2510 مسجل ومسجلة يرغبون في التبرع بخلاياهم الجذعية بجازان

img-20161105-wa0102
صحيفة عسير – يحيى حكمي:

خلال 4 أيام في حملة التوعية للتبرع بالخلايا الجذعية بجازان وحصدت حملة التوعية للتبرع بالخلايا الجذعية التي رعتها جياد للمبادرات التطوعية بالتعاون مع صحة جازان أعداد كبيره راغبة في التبرع حيث
سجل المتطوعون والمتطوعات أكثرمن 2500 رجل     وسيدة خلال الأيام الماضية.

وبدئت الحملة في مرحلتها الأولى تركيزها على التوعية في مراكز التسوق وخيم المهرجانات والكورنيش الشمالي ، حيث ستبدء المرحلة الثانية الأسبوع القادم في التبرع والتسجيل بالسجل السعودي للمتبرعين. 

وقال الدكتور محمد قشيش رئيس جياد للمبادرات التطوعية إن الحملة استهدفت مراكز التسوق والمهرجانات والممشى الرياضي والكورنيش الشمالي بجازان بهدف الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة لزيادة الوعي بأهمية الموضوع وكذلك أعداد المنضمين لسجل التبرع بالخلايا الجذعية، وأكد إن هذا العدد يعكس حجم العمل الذي حققه أبناء وبنات جازان في العمل التطوعي خلال ٤ أيام ، مشيرا الى إن مثل هذه الحملات التطوعية ستساهم بشكل كبير في تنمية افراد المجتمع ونشر ثقافة العمل التطوعي وغرس قيم التطوع في نفوس افراد المجتمع داعياً الى إستمرار مثل هذه الحملات في كافة الجوانب؛ لتقديم الخدمة التطوعية الشاملة ودعم الشباب والشابات لتقديم ما هو أفضل والسعي الى تنويع التطوع .

بدوره بين الدكتور علي المدير إلى أن العديد من الدراسات المحلية بينت أن ثلث المرضى السعوديين لا يجدون متبرعا مطابقا من الأشقاء على الرغم من أن كل فرد من أشقاء المريض يملك نسبة 25% من احتمالية أن يكون متطابقا مع المريض بتحليل الأنسجة. وقال: « اتجه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في العام 2004م إلى تأسيس برنامج المتبرع البديل للخلايا الجذعية، وكانت إحدى ثماره تأسيس سجل المتبرعين بالخلايا الجذعية بهدف توفير متبرع مطابق من غير الأشقاء للمرضى الذين بحاجة لزراعة الخلايا الجذعية».

وأوضح أن آلية التبرع بالخلايا الجذعية تتم عن طريق الذراع في أغلب الحالات وهي عملية آمنه يتم فيها أخذ كمية تعادل 300 مل ويتمكن الجسم من تعويضها خلال 4 أسابيع، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 28 مليون شخص على مستوى العالم مسجَّلين كمتبرعين بالخلايا الجذعية في السجل العالمي للتبرع بالخلايا الجذعية معظمهم من الأوروبيين والأمريكيين، مضيفاً أن ذلك يضع احتمالية وجود متبرع مطابق للمرضى الأجانب عالية جداً بينما نسبة استفادة السعوديين منها ضعيفة جدا تصل إلى (أقل من 2.5%)

وأكد الدكتور المدير أنه يمكن لأي سعودي بين عمر 18-49 سنة ولائق طبياً أن يساهم بالانضمام لسجل التبرع بالخلايا الجذعية من خلال إجراءت التبرع التي ستتم بعد حملة التوعية .
لرفع عدد المسجلين في السجل السعودي من منطقة جازان لما سيسهم في ايجاد متطابقين لمرضى المنطقة مستقبلا وسرعة علاج مرضاهم باذن الله..

الجدير بالذكر بان عدد السفراء والسفيرات المتطوعين المشاركين مع جياد في هذه المبادرة 350 شاب وفتاة تنقلو بين محافظات المنطقة لنشر التوعية وسيعاودون نشاطهم الأسبوع القادم في محطات التبرع باذن الله..

وأطلقت هذه المبادرة من جياد للمبادرات التطوعية تحت مظلة نادي التهامي بتعاون ودعم صحة جازان وإشراف السجل السعودي للمتبرعين بمركز الملك عبدالله للابحاث بالحرس الوطني بالرياض الذي سيشرف كادرها الطبي على الحملة في مرحلتها الثانية الأسبوع القادم باذن الله.

img-20161105-wa0104 img-20161105-wa0103>

شاهد أيضاً

الكلية التقنية والمعهد الصناعي في بلقرن تكرّم الزميلة نورة القرني

صحيفة عسير – بلقرن : نيابة عن عميد الكلية التقنية والمعهد الصناعي الثانوي في محافظة …

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com