ثلاثاء المفتاحة !

 

ماجد الوبيرانيوم الثلاثاء يوم مميز في مدينة أبها فيه يُعقد سوقها الشعبي من كل أسبوع بالقرب من قرية المفتاحة الأثرية التي تضم بين جنباتها الأصالة والمعاصرة .
   في ليل الثلاثاء الخامس والعشرين من رمضان زرت أنا وأسرتي القرية التي اعتدت زيارتها باستمرار ، وكانت البداية مع معرض الفن التشكيلي .
   في مدخل المعرض صورة كبيرة جميلة لخادم الحرمين الشريفين – يحفظه الله – ، تقابلها صورة بديعة للأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير الموقر .
  المعرض جميل بجمال المنطقة .. جميل بجمال تلك الأعمال البديعة لمجموعة من أبناء المنطقة وبناتها والتي توزعت بين اللوحات المرسومة ، والأعمال اليدوية ، والصور الفوتوغرافية . وفيما يخص اللوحات المرسومة فإن جمالها جاء بعراقتها .. صور جميلة للماضي الجميل بتراثه وأصالته .
   كنت أتطلع إلى رؤية لوحات ترسم ملامح حديثة في المنطقة ؛ فتكون راصدة للتطور العمراني والتنموي في بلادنا الحبيبة ، وإن كان الفنانون أعلم بفنهم وعملهم كل بحسب مدرسته ورسالته .
  ثم انتقلنا إلى متحف الحضارات وفي الطريق بين أسياب القرية وفي إحدى الساحات تحلق مجموعة من الرجال للمزاد على مجموعة من القطع الأثرية المتنوعة ، وهو مزاد يقام في ذلك اليوم تحديدًا كما نقل لي .. مررنا بهم ، ثم دخلنا متحف الحضارات بعد أن قطعنا تذكرتين بمبلغ زهيد ، لا يتناسب وحجم المعروض النفيس !!
  يتكون المتحف من عدة زوايا كالحجريات ، والأسلحة ، والعملات ، والأجهزة ، والمخطوطات ، والمطبوعات ، وغيرها ، وهو متحف جميل صمم بطريقة جميلة ، وتم إرفاق شرح لكل قطعة حتى يسهل على الزائر معرفة تاريخ كل قطعة دون الحاجة إلى الرجوع إلى ذلك الشاب السعودي الأنيق الذي تولى الاستقبال ، والشرح وقت الحاجة ، وتقديم بعض الأفكار عن المتحف بأسلوب نافع مهذب .
أخبرني حين توقفي في قسم الأسلحة عن سرج حصان قديم تقدر قيمته بمليون ونصف المليون ريال !!
يبدو أن الاستثمار في الأثريات استثمار جيد !!
   وفي زاوية العملات كان ابني يسألني عن العملات كثيرًا ، عن أحجام بعضها الكبير ، وعن صورها ، وجدت منه اهتمامًا بها ، فدعوت أن يكون واسع الرزق ، كثير البركة .
  ودعنا الشاب بمثل ما استقبلنا ، ومضينا ؛ لنتوقف عند مملكة الأطفال ، وهي من جماليات المكان ، فليس المكان للكبار فقط ، بل وهنا ما يُمتع الأطفال ، المكان يجمع بين الفائدة والمتعة ، وبإدارة شباب وشابات من أبنائنا وبناتنا .. كانوا في غاية الذوق والأدب في استقبالهم وتعاملهم وتعاونهم .
  ” على خشمي ” سمعتها منهم كثيرًا .. فرحت كثيرًا لرؤيتهم ، وإبداعهم ، وربما كان فرحي أكثر من فرح أطفالي بألعابهم ومرحهم ، وأدركت أن هؤلاء الشباب والشابات صاروا أكثر وعيًا وتخطيطًا لحياتهم ، وهم لا يحتاجون إلا الدعم ، والتشجيع ، وتهيئة الفرص !!
انتهت جولتنا بصراخ ابني الصغير الذي لا يريد مغادرة المكان إلا بعد أن قدمت له الوعود بالعودة مرة أخرى من أجل أن يستنزف بعضًا من المال ، والعيد قد اقترب !!
وكل عام أنتم بخير .

 

  ماجد محمد الوبيران

 >

شاهد أيضاً

مرونة القانون في المملكة

بقلم / علي بن ظافر آل سلطان القحطاني بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده والصلاة …

21 تعليق

  1. ,,,,,,,

    مقال جميل

  2. فتى الشكاع

    اولا” :
    اشكرك ع المقال لأني اول مره اعرف ان فيه معرض فن تشكيلي !!! … كنت اتوقعهم بس يبيعون اذا قالوا سوق الثلاثاء عشاني دايم اودي امي تشتري ..

    ثانيا”
    مقال رائع .. ابدعت في تصوير المعرض بلغة ” السهل الممتنع ” بلا تكلف وأُلغي الحجاب الحاجز بين الكاتب والقارئ , واستمتع القارئ بالتجول داخل المعرض عبر الكلمات ..
    مدينة ابها -وغيرها- تحتاج لمثل هذا المقال كثيرا” .. فيه تعريف للناس لمثل هذه المعارض الجميلة المهمة ,, بالإضافة لنشر ثقلفة العمل التطوعي ,, ايضا” شبابنا وشاباتنا يعملون ويخدمون ويتعبون خلال هذه المعارض وغيرها ولا يجدون – في الغالب – من يقدر عملهم !!

    لفتة جميلة وممتازة من كاتب ممتاز ,,
    شكرا” لك , مقال رائع .. واتمنى ان تتحفنا بزيارتك القادمة برفقة ابنك و ( الهللات اللي في جيبه ) ههههههه

    بصراحة كنت انغبن لما اشوف واقرأ عن معارض الفن التشكيلية اللي تقام في جده ..صح انها مختلفة وافضل .. واللي عندنا واضح ان كلها بلاد وثيران .. بس تعجبني جدا” ..

  3. غير معروف

    شكرآ لك أستاذ ماجد مقال جميل..

  4. غير معروف

    !!! اكتشفت للتو ان كاتبنا الرائع الاستاذ ماجد يجيد فنا اخر وهو غير مستغرب على مبدع مثله – وهو فن القصه فقد قصصت رحلتك باسلوبك المقالي الفذ حقيقه بلامجامله .كأني برفقته في زيارة المعرض
    لا يوقف يبومحمد

  5. فهدالقطاني

    مقالة جميلة ذكرتنا بالايام والتراث الجميل شكرا لك ياآبامحمد

  6. مفرح العسيري

    احتاج وعدا منك يا صديقي ان تكون دليلي في زيارة المعرض
    …زامر الحي لايطرب…كم زار هذا المعرض من الذين يتفاخرون سنويا لزيارتهم لمعارض الدول الأجنبية؟
    لك تحية حتى نلتقي

  7. محمد عسيري أبو يزن

    بوركت أبو محمد
    مقال جميل بجمال كاتبه
    موروث الأجداد لم يدفن فلا زالت المعارض التي تجسد لنا حياة الأولين
    والجميل الزوار الذين يرتدون تلك الأماكن .

  8. محمد احمد

    ابداع من رجل مبدع جعلت القاري كنما هو من زار القريه دايما مبدع وتسلم ياابا محمد دايما تمتعنی بمقالاتك فشكري وتقديري لك

  9. أبو يزن

    من الوصف أحسست بأني أتجول في السوق ولكن لا يزال الإهتمام بمثل هذه الأماكن الشعبية والأثرية من قبل الجهات المسؤلة عنها غير كافٍ علماً بأنها للبعض مصدر رزق.

  10. غير معروف

    رحله موفقة واختيارجيد للموقع وشباب البلد اذا اعطوا الفرص الوظيفيه ابدعو فشكر لك على هذا المقال

  11. احمد آل حازب

    مقال جميل من كاتب مبدع .

  12. محمد الألمعي

    تغطية تعبر عن إنسان ذواق

  13. يوسف آل حازب

    متابعتك لمجتمعك أمر رائع وطاقات الشباب أروع . والتراث بكل صيغة وأشكاله مهد حضارة أتمنى لوطني المزيد من التقدم .

  14. Saad alqahtani

    مبدع دائماً في انتقاء كل ما هو مفيد من مقالاتك الثرية التي دائماً ما تسلط الضوء فيها عن كل ما يحاكي حياة الانسان والمكان وكم هو جميل ان تذكرنا ما هو مندثر من تراثنا بين جنبات قريتنا التي تحاكي عبق تراث تليد من عصر الآباء والأجداد وفتح نافذة الاستطلاع لنا بزيارة هذه القرية التي تضم هذه القطع الاثرية الجميلة ولكن هناك بعض الملاحظات على تطوير هذا المعلم البارز في عسير الجمال والضباب وهو ان يتم نقل مستودعات البلاط التي شوهت وجه جمالها وان تحاط بسور حجري اثري يزدان من خارجه بالنقش والرسم التراثي وتوسعتها والاهتمام بمرافقها الخارجية وتطويرها بما يتماشي مع قيمتها الاثرية والعمرانية والسياحية لانها تمثل مركزا ثراثيا مهما وقلبا نابضا لصناعة السياحة الداخلية فقرية المفتاحة داخلها ثروة تراثية وجوهرة مشعة وخارجها بما في ذلك المرافق والمساحة المحيطة تمثل منظرا سيئا شوه جمالها الداخلي وأتمنى من القائمين عليها اعادة هيكلة شكلها الخارجي وتطويرها بما يتناسب مع قيمتها التراثية ،،، بوركت أبا محمد ،، كم انت جميل ،، وتعليقي لا يقلل من جودة طرحك ولا ينقص من جمال اختيارك معلما بارزا يمثل تراث المنطقة العزيزة على قلوبنا ولكن نحن نطمح ان يكون تطويرها بشكل دائم ،،،،

  15. هدى العنزي

    جمال ماقرأته من تصوير يشابه جمال ذلك المكان الرائع
    اقرأ ومخيلتي تصور لي جمالية هذا المعرض بكل تفاصيله
    و ابناء وبنات هذا الوطن هم من يرتقي بتراثنا فحق لنا الفخر بهم
    شكرا لك على ماقرأت

  16. رامي الطويرقي

    اولا/ كيفك ابو محمد
    ثانيا / ابها والخميس فيها من تراثها ما نفتخر به جميعنا من كل المناطق
    ثالثا / شبابنا وشاباتنا فيهم خير كثير والان هم يديرون ويسوقون لمعروضات لم نكن نتوقع منهم الدخول فيها
    مقال رائع من رجل فنان في تشكيل الكلمات

  17. عبدالله آل نملان

    شيء جميل
    والله بلدنا حلوة وفيها شباب مميز
    لكن تغيب الفرصة فيغيب الابداع
    باحاول ازورها …
    صراحة كلامك جعلني اشتاق لزيارتها
    ننتظر منك المزيد لانك دائما تثير مواضيع تضرب على اوتار حساسة ولا اقول وتر بل اوتار
    شكرا لتميزك …. وشكرا لك

  18. أبوسالم

    رائع ابو محمد .. ولابد ان تفي بوعدك لمحمد وتعود به مره اخرى

  19. يوسف آل حازب

    رحلة موفقة أخي الغالي . وهو جهد يذكر فيشكر . لا شك هناك جهود جبارة للمحافظة على التراث لأنه قاعدة ننطلق منها . ولكن أرى أننا أطلنا البقاء على تلك القاعدة ليتنا ننظم معارض تقدمية ترسم مستقبل أكثر تأثيرا في شباب وشابات الحاضر والمستقبل . يتلمس طاقاتهم فينظمها وينسقها ويخرجها بكل تقنية لنرسم تراث حاضر لنبني به المستقبل . شكرا لك بعمق مودتي لك .

  20. العدوي

    بارك الله فيك يا بو محمد حقيقه انا عندنا في مملكتنا ما يكفينا من الاثار والمتاحف

  21. هشام هاشم الغمري

    لاتنحصر مقالات الاستاذ ماجد في كونه بارعاً في المقالات الاجتماعية والاسلامية والتاريخية بل وايضاً التثقيفية. ها هو ينثر وصف جزءاً من تراث هذه الارض الطيبة والتي قد لا يعرفها الجميع وانا منهم. فجاء وصفه مشوقاً وتكاد تتلمس اجزاءاً من المعرض الذي زاره واضاء لنا جانباً من حضارة غابت عنا. اشكر الاستاذ ماجد على سطوره التي دائماً تأتي بالجديد واتمنى له التوفيق والسداد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com