900 حساب تحريض مهدت لإرهاب شرورة

image صحيفة عسير – عبدالله الجوني:
رصدت حملة السكينة المتخصصة في محاربة الفكر التكفيري على شبكة الانترنت، 3 هاشتاقات تحريضية تم إنشاؤها على «تويتر» قبيل حادثة شرورة، شارك بها 900 حساب مجهول لمحاولة استعطاف المغردين عاطفياً عن نساء مضبوطات أمنياً على علاقة بتنظيم القاعدة في اليمن.
وبذلك دخلت الحملة في حوارات مع القائمين على تلك الحسابات المجهولة، إلا أنهم رفضوا مبدأ الحوار، لكون عدم الدخول في حوارات فكرية مع أحد من أبجديات القاعديين.
وبثت الحملة روابط علمية عن زيف أقاويلهم، إلا أن القائمين على تلك الحسابات المجهولة عملوا على إغراق تلك الهاشتاقات بمعلومات غير صحيحة ليستميلوا قلوب المغردين في تويتر.
وأشارت إلى أن مصادر تلك الهاشتاقات من منصة معروفة باستهداف السعودية، وأن الحملة بعد تحليلها للحسابات المؤثرة في تلك الهاشتاقات، تبين أن هدفهم إحداث فتنة وفوضى، وليس الهدف مناصرة قضية ولا خدمة فئة أو جماعة، لأن منهم من ينتمي فيما يظهر للقاعدة، ومنهم من يناصر داعش، ومنهم شيعة.
كما تبين بإن هناك عملية التحريض التي سبقت حادثة شرورة تدل على أنه كانت ثمة مؤامرة خبيثة كانت تطمح لأكبر مما حدث، بل أن هناك عدة منصات معادية للسعودية بعضها قاعدية وأخرى لأشخاص ينتمون للمذهب الشيعي في دول خارجية، حرضوا بشكل صريح منذ فترة على شن عملية في شرورة، وأن شبكة الوهم التي نصبتها تلك الحسابات وقع فيها منفذو العملية الأخيرة.
وأفصح أنه على الرغم من تبني تنظيم القاعدة لحادثة شرورة، إلا أن التحليلات بينت أن من يقف فعلياً خلف حادثة شرورة لا القاعدة ولا جماعة داعش، إذ إن من بين المنفذين من ينتمي لأنصار الشريعة، ومنهم من له ولاء واضح لداعش، ومنهم من ينتمي للقاعدة، وأن هذا الخليط تكوّن من خلفيات غير متناسقة ومختلفة لتحقيق هدف لجهات عدة.
كما أن هاشتاقات تويتر تعد مثل بالونات الاختبار تظهر من حين لآخر ويتم تضخيمها وتكاتف آلاف الحسابات «المجهولة» لتفعيلها، وأن تلك الهاشتاقات تعمل بشكل مدروس ومبني على رؤية تم التدرب عليها وليست عبثية، وتعمل على الاستفادة من المعطيات الموجودة في الساحة والأحداث.
وحرصت حملة السكينة على تنفيذ حملات موجهة ومخصصة لتوعية الشباب المشاركين ضمن الجماعات المتطرفة، إذ لم تنجح الحملة في الأولى، بينما حققت نجاحا بنسبة 30% في الثانية وبعدها توقفت، فيما حققت في حملتها الثالثة نجاحا بنسبة 60%، وأغلقت حساباتها المخصصة لذلك الغرض.>

شاهد أيضاً

أمين عسير يناقش خطة الأمانة لمعالجة التشوه البصري بالمنطقة

صحيفة عسير ــ يحيى مشافي ناقش أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي خلال اجتماعه بمقر …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com