إعادة تأهيل وترميم قلعة ” الدولة السعودية الأولى ” ببيشة

image

صحيفة عسير _ خلود الغربي:

أبرمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير وبلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة برنامج عمل لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وترميم قلعة سالم بن شبكان التاريخية لما لها من أهمية تاريخية وثقافية .
مثل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسير في توقيع البرنامج مدير مكبتها بمحافظة بيشة عبدالله الأكلبي ، ومثل بلدية مركز النقيع بمحافظة بيشة رئيسها المهندس إبراهيم القرني ، بحضور محافظ بيشة محمد بن سعيد بن سبرة .
وينص البرنامج على أن تتولى السياحة والتراث الوطني الرفع المساحي للموقع والرفع المعماري وإعداد الدراسات الفنية والتصاميم اللازمة للقلعة والمتابعة والإشراف الفني ، فيما تتكفل البلدية بإنشاء البنية التحتية للقلعة وتصاميم وتركيب اللوحات الإرشادية والتحذيرية للقلعة وفق مواصفات هيئة السياحة والتراث الوطني المساهمة المادية في المشروع فضلا عن نظافة الموقع .
وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة عسيرالمهندس محمد العمرة أن البرنامج سيكون نواة لاحقة تشمل جميع المواقع والمرافق البلدية الترفيهية والسياحية والتراثية ، خصوصا أن رغبة الطرفين في التعاون المشترك التقت ، محددين أطر تفاهم واضحة .
يذكر أن قلعة بن شكبان إحدى القلعتين التي بنتها الدولة السعودية الأولى في بيشة ، وهي قلعة مربعة الشكل تتكون تقريبا من ٢٠ غرفة ، وبعضها مكون من دورين ، كما يوجدبها ٤ أبراج للمراقبة وممران للحراسات الداخلية ، وبداخلها بئر مبنية بالحجر الأحمر وما زالت صالحة للاستعمال ويحيط بالقلعة سور دائري ارتفاعه لا يقل عن متر .

 

>

شاهد أيضاً

بلدية محافظة خميس مشيط توضح حقيقة ضبط إحدى البوفيهات تقوم ببيع لحوم غير صالحة

صحيفة عسير _ يحيى مشافي أصدرت بلدية محافظة خميس مشيط بياناً أوضحت من خلاله حقيقة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com