أهالي قرية الدحض يفتتحون الجامع التاريخي

image

صحيفة عسير – سعيد العلكمي :

افتتح أهالي قرية الدحض بآل برياع يوم الخميس ١٩ / ٨ / ١٤٣٧ هـ ” جامع آل برياع ” بعد إعتماد إعادة إنشاءه من قبل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير .

وذلك بحضور مدير فرع الوزارة بمحافظة النماص الأستاذ عبدالله بن ناصر وعدد من مكتب الدعوة والإشارة وشيوخ القبائل ووجهاء المجتمع .

حيث ألقى فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن بلقاسم محاضرة دينية بعد صلاة المغرب بعنوان ” في بيوت أذن الله أن ترفع ” ذكر فيها عن أهمية المساجد للفرد المسلم وأنها أحد أهم ركائز الدعوة إلى الدين الإسلامي .

وتحدث عن مدى تآلف القلوب بين المصلين والمساواة بينهم ، والسعي إلى الصلاة في جماعة المسلمين .

وتحدث رئيس اللجنة المشرفة على الجامع العقيد متقاعد شار بن عبدالله آل فهد نبذة عن تاريخ الجامع وأن هذا المسجد يعود تاريخ بناءه الأول إلى ما قبل عام ١٣٤٥هـ كما ذُكر في تاريخ الوثائق والمعاهدات بين القبائل ؛ ودوّن في الوثيقة المؤرخة بتاريخ ١ شعبان ١٣٤٥هـ والوثيقة الأخرى بتاريخ ٢٠ جمادى الأولى ١٣٥١هـ ؛ وكذلك دوّن في الوثيقة المؤرخة بتاريخ ١ ربيع أول ١٣٥٦هـ ويعود تأسيسه إلى ماقبل تاريخ الوثائق ويعتبر من أقدم المساجد الموجودة في المنطقة .

حيث مر المسجد بعدة مراحل من التجديد والتوسعة على الطراز المعماري القديم من الحجر والطين حتى عام ١٤٠١هـ ، عندما تولى فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن شيبان رئيس محكمة النماص آنذاك ، مخاطبًا سماحة الشيخ عبدالعزيز بن بار رحمهم الله جميعًا ، والذي وجه سماحته بإستحصال المبلغ كامل وهدمه وإعادة بناءه بالخرسانة المسلحة .

وتم هدمه في عام ١٤٣٤ هـ وإعادة بناءه وفق مواصفات مميزة على مساحة إجمالية بلغت ١٤٣٩ متر٢ .

بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء في منزل ابناء الشيخ عبدالله الحيد يرحمه الله.

image image image image

>

شاهد أيضاً

بحضور عدد من المسؤولين
 
” قباس الحارثي ” يدشن كرنفال مهرجان تمور رنية الأول

  صحيفة عسير – تغطية وتصوير – حنيف آل ثعيل : افتتح محافظ رنية الاستاذ …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com