دراسة تكشف مشاكل تواجه الشباب والفتيات في السعودية

image

 

صحيفة عسير – عيسى مشغوف: 

كشفت دراسة أعدها مركز رؤية للدراسات الاجتماعية، أهم ثلاث مشكلات بين الذكور والإناث على مستوى المملكة العربية السعودية، اجتمعت في البطالة، وارتفاع الأسعار، وكثرة الحوادث.

 

وأوضح الفريق البحثي بمركز “رؤية” من خلال نتائج الدراسة الاستطلاعية أن أهم ثلاث مشكلات يعاني منها الشباب هي البطالة بنسبة 13.4%، وارتفاع الأسعار بنسبة 9.8%، وعدم الالتزام بقوانين المرور، وكثرة الحوادث والتفحيط بنسبة 9.8%، وأضافوا مضار استخدام (الإنترنت والجوال) بنسبة 8.9%.

 

في حين جاءت أقل ثلاث مشكلات أهمية لدى الشباب الذكور هي مشكلة الفقر وبنسبة بلغت 3.6% ومشكلة الطلاق وبنسبة بلغت 3.3% ومشكلة الفساد المالي والإداري (الرشوة والوساطة) وبنسبة بلغت 3.0%.

 

كما جاءت أهم ثلاث مشكلات من وجهة نظر الفتيات على مستوى السعودية، مشكلة البطالة بنسبة بلغت 12.7% ومشكلة ارتفاع الأسعار بنسبة بلغت 9.7%، ومشكلة عدم الالتزام بقوانين المرور وكثرة الحوادث والتفحيط بنسبة بلغت 9.3%.

 

أما أقل ثلاث مشكلات من وجهة نظر الفتيات فكانت مشكلة أزمة السكن وارتفاع الإيجارات وبنسبة بلغت 4.2%، مشكلة الفساد المالي والإداري (الرشوة والوساطة) وبنسبة بلغت 3.7%، مشكلة الطلاق وبنسبة بلغت 3.3%.

 

وانتهى الفريق البحثي لمجموعة من التوصيات لصناع القرار والمصلحين الاجتماعين، تلخصت في العمل على تصميم استراتيجية وطنية تنفيذية، للحد من ظاهرة البطالة بين جميع فئات المجتمع، ذكوراً وإناثاً، حيث أن عديداً من المشكلات التي تم تحديدها، مرتبطة وبشكل مباشر بالحالة الاقتصادية للأفراد ومنها: أزمة السكن وارتفاع الإيجارات، وغلاء المهور، والعنوسة، والطلاق، والفساد الإداري، والرشوة، والفقر، وارتفاع الأسعار، والعنف الأسري.

 

 

وكذلك تصميم برامج إعلامية وإعلانية تفاعلية، ضمن منظومة مواقع التواصل الاجتماعي تهدف للمحافظة على الهوية الوطنية للمجتمع وأفراده وتعزيز مرتكزاته الاجتماعية وموروثه الثقافي، وعقيدته الإسلامية، للحد من مشكلة التغريب، والحث على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا عبر الإنترنت والجوال.>

شاهد أيضاً

جمعية الثقافة والفنون ببيشة تحتفي باليوم العالمي للمسرح

صحيفة عسير – هياء آل ظافر : احتفلت جمعية الثقافة والفنون بمحافظة بيشة باليوم العالمي …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com