المحسني : الشعر في عسير جزء من حركة البحث العلمي في القسم

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

أوضح الدكتور عبدالرحمن بن حسن المحسني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في كلية العلوم الإنسانية بجامعة الملك خالد في تصريح له حول مشروع الحوار العلمي الثاني: ” الشعر في عسير مقاربات لغوية وأدبية ” حيث قال ..

جاءت فكرة المشروع العلمي من منطلق حفز حركة البحث العلمي في القسم ودعم المشاركات المعرفية الجمعية، والإفادة من طاقة كبيرة من العلماء داخل القسم يمثلون شرائح فكرية تنتمي إلى مدارس فكرية وأدبية متعددة من المغرب العربي إلى مشرقه;حيث يضم القسم أكثر من خمسين أستاذا في تخصصات العربية المختلفة.

وبدأ القسم بمشروع المفكر والناقد العربي عبدالله الغذامي في الدورة الأولى وكان العمل مثار اهتمام وحضور نقدي وإعلامي كبير، وقد صدرت الأبحاث بعد ذلك في كتاب ينيف المائتي صفحة ويضم عددا من الأبحاث العلمية تتناول زوايا مشروع الدكتور الغذامي الفكري والنقدي.

وجاءت فكرة المشروع الثاني ليتجه القسم إلى خدمة المجتمع من خلال تعميق القراءة النقدية للمشروع الإبداعي لمنطقة عسير الذي لم يحظ بما يستحق من دراسة، في ظل وجود طاقات علمية يمكن أن تفتق حركة اللغة والأدب في بنيات إبداع المكان ، وكان البدء بالشعر باتجاه مقاربات تالية للفنون الأخرى لإنسان المكان.

وأجدها فرصة أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع الباحثين والباحثات الذين امتدوا في هذه الدورة لأقسام العربية في الجامعة ، وإلى أصحاب الشهادات الشعرية الذين يسعد القسم بحضورهم، ويمتد الشكر للجامعة ولكلية العلوم الإنسانية على دعمهم لحراك القسم العلمي .ويتأمل للجميع مقاما علميا مثمرا في ظل قسم اللغة العربية وآدابها. والله الموفق.

>

شاهد أيضاً

دورة تدريبية عن “كتابة الرواية” بأدبي مكة

صحيفة عسير _ صيته العرجاني يعلن نادي مكة الثقافي الأدبي عن إقامة دورة تدريبية مجانية …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com