انطلاقة الحدث الشعبي الأضخم خليجيا وعربيا(الجنادرية30)

IMG-20160203-WA0047

صحيفة عسير -متابعات-علي الشديدي:

ساعات قليلة و ينطلق اليوم المهرجان التراثي والثقافي الأضخم على المستوى المحلـي والعربي ” مهرجان الجنادرية ” في موسمه الثلاثين لعام 1437 هـ ، الذي يبرز أهم المعالم التراثية والثقافية للمملكة العربية السعودية حيث أتمت إدارة المهرجان في وزارة الحرس الوطني وهي المنظم الرئيسي له والجهات المشاركة كافة الاستعدادات اللازمة ليوم الافتتاح الذي سيشهد احتفالية ضخمة برعاية خادم الحرمين الشريفين ” الملك سلمان بن عبدالعزيز ” حفظه الله ورعاه ، بالإضافة إلى سباق الهجن السنوي الذي يحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة .

وستكون جمهورية ألمانيا الاتحادية هي ضيف الشرف للمهرجان ، حيث خصص لها جناح خاص سيحظى بإعجاب الزائرين ، كما ستشهد أجنحة المهرجان هذا العام العديد من الإضافات الجديدة الممتعة للكبار والأطفال .

الجدير بالذكر أن الجنادرية 30 كان من المقرر إقامته في العام الماضي إلا أنه تم تأجيله لسنة كاملة بأمر ملكي بسبب وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل ” عبدالله بن عبد العزيز ” رحمه الله وأسكنه فسيح جناته .

سباق الهجن :
سينطلق اليوم الأربعاء الموافق 3/2/2016 سباق الهجن السنوي ، الذي يعتبر من أهم فعاليات الجنادرية ، وسيشارك في السباق مجموعة من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية ، وسيشرف على السباق لجنة للتحكيم يرافقها مجموعة من المصورين والكاميرات المتنقلة لحساب انطلاقة الشوط ومتابعة الهجن أثناء السباق حتى الوصول إلى خط النهاية ، كما سيشرف على تصنيف أنواع الهجن لجنة تسجيل الهجن التي تتكون من أشخاص لهم خبرة في تمييز أنواع الهجن ومعرفة أعمارها .

مواعيد الأشواط :
• ينقسم السباق إلى ست أشواط ، حيث سينطلق الشوط الأول اليوم الأربعاء لهجن الجزيــرة العربيـــة ( حيل – وزمول ) ، وتقدر مسافته حوالي 19 كم ، والفائزين في الشوط الأول سيحصلون على جوائز نقدية وخمس سيارات
• الشوط الثاني ، سينطلق يوم الخميس الموافق 4/12/2016 ، وسيكون السباق للهجن السودانية ، وتقدر مسافته بـ 19 كم ، والفائزين في الشوط الأول سيحصلون على جائزة سيارة واحدة بالإضافة إلى الجوائز النقدية .
• الشوطين الثالث والرابع ، سينطلقان يوم الأحد الموافق 7/2/2016 ، وسيكون السباق لهجن (الجذعان – البكار – الجذعان – القعدان ) ، وتقدر المسافة في هذين الشوطين حوالي 6 كم ، أما الجوائز فستكون عبارة عن سيارة واحدة بالإضافة على الجوائز النقدية .
• الشوطين الخامس والسادس ، سينطلقان يوم الإثنين الموافق 8/2/2016 ، للهجن (بكار – ثنوات – قعدان – ثنيان ) ، وتقدر مسافة الشوط الواحد حوالي 6 كم ، أما الجوائز فستكون عبارة عن سيارة واحدة لكل شوط .

الفنون الشعبية والعرضة السعودية :
ستشهد فعاليات مهرجان الجنادرية العديد من العروض الفلكلورية والتراثية المستوحاة من عبق التاريخ السعودي والخليجي ، حيث ستشارك به العديد من الفرق الشعبية التي يفوق عددها الـ 700 مشارك من جميع مناطق المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي مثل الكويت وقطر والبحرين وعمان .

وتعد العرضة السعودية من أبرز الفنون الشعبية والتراثية في المملكة العربية السعودية ، حيث تعبر عن روح الوحدة الوطنية التي تجسد القوة والتماسك للشعب السعودي ، وسيقام حفل العرضة السعودية لهذا العام برعاية وحضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، يوم الثلاثاء الموافق 30/4/1437 هـ (10/2/2016) في تمام الساعة الثامنة مساءً أي بعد صلاة العشاء ، في الصالات الرياضية بالدرعية .

أنواع الرقصات والفنون التي ستقدم خلال المهرجان :
• مكة المكرمة ، ستشارك في رقصة المزمار ، الخبيتي ، الغزالة ، موكب العروس ، وعرضة الرد يحيه ، بمشاركة ستين شخص .
• المدينة المنورة : ستشارك في رقصة خبيتي بوص ، حبيتي سمسمية ، اللون البحري ، المزمار ، البدواني ، بمشاركة ثلاثن شخص .
• الباحة : ستشارك برقصة العرضة الجنوبية ، والمسحباني ، المجالسي ، والدويحي ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• جازان : ستشارك في رقصة السيف ، العزاوي ، الريش ، رقصة الجيش ، والزلف ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• حائل : ستشارك برقصة العرضة ، والسامر ، والهجيني ، الربابة والمسحوب ، بمشاركة ستين شخص .
• عسير : ستشارك في رقصة العرضة والخطوة ، بمشاركة تسعين شخص .
• إمارة الشرقية : ستشارك في رقصة السامري ، اللبوة ، القادري ، الفن الحساوي ، اللعبوني ، وزفة الفريسة ، بمشاركة ستين شخص .
• القصيم : ستشارك في رقصة العرضة ، السامري ، والحويطي ، والنقاوز ، بمشاركة ستين شخص .
• نجران : ستشارك في رقصة الزامل ، الرزفة والطرب ، والشرح ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• تبوك : ستشارك في رقصة الرديحي ، المقطوف ، الزريبي ، السمسمية ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• الجوف : ستشارك في الدبكة الجوفية ، والعرضة والسامري والدحة ، والهجيني ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• الحدود الشمالية : ستشارك في الربابة ، والدحة والسامري ، بمشاركة ثلاثين شخص .
• الرياض : ستشارك في العرضة السعودية والسامري ، بمشاركة ثلاثين شخص .

الأمسيات الشعرية :
من ضمن فعاليات مهرجان الجنادرية سنويا ، إقامة أمسيات شعرية للأدب الشعبي يشارك بها مجموعة كبيرة من كبار الشعراء ، وفي هذا العام سيحظى المهرجان بمشاركة شعراء من الكويت والإمارات وقطر بالإضافة إلى شعراء المملكة العربية السعودية .

مواعيد الأمسيات الشعرية :
• ستقام أمسية للشيلات الشعرية يوم الجمعة الموافق 5/2/2016 ، بمشاركة الشعراء حاكم الشيباني ، وحاتم الشاطري ، فلاح المسردي ، وعبدالعزيز اليامي ، وخالد الساطوح ، وذلك في تمام الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة مساءا بمسرح القرية الشعبية بالجنادرية .
• ستقام أمسية للشيلات الشعرية يوم الأربعاء الموافق 10/2/2016 ، لكل من الشاعر الإماراتي سيف السعدي ، والكويتي بدر صوفت ، والشاعر سليمان المانع ، وذلك في تمام الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة مساءا بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال .
• ستقام أمسية شعرية يوم الخميس الموافق 11/2/2016 ، لكل من الشاعر حمد بن محسن النعيمي من قطر ، والشاعر سعد بن جدلان ، وعبدالله بن زوبين الحربي ، وذلك في تمام الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة مساءا بقاعدة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال .
• ستقام أمسية شعرية يوم الجمعة الموافق 12/2/2016 بمشاركة الشاعر مسلط بن سعيدان ، ومحمد السكران ، وحمد شافي الدوسري ومحمد الوسمي ، وذلك في تمام الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة مساءا بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الانتركونتيننتال .

القرية العالمية للتسوق :
سيشهد المهرجان فعاليات جديدة لهذا العام ، حيث تمت إضافة القرية العالمية للتسوق والترفيه لأول مرة في المملكة العربية السعودية ، وهي تشبه في فعالياتها القرية العالمية للتسوق في دبي ولكن بصورة مصغرة ، حيث تقدر مساحة القرية بـ 15.000 م2 ، حيث أنها خصصت لتسويق المنتجات العالمية ، وستشارك به العديد من الدول العربية والآسيوية مثل مصر وتركيا واليمن والهند وبنجلادش والصين ولبنان وسوريا وتونس والمغرب ودول شرق آسيا والأردن وباكستان وأفغانستان ، حيث سيقدمون منتجاتهم الخاصة كالملابس والعطور والجلود والإكسسوارات ، وأدوات التجميل والمواد الغذائية ومستلزمات الأسرة والمفروشات والأثاث والألعاب والمشغولات اليدوية والتراثية .

السوق الشعبي :
يحتوي السوق الشعبي لهذا العام على 300 حرفة يدوية من ضمنهم ثمانين حرفة تابعة لجميع إمارات المناطق في المملكة العربية ، كما ستشارك مجموعة من دول مجلس التعاون الخليجي مثل الكويت وسلطنة عمان ، حيث سيتم عرض حرف يدوية مثل صناعة المشالح والمسابح والخزازة ، وصناعة العصايب والأختام وكتابة الأمهار ، بالإضافة إلى التطريز وغيرها من الحرف اليدوية الأخرى التي تتميز بها منطقة الخليج العربي .>

شاهد أيضاً

مدني أبها” يباشر حالة سقوط شاب في “غدير المحتطبة” بالعلاية

صحيفة عسير _ يحيى مشافي باشر الدفاع المدني بابها، يوم أمس الأربعاء بلاغا أفاد بانزلاق …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com