معارض وابتكارات لإحياء قرية عسير التراثية بالسودة

تطلق أمانة منطقة عسير فعالية القرية العسيرية بالسودة التي تشارك فيها الأمانة و كافة البلديات بالمنطقة ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا .
أوضح ذلك المتحدث الإعلامي للأمانة م. سعيد الشهراني ، مشيرا إلى أن فعالية القرية العسيرية ستضيف بعداً سياحياً آخر للمنطقة ولزوارها من السياح والمصطافين ، لاسيما وأن ذلك يعد المرة الأولى لأمانة عسير من حيث إقامة فعالية كهذه ، ويأتي ذلك إيماناً بالدور المجتمعي للأمانة وما توليه من رعاية لمثل هذه البرامج .

وأضاف الشهراني : " إن القرية العسيرية ستنطلق في السادس من شهر شوال المقبل ، وسيشارك فيها كافة البلديات المرتبطة بالأمانة ، وستكون في منتزه السودة السياحي بالقرب من فندق الانتركونتننتال " .

وأشار إلى أنه تم تقسيم البلديات على أقاليم حسب مواقعها وتضاريسها ، حيث ستكون البداية للمحور الشرقي وتستهل نشاطها من ٦-١٠ لمدة ١٠ أيام ، بعد ذلك تنطلق المحور التهامي من ١٧-١٠ لمدة ١٠ أيام ، عقبها تبدأ فعاليات المحور الشمالي لمدة ١٠ أيام ، ثم المحور الجنوبي ولمدة ١٠ أيام ، ثم محور أبها الحضرية بقيادة بلدية خميس مشيط لمدة ١٥ يوم ، وتختتم هذه القرية فعالياتها بأوبريت في نهاية الصيف .

واستطرد الشهراني قوله بأن القرية العسيري : لتنقل العادات والتقاليد الذي تمتاز به ومنتجات الأسر المنتجة والحرفيين وغير ذلك ، وستعكس للزوار الفلكلور الشعبي وأبرز المأكولات الشعبية وثقافة المجتمع لكل محور ، بالإضافة إلى الملابس والأزياء القديمة وأدوات الزراعة والصناعة آنذاك .

الجدير ذكره بأن القرية تحتضن بداخلها عدد كبير من المحلات التجارية ، و ستكون للأسر المنتجة دون مقابل ، وذلك لتحفيزهم ودعمهم خلال أيام المعرض ، وتتوسط القرية ساحة العروض والمزارع ، وتتربع على أكثر من ١٠ الآف متر مربع ، وسيتخلل فعاليات القرية العسيرية مهرجاناً للعسل ، يستمر طيلة أيام الفعاليات والتي تصل لـ ٥٥ يوم تقريباً ، إضافة لمعرض بحري .

وختم أنه جرى تجهيز مسارات جديدة ، وإعادة صيانة محلات الأسر المنتجة ، وتكثيف الإضاءة ب ١٨ عمود غير الإضاءات الثابتة ، مع تجهيز المواقف وتنظيم حركة الدخول ، وإقامة ٣ مطاعم وجلسات مزودة بالمظلات التي تحمي من الأمطار والشمس .

>

شاهد أيضاً

3 مواجهات غداً في انطلاق منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين

صحيفة عسير ــ الرياض تنطلق غدًا الخميس منافسات الجولة 28 من الدوري السعودي للمحترفين “دوري …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com