصيات هذا الاجتماع وفقاً لما ورد في المحضر من قبل أعضاء اللجنة كل حسب ما أوكل له. التوصية الثانية:- إضافة ممثل لفرع وزارة العمل وآخر لأمانة منطقة عسير للانضمام إلى فريق العمل المكون لدراسة المشاريع التجارية الصغيرة والمتوسطة المتعثرة.

التوصية الثالثة:- مخاطبة جامعة الملك خالد بأهمية إنشاء كلية أو قسم للطب البيطري والزراعة في الجامعة. التوصية الرابعة:- أن تعمل الشؤون الزراعية على إنشاء وحدة بيطرية دائمة في منطقة تهامة ذات الكثافة الحيوانية لتعزيز العمل الوقائي من الأمراض والآفات للحيوانات والمزروعات.

التوصية الخامسة :- توحيد جهود الجهات واللجان المهتمة بالسياحة لتكون تحت مظلة واحدة هي اللجنة الاقتصادية تعمل جنباً إلى جنب مع مجلس التنمية السياحية وفرع هيئة السياحة والآثار على أن يضم إلى عضوية اللجنة الاقتصادية مدير عام فرع هيئة السياحة والآثار بالمنطقة ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية والصناعية بأبها. خامساً: وافق المجلس على محضر وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق عن اجتماعها بتاريخ 8/1/1437هـ على النحو التالي : من خلال إطلاع اللجنة على تقارير المتابعة لمشاريع الإسكان في كل من مشروع إسكان أبها ( التعاون ) ومشروع إسكان خميس مشيط . اتضح وجود تأخر في تنفيذ المشاريع وبمراجعة النسب المحدّدة بالتقارير وجد بأنه ليس هناك تناسب فيما بين نسبة المدة المنقضية ونسبة الإنجاز ، ونسبة التأخير . في كلا المشروعين .. ورأت اللجنة بأن على فرع وزارة الإسكان بالمنطقة الإفادة عن كيفية حساب المدة المنقضية ، ونسبة الإنجاز ، ونسبة التأخير وتحديث التقارير المطلوبة لكل مشروع . كما أوضح مدير كهرباء عسير م. عبدالمنعم حسين آل هادي أنه تم ترسية مشروع محطة الجهد الفائق 380 ك – ف على شركة الطوخي بمبلغ 389 مليون ريال لمشروع إسكان خميس مشيط .. كما أن محطة تحويل 132 للمشروع تحت إجراءات الطرح . وتم توقيع العقد لمحطة مشروع إسكان أبها ( التعاون ) ضمن العقود الموقعة مع وزارة الإسكان وإجراءاتها تحت الطرح . كما اطلع المجلس ووافق على محضر فريق اللجنة الصحية عن اجتماعه بشأن التزامات وكالة جامعة الملك خالد للتخصصات الصحية والتزامات المديرية العامة للشؤون الصحية .

>

شاهد أيضاً

وزير الشؤون الإسلامية يتفقد فرع الوزارة بمنطقة عسير ويقف على احتياجاته ويدشن مبادرتين دعويتين تنفذ بالمنطقة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي قام معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com