الملك يرعى انطلاقة مهرجان «الجنادرية 30» اليوم

image

صحيفة عسير – متابعات – علي الشديدي :

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود “يحفظه الله”، اليوم حفل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 30” الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني، ويتخلله سباق الهجن السنوي الكبير.

وأكد وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الأمير متعب بن عبدالله، عقب تفقده مساء امس الاول التوسعة الجديدة في قرية الجنادرية وآخر الاستعدادات لاستضافة حفل الافتتاح، ومواقع عدد من المؤسسات والقطاعات الحكومية الجديدة،أن الرعاية الكريمة للمهرجان من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود “حفظه الله”، وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان وكافة اللجان العاملة، وتمثل أيضا دعما لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي، منوها بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جهته قال نائب وزير الحرس الوطني نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبدالمحسن التويجري في مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق، ان المهرجان سيقدم عددا من الفعاليات التراثية والشعبية، وبرامج فكرية وثقافية يشارك فيها أكثر من 300 مفكر وأديب حول العالم، مبيناً ان المهرجان يشهد تطورا عاما بعد آخر، ويعتبر منبرا عالميا في بعده الإنساني.

واختار المهرجان الوطني للتراث والثقافة العلامة محمد بن عمر بن عبدالرحمن العقيل «أبو عبدالرحمن الظاهري» الشخصية الثقافية المكرمة لهذا العام، كما يقام معرض للفنون البصرية لعرض لوحات تمثل مناطق المملكة تتنوع ما بين الفنون البصرية والفن التشكيلي والخط العربي، كما تشارك من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي “الكويت، مملكة البحرين، سلطنة عمان، دولة قطر، الإمارات العربية المتحدة” بعدة مشاركات متميزة.

وسيصاحب المهرجان في الناشط الثقافي عدد من المحاور من أبرزها.. ندوة بعنوان «الملك عبدالله في ذاكرتهم»، وندوة «الملك سلمان بن عبدالعزيز قرارات وانجازات»، ومستقبل الدولة الوطنية والتحديات المحلية والدولية 4 ندوات، والصورة العربية والإسلامية في المخيلة الألمانية، العلاقات السعودية الألمانية منطلقات وآفاق، ودور العلماء في البناء الفكري للشباب، وموقف الدعوة الإصلاحية من التطرف والتكفير “ندوتان”، ودور الأسرة في حماية وتنمية المجتمع “ثلاث ندوات”، والقيم.. تأصيل ومفاهيم “ندوتان”، والرمز في الحكاية الشعبية، والفنون الإبداعية وبناء الشخصية، وندوة «الشخصية الثقافية المكرمة.. أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري» جهود أبي عبدالرحمن الظاهري في خدمة الأدب والفكر، أربع ورش عمل تقام في الجامعات يشارك فيها نخبة من الشباب الجامعي بعنوان “شبكات التواصل الاجتماعي ومنظومة القيم في المجتمع”.

فيما تستضيف الجامعات الإسلامية في المدينة المنورة والملك خالد في أبها والملك فيصل في الأحساء وتبوك ورش عمل، كما تنظم أندية الرياض وجدة والطائف والقصيم والحدود الشمالية الأدبية أمسيات شعرية بالتعاون مع المهرجان الوطني.

كما تقام أمسيات أدبية وشعرية على مسرح القرية الشعبية بالجنادرية، بالإضافة إلى النشاط المسرحي للمهرجان بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون وفروعها المشاركة.

إلى ذلك، قال سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية وريس روغِه بهذه المناسبة «إنه لشرف كبير لألمانيا أن تكون بلد الضيف للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثلاثين، واختيارنا ضيفا مميزا لمهرجان التراث والثقافة الأبرز في المملكة العربية السعودية خير دليل على مدى قوة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبين أن المشاركة الألمانية ستكون تحت عنوان «ألمانيا – بلد الأفكار.. للابتكار تقاليد»، مشيراً إلى أنه سيكون بإمكان الجمهور أن يستكشف المزيد عن ألمانيا في جناحها الخاص وأن يعيش تجربة التنوع الغني للثقافة والتقاليد الألمانية، حيث تسعى ألمانيا لتبادل الآراء مع شعب المملكة العربية السعودية ونأمل أن يسهم الجناح الألماني في تقوية التفاهم بين ثقافة البلدين.

وبحسب السفير الألماني فإن الزوار سيكونون على موعد مع جناح «صنع في ألمانيا» الذي يتضمن أفكاراً ومشاريع من أجل المستقبل سواء في مجال الأعمال أو العلوم أو المجتمع كما يمكنهم خوض تجربة الحلول المبتكرة التي تقدمها ألمانيا لمواجهة التحديات المستقبلية، داعياً الجمهور إلى رحلة عبر الزمن من خلال مدينة ألمانية نموذجية.

وتفتح قرية الجنادرية أبوابها للزوار غدا “الخميس” من الساعة الرابعة عصراً، إلى الثانية عشرة ليلاً يومياً، على أن تكون الأيام الأربعة الأولى للرجال، وتخصص للعائلات بعد ذلك وحتى ختام المهرجان، والفترة الصباحية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

.. ويوجه الدعوة لسلطان عمان لحضور حفل الافتتاح

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – الدعوة لأخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة لحضور حفل افتتاح المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 30” وسباق الهجن السنوي بمشيئة الله اليوم الأربعاء.

وتسلم الدعوة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله خلال استقباله سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان عيد بن محمد الثقفي امس بمقر وزارة الخارجية العمانية.

>

شاهد أيضاً

وزارة الخارجية: المملكة ترحب باتفاق تثبيت الهدنة في الجمهورية اليمنية الشقيقة.. وتؤكد على أهمية فتح المعابر الإنسانية في تعز

صحيفة عسير _ واس أعربت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية باتفاق تثبيت الهدنة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com